منظمة الصحة العالمية: جزر المحيط الهادى تمثل أعلى معدلات انتشار السمنة

الإثنين، 04 مارس 2024 03:05 م
منظمة الصحة العالمية: جزر المحيط الهادى تمثل أعلى معدلات انتشار السمنة منظمة الصحة العالمية
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت منظمة الصحة العالمية، إنه وجد تحليل جديد نُشر فى مجلة لانسيت أن دول جزر المحيط الهادئ تمثل 9 من أصل 10 دول فى العالم التى تعانى من أعلى معدلات انتشار السمنة بين النساء والرجال الذين تبلغ أعمارهم 20 عامًا فما فوق.

 

وبالنظر إلى البيانات من عام 2022، وجدت الدراسة أن أكثر من مليار شخص فى العالم يعانون الآن من السمنة. وفى جميع أنحاء العالم، تضاعفت معدلات السمنة بين البالغين أكثر من الضعف منذ عام 1990، وتضاعفت 4 مرات بين الأطفال والمراهقين (من سن 5 إلى 19 سنة).

 

وتظهر البيانات أيضًا أن 43% من البالغين كانوا يعانون من زيادة الوزن فى عام 2022. وساهمت منظمة الصحة العالمية فى جمع البيانات وتحليلها لإثراء التقرير

 

وفى منطقة المحيط الهادئ، زادت زيادة الوزن والسمنة والأمراض غير المعدية المرتبطة بالنظام الغذائى بشكل تدريجى فى كل فئة عمرية على مدى العقود الأخيرة وأصبحت سببا رئيسيا للوفاة المبكرة والعجز. تزيد زيادة الوزن أو السمنة من خطر الإصابة بالأمراض غير المعدية مثل السكرى وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب. وهذا لا يهدد الأرواح ويؤثر على نوعية الحياة فحسب، بل يقف فى طريق الأهداف الاقتصادية والتنموية من خلال تقليل عدد السنوات التى يمكن للناس أن يلعبوا فيها دورا نشطا فى القوى العاملة

 

وأضافت المنظمة، لقد أدرك قادة الصحة فى منطقة المحيط الهادئ منذ فترة طويلة تزايد وباء السمنة، ومع ذلك، ورغم الجهود المبذولة، فإن التقدم لم يكن بالسرعة الكافية. ويكمن جزء من التحدى فى أن العديد من العوامل التى تساهم فى ارتفاع معدلات السمنة هى خارجة عن سيطرة العاملين فى القطاع الصحي.

 

وقال الدكتور مارك جاكوبس، ممثل منظمة الصحة العالمية فى جنوب المحيط الهادئ: "إن أسباب السمنة معقدة". "فى أجزاء كثيرة من المحيط الهادئ، يكون الطعام غير الصحى رخيصًا ومريحًا ويتم الترويج له بشدة من خلال الإعلانات.

 

ومن ناحية أخرى، قد يكون الحصول على الغذاء الصحى أكثر صعوبة وأكثر تكلفة فى مواجهة حالات الجفاف والفيضانات وارتفاع منسوب مياه البحار الناجمة عن تغير المناخ. أن ما نأكله، وكم ما ناكله، وما إذا كنا نمارس النشاط البدنى يعتمد أيضًا على أشياء مثل الثقافة المحيطة بنا وما إذا كان هناك مكان آمن ومريح لممارسة الرياضة.

 

وإدراكا للحاجة إلى أساليب جديدة، التزام قادة الصحة فى الاجتماع الخامس عشر لوزراء صحة منطقة المحيط الهادئ، الذى استضافته تونغا فى سبتمبر الماضي، بسلسلة من ثمانية إجراءات لمعالجة الدوافع المعقدة للسمنة، وخاصة بين الأطفال والشباب. وشددوا على وجه الخصوص على ضرورة إشراك الوزارات الحكومية الأخرى، ولا سيما وزارات البيئة والتجارة والمالية والجمارك والزراعة ومصايد الأسماك والتنمية الاجتماعية. كما التزموا بتمكين الشبكات والمنظمات العاملة بالفعل على مستوى المجتمع المحلي، مثل منظمات المجتمع المدني، والأشخاص ذوى الخبرة الحياتية، ومجموعات الشباب، والمدارس، والزعماء التقليديين، والحكومات المحلية والمنظمات الدينية.

 

وتابع الدكتور جاكوبس: "إنه من خلال العمل معًا، عبر الحكومة بأكملها وعبر المجتمع بأكمله، سنتمكن من وقف ارتفاع معدلات السمنة". 

 

وتتمثل نصيحة منظمة الصحة العالمية لسكان منطقة المحيط الهادئ فى جمع مختلف الجهات الحكومية مع العاملين فى مجال الصحة والآباء والمعلمين ونجوم الرياضة والمنظمات المجتمعية وقادة الكنيسة من أجل:

 

جعل الأطعمة والمشروبات غير الصحية أكثر تكلفة (مثل الضرائب على المشروبات السكرية) أو جعل استيرادها أكثر صعوبة؛ جعل الوصول إلى الأطعمة والمشروبات الصحية أسهل وأرخص دعم الأكل الصحى أثناء الحمل والتأكد من الرضاعة الطبيعية الحصرية للرضع خلال الأشهر الستة الأولى من الحياة.

 

ترسيخ العادات الصحية فى مرحلة الطفولة ومراقبة طول الأطفال ووزنهم بانتظام تغيير التوقعات حول شكل الوجبة الجيدة وإظهار أننا نحب عائلاتنا وأصدقائنا من خلال تقديم الأطعمة والمشروبات الصحية لهم قم بإنشاء أماكن آمنة وممتعة لممارسة الرياضة وإظهار مدى المتعة التى يمكن أن تكون عليها.

 

وتعمل منظمة الصحة العالمية على دعم بلدان ومناطق جزر المحيط الهادئ لتعزيز السلوكيات الصحية، مثل مبادرة المدارس المعززة للصحة، فضلاً عن دعم العاملين الصحيين لإجراء اختبارات الأمراض غير المعدية ورصدها وعلاجها. أن التمويل المقدم من الاتحاد الأوروبى ونيوزيلندا يجعل عمل منظمة الصحة العالمية بشأن السمنة والأمراض غير السارية فى منطقة المحيط الهادئ ممكناً.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة