رئيس وزراء أرمينيا: مصر من أهم الشركاء لبلادنا في الشرق الأوسط.. الجالية الأرمينية أسهمت على مدار عقود فى تعزيز الروابط بين البلدين.. ونشيد بجهود القاهرة في إدخال المساعدات واستقبال الجرحى الفلسطينيين

الثلاثاء، 05 مارس 2024 03:36 م
رئيس وزراء أرمينيا: مصر من أهم الشركاء لبلادنا في الشرق الأوسط.. الجالية الأرمينية أسهمت على مدار عقود فى تعزيز الروابط بين البلدين.. ونشيد بجهود القاهرة في إدخال المساعدات واستقبال الجرحى الفلسطينيين الرئيس السيسي و نيكول باشينيا رئيس وزراء أرمينيا
محمد الجالى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"باشينيا": ناقشت مع الرئيس السيسى المسائل الأمنية والإقليمية ذات الصلة بالشرق الأوسط وجنوب القوقاز

 
قال رئيس وزراء أرمينيا "نيكول باشينيا"، إن مصر من أهم الشركاء لبلاده في الشرق الأوسط، مشيدًا بالتواصل المستمر لقيادة الدولتين والتعاون المشترك المتبادل، الذي يعد دليلا على قوة العلاقات والرؤية المستقبلية المشتركة.
 
وأضاف رئيس الوزراء الأرمينى- خلال المؤتمر الصحفى المشترك مع الرئيس عبد الفتاح السيسى بقصر الاتحادية اليوم الثلاثاء، بأن أرمينيا ومصر لديهما تعاون مثمر في المجالات السياسية والثقافية والعلمية والتعليمية والسياحية ومجالات أخرى.. ومصر بالنسبة لأرمينيا شريك موثوق فيه"، منوها بأن العلاقات المصرية الأرمينية في مكانة متميزة جدا.
 
وأشار رئيس وزراء أرمينيا، إلى أن الجالية الأرمينية أسهمت على مدار عقود فى تنمية مصر وتعزيز الروابط بين البلدين، معربًا عن جزيل شكره لمصر على رعايتها للأرمن؛ موضحًا أنه بعد زيارة الرئيس السيسي الى أرمينيا أصبح من الملحوظ اهتمام رجال الأعمال المصريين للاستثمار في أرمينيا، حيث قام عدد منهم بزيارة أرمينيا للتعرف على أرض الواقع على فرص الاستثمار.
 
وأعرب "باشينيا" عن أمله في أن يتم خلال زيارته الحالية للقاهرة ولقاءاته مع رجال الأعمال المصريين مناقشة الاستثمار وإيلاء دافع جديد للعلاقات الاقتصادية بين البلدين، مبينا أنه فيما يخص تطوير العلاقات التجارية بين البلدين، فإن هناك خطوات عملية في هذا الصدد، حيث من المتوقع أن يتم خلال العام الجاري عقد الجلسة الاعتيادية للجنة الحكومية المشتركة بين البلدين، فضلاً عن عقد منتدى الأعمال المصري الأرمينى.
 
وقال "باشينيا"، إن مصر من أفضل المقاصد السياحية للمواطنين الأرمن، حيث يزداد عددهم في زيارة مصر سنة بعد سنة، مؤكدا أنه خلال أخر عامين كانت هناك أهمية كبيرة للزيارات المتبادلة على أعلى مستوى بين البلدين، مما يعطى حافزًا جديدًا للعلاقات الثنائية، معربًا عن أمله في إنجازات جديدة ومزيدٍ من النجاح من أجل رفاهية وازدهار البلدين.
 
وقال رئيس وزراء أرمينيا، إن المباحثات مع الرئيس السيسى، تطرقت إلى المسائل الأمنية والإقليمية ذات الصلة بالشرق الأوسط وجنوب القوقاز؛ كما  تم مناقشة جهود البلدين لإحلال السلام في المنطقتين؛ مشيرًا إلى أنه أطلع الرئيس السيسى، على مستجدات المباحثات مع أذربيجان لتسوية النزاع. وأكد رئيس وزراء أرمينيا نية بلده لتسوية وتطبيع العلاقات بناء على الاعتراف بسلامة الأراضي بين الدولتين وترسيم وتحديد الحدود حسب إعلان 1991 في جنوب القوقاز والمنطقة بشكل أرحب، ورفع الحصار عن البنية التحتية بالمنطقة وسيادة الدول واحترام قوانين الدول والمعاملة بالمثل والمساواة ومبادئ.
 
وثمن رئيس وزراء أرمينيا الموقف المتزن لمصر بشأن النزاع، مضيفًا:"بلورنا وقدمنا مفترق طرق السلام كمبادرة لإحياء وتنفيذ ما قد يمكن أن يغير الوضع في المنطقة كلها، وبالتالي نبني تعاون مشتركا فعالا بربط الشمال والجنوب والغرب والشرق".
 
ومن ناحية أخرى، أعرب رئيس وزراء أرمينيا عن أسف بلاده لاشتداد الأوضاع في قطاع غزة ووقوع عشرات آلاف الضحايا الأبرياء، مؤكدًا "أننا شاهدنا بأنفسنا هجوم على المدنيين السلميين والبنية التحتية المدنية، ونكثف جهودنا بالدعوات والنداءات للمجتمع الدولي لوقف إطلاق النار"، مؤكدا دعم بلاده لحل الدولتين"
.
وأشاد رئيس وزراء أرمينيا بجهود مصر في إدخال المساعدات واستقبال الجرحى الفلسطينيين وإجلاء الأجانب، وقال إنه نظرًا لاحتياج أرمينيا لمشورة الجانب المصري، فقد تم مناقشة توصيل المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة في ظل وجود بعض المشكلات اللوجستية؛ موجهًا الشكر للرئيس السيسى على مبادرته واستعداده للمساعدة.
 
 
مذكرات تفاهم بين مصر وأرمينيا فى الزراعة والتعاون الاقتصادى وحماية البيئة (1)
مذكرات تفاهم بين مصر وأرمينيا فى الزراعة والتعاون الاقتصادى وحماية البيئة

مذكرات تفاهم بين مصر وأرمينيا فى الزراعة والتعاون الاقتصادى وحماية البيئة (2)
زيارة رئيس وزراء أرمينيا

مذكرات تفاهم بين مصر وأرمينيا فى الزراعة والتعاون الاقتصادى وحماية البيئة (3)
مذكرات تفاهم بين مصر وأرمينيا

مذكرات تفاهم بين مصر وأرمينيا فى الزراعة والتعاون الاقتصادى وحماية البيئة (4)
توقيع مذكرات تفاهم بين مصر وأرمينيا فى الزراعة 
 

مذكرات تفاهم بين مصر وأرمينيا فى الزراعة والتعاون الاقتصادى وحماية البيئة (6)
الرئيس السيسي ورئيس وزراء أرمينيا

مذكرات تفاهم بين مصر وأرمينيا فى الزراعة والتعاون الاقتصادى وحماية البيئة (7)
الرئيس السيسي ورئيس وزراء أرمينيا

مذكرات تفاهم بين مصر وأرمينيا فى الزراعة والتعاون الاقتصادى وحماية البيئة (8)
الرئيس السيسي ورئيس وزراء أرمينيا

مذكرات تفاهم بين مصر وأرمينيا فى الزراعة والتعاون الاقتصادى وحماية البيئة (9)
الرئيس السيسي يصافح رئيس وزراء أرمينيا

مذكرات تفاهم بين مصر وأرمينيا فى الزراعة والتعاون الاقتصادى وحماية البيئة (10)
السيسي ورئيس وزراء أرمينيا

مذكرات تفاهم بين مصر وأرمينيا فى الزراعة والتعاون الاقتصادى وحماية البيئة (11)
مذكرات تفاهم بين مصر وأرمينيا 

مذكرات تفاهم بين مصر وأرمينيا فى الزراعة والتعاون الاقتصادى وحماية البيئة (12)
خلال توقيع اتفاقيات التفاهم بين مصر وأرمينيا فى الزراعة

مذكرات تفاهم بين مصر وأرمينيا فى الزراعة والتعاون الاقتصادى وحماية البيئة (13)
مذكرات تفاهم بين مصر وأرمينيا

مذكرات تفاهم بين مصر وأرمينيا فى الزراعة والتعاون الاقتصادى وحماية البيئة (14)
الرئيس السيسي ورئيس وزراء أرمينيا

مذكرات تفاهم بين مصر وأرمينيا فى الزراعة والتعاون الاقتصادى وحماية البيئة (15)
خلال مذكرات تفاهم بين مصر وأرمينيا فى الزراعة والتعاون الاقتصادى

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة