نشرة أخبار المحافظات.. محطة شمسية بقنا بـ1.1 مليار دولار.. وزيادة معارض السلع بأسيوط

الثلاثاء، 05 مارس 2024 08:23 م
نشرة أخبار المحافظات.. محطة شمسية بقنا بـ1.1 مليار دولار.. وزيادة معارض السلع بأسيوط لقاء سفيرة النرويج ومحافظ قنا للاتفاق على إقامة محطة طاقة شمسية
إعداد صابر سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهدت محافظات مصر اليوم، أحداث هامة، وقرارات وجولات متنوعة لعدد من المحافظين، كان من بينها: إقامة محطة طاقة شمسية لإنتاج الكهرباء بنجع حمادي  باستثمارات 1.1 مليار دولار، محافظ الإسكندرية يستقبل سفير البوسنة والهرسك لتعزيز التعاون المشترك، محافظ القليوبية يجتمع بملاك العقارات المطلة على الدائرى لدهان الواجهات، محافظ أسيوط يوجه بزيادة منافذ بيع السلع الغذائية بأسعار مخفضة، محافظ الوادى الجديد يتفقد مشروع استثمار زراعى بقرى جورمشين بباريس، محافظ أسوان يكلف بسرعة تنفيذ الحلول لاستكمال مشروع الصرف بنجع السلام، مياه الشرب بسوهاج: جاهزية 256 معدة لمواجهة الكوارث والأزمات والسيول.

إقامة محطة طاقة شمسية لإنتاج الكهرباء بنجع حمادى باستثمارات 1.1 مليار دولار

في قنا صرح اللواء أشرف الداودى محافظ قنا، بأن تم الإتفاق مع شركة نرويجية، لإقامة محطة طاقة شمسية بطاقة 2 جيجاوات لإنتاج الكهرباء وتغذية المجمع الصناعي بنجع حمادي بالقرب من مصنع إنتاج الألومنيوم، بحجم استثمارات يقدر بحوالي 1.1 مليار دولار أمريكى، جاء ذلك خلال استقباله سفيرة ة مملكة النرويج بالقاهرة، وعرض خطة الشركة لتطوير وتنفيذ المشروع وما سوف يستلزمه ذلك من تعاون بين الجانبين، وكذا التشاور بشأن تخصيص المساحة المطلوبة لإقامة محطة الطاقة الشمسية.
 
وأضاف الداودى، بأن ذلك يأتي في إطار توجه الدولة المصرية نحو تعزيز التحول للاقتصاد الأخضر وتنويع مصادر الطاقة، والتوسع في استخدام الطاقات الجديدة والمتجددة (النظيفة) ومنها الطاقة الشمسية وطاقة الرياح في إنتاج الكهرباء اللازمة للاستخدامات الصناعية.
 
وأفادت السفيرة النرويجية أن الشركة تعمل على تطوير عدد من المشروعات الأخرى بمصر خاصة في مجالات الطاقة الشمسية وتخزينها وطاقة الرياح ، مشيرة إلي أن الشركة خلال شهر فبراير الماضي قامت بتوقيع اتفاق تعاون مع شركة مصر للألومنيوم التابعة لوزارة قطاع الأعمال المصرية بهدف تطوير محطة طاقة شمسية ضخمة بقدرة 2000 ميجاوات وبتكلفة استثمارية 1.1 مليار دولار امريكى ، لتوفير الطاقة المتجددة اللازمة لتحويل جزء من إنتاج مصنع الشركة بنجع حمادي إلى منتج أخضر يسهل تصديره إلى دول أوروبا وعدد من الدول الأخرى المهتمة بخفض البصمه الكربونية للمنتجات التى تدخل اسواقها.
 
فيما قال العضو المنتدب التنفيذي لشركة مصر الألومنيوم ، إن المشروع يأتي في إطار تنفيذ خطة تطوير شركة مصر للألومنيوم لزيادة الإنتاج وإدخال صناعات جديدة، تتوافق مع معايير التصنيع العالمية واشتراطات الاستدامة والبيئة النظيفة والالتزام بالقواعد الجديدة للحد من الكربون.

محافظ الإسكندرية يستقبل سفير البوسنة والهرسك لتعزيز التعاون المشترك

وفي محافظة الاسكندرية استقبل اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، اليوم، بمكتبه ثابت سوباشيتش سفير دولة البوسنة والهرسك وذلك لبحث وتعزيز سبل التعاون المشترك بين الجانبين.
 
في البداية؛ رحب محافظ الإسكندرية بالسفير بزيارته الأولى لمدينة الإسكندرية مؤكدًا على عمق العلاقات بين البلدين، خاصة بين الإسكندرية ومدن البوسنة والهرسك.
 
وأكد الشريف حرصه على تعزيز التعاون بين الجانبين خاصة ف المجال السياحي.
 
ومن جانبه؛ قدم سفير البوسنة والهرسك الشكر لمحافظ الإسكندرية على حفاوة الاستقبال، وأنه يتطلع لتوقيع اتفاقية تآخى بين مدينة الإسكندرية ومدن البوسنة والهرسك للتبادل الثقافي والسياحي بين البلدين.

محافظ القليوبية يجتمع بملاك العقارات المطلة على الدائرى لدهان الواجهات

وفي محافظة القليوبية عقد عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية، اجتماعا بمكتبه بديوان مدينة شبرا الخيمة مع ملاك وساكنى العقارات المطلة على الطريق الدائرى بنطاق حى شرق شبرا، لبحث سرعة الانتهاء من تطوير ودهان الواجهات وذلك لإبراز المظهر الحضارى لتلك العقارات بعد الانتهاء من مشروع توسعة الطريق الدائري.
 
وخلال الاجتماع، أكد المحافظ، أن الدولة أنفقت المليارات على مشروع توسعة الطريق الدائرى، وواجب وطنى علينا جميعا الوقوف جنبا إلى جنب ومنع أى مظاهر عشوائية تشوه المظهر الحضارى لمسار الطريق، مؤكدا أن المحافظة ستقدم كافة أوجه الدعم التى يحتاج إليها المواطنون لإنهاء أعمال التطوير والدهانات لتظهر بالشكل الحضارى اللائق.
 
وناقش المحافظ، خلال الاجتماع، أيضا ملف التعويضات للعمارات التى تم إزالتها والعمارات التى سيتم إزالتها لإنشاء طريق الخدمة أسفل الطريق الدائرى، مشيرا أنه تم استعجال الهيئة العامة للطرق والكبارى وهيئة المساحة لسرعة صرف التعويضات المستحقة خلال الفترة القليلة المقبلة.
 
وتطرق المحافظ، خلال اجتماعه، إلى أن محافظة القليوبية تعمل على قدم وساق للنهوض بمنظومة رفع القمامة، حيث تم التعاقد مع أحد الشركات التى تقوم بدورها بجمع القمامة من أمام المنازل، حيث طالب المحافظ المواطنين أصحاب تلك العقارات بعدم إلقاء القمامة بالشوارع الرئيسية والاكتفاء بوضعها بصندوق خاص أمام منازلهم، وستقوم الشركة بعمل 3 ورديات على مدار اليوم لجمع القمامة ونقلها إلى المقلب الوسيط، وتعد منظومة النظافة الجديدة بمدينة شبرا الخيمة طفرة جديدة وتحسن ملحوظ بمستوى النظافة العام شعر به المواطن فى وقت بسيط وسترتفع نسب التحسن بشكل تدريجى خلال الفترة المقبلة.
 
جاء الاجتماع بحضور اللواء إيهاب حسن سراج الدين السكرتير العام للمحافظة، واللواء عبد الله عاشور السكرتير العام المساعد، والمهندس هيثم الدسوقى رئيس مدينة شبرا الخيمة، واللواء أحمد أنور رئيس حى شرق شبرا الخيمة، والدكتور محمد عبد الله مدير وحدة المخلفات الصلبة بالمحافظة.

محافظ أسيوط يوجه بزيادة منافذ بيع السلع الغذائية بأسعار مخفضة

وفي محافظة أسيوط وجه اللواء عصام سعد محافظ أسيوط بزيادة منافذ بيع السلع الغذائية بأسعار مخفضة بالمراكز والقرى والأحياء لتخفيف العبء عن كاهل المواطنين ومواجهة ارتفاع الأسعار وضبط الأسواق تزامناً مع حلول شهر رمضان الكريم تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى، بتوفير كافة السلع الغذائية والمتطلبات الأساسية للمواطنين بأسعار مخفضة.
 
ولفت محافظ أسيوط ،إلى تقديمه لكافة سبل الدعم الممكنة لكافة الجهود المبذولة من المؤسسات والهيئات الحكومية وغير الحكومية والمجتمع المدني والأحزاب في إقامة معارض المواد الغذائية وفتح المزيد من المنافذ بنسب تخفيضات جاذبة للمساهمة في رفع العبء عن كاهل الأسر المصرية ومحاربة الغلاء وجشع التجار مشيراً إلى أهمية طرح كميات كبيرة من السلع الغذائية بأسعار مخفضة لتلبية احتياجات المواطنين خاصة بالمناطق الأكثر احتياجاً.
 
وفي هذا الإطار افتتح المحاسب عدلي ابوعقيل سكرتير عام مساعد المحافظة نيابة عن اللواء عصام سعد محافظ أسيوط معرض "أهلاً رمضان" بمركز أبنوب، ضمن سلسلة المنافذ والمعارض التي يجري افتتاحها على مستوى المحافظة وذلك في إطار مبادرة "محاربة الغلاء وتخفيض الأسعار" التي أعلن عنها الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء حيث رافقه خلال الافتتاح خالد عبدالرؤوف رئيس مركز ومدينة أبنوب.
 
وعقب الافتتاح تفقد السكرتير المساعد أقسام تلك المعارض واطمأن على السلع التي يتم بيعها وأسعارها وجودتها ومدى توافرها بكميات مناسبة لتلبية احتياجات المواطنين بمركز أبنوب خاصة السلع والمنتجات الأساسية كـ(السكر، والأرز ،والمكرونة، وزيت الطعام ، السمن، والدقيق، والفول، والعدس ،....) وغيرها من المنتجات.
 
وأشار السكرتير العام إلى اهتمام اللواء عصام سعد محافظ أسيوط بهذا الملف الهام خاصة مع اقتراب حلول شهر رمضان الكريم وتوجيهاته المستمرة بالعمل على رفع الأعباء والتيسير عليهم في الحصول على السلع الأساسية مع تكثيف حملات الرقابة والسيطرة على تداول السلع الغذائية بالأسواق وضبط الأسعار ومتابعة السلع.
 
يذكر إنه تم افتتاح وتجهيز 80 معرض ومنفذ وشادر لبيع السلع الغذائية بالمراكز والأحياء ومدينة أسيوط الجديدة بالتنسيق بين المحافظة والتموين فضلا عن 11 منفذاً تابع للشركة المصرية لتجارة الجملة بالإضافة إلى منافذ السلاسل التجارية والغذائية المنتشرة بكافة قرى ومراكز المحافظة ووجود منافذ ثابتة ومتحركة بالتنسيق مع الجهات المعنية من المديريات والهيئات الحكومية وغير الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني والجمعيات الأهلية والأحزاب ومنافذ تابعة لوزارة التموين مثل "جمعيتي" ومنافذ "أمان" ضمن مبادرة "كلنا واحد" التابعة لوزارة الداخلية ومنافذ مشروعات الخدمة الوطنية التابعة للقوات المسلحة الثابتة والمتنقلة التي تجوب القرى والنجوع البعيدة والميادين المختلفة.

محافظ الوادى الجديد يتفقد مشروع استثمار زراعى بقرى جورمشين بباريس

في الوادي الجديد تفقد اللواء دكتور محمد الزملوط محافظ الوادي الجديد، اليوم الثلاثاء، أحد مشروعات الاستثمار الزراعي بقرى جورمشين بمركز باريس، يرافقه عبد الناصر صالح رئيس المركز، حيث أشاد الزملوط بالجدية في استصلاح وزراعة محاصيل متنوعة تشمل ( البصل - الثوم - القمح - الشعير)، بالإضافة إلى مشتل نخيل يضم 8000 فسيلة، و صوبة زراعية مجهزة لأصناف النخيل المتميز ضمن مبادرة التوسع في زراعة الأصناف غير التقليدية ذات الجودة والقيمة التصديرية للأسواق الخارجية، كما قام بغرس نخلة بالمشروع، موجهًا بسرعة البدء في المرحلة الثانية والتي تستهدف التوسع في استصلاح عدد من الأفدنة، ووجه بدعم المستثمرين الجادين وتذليل العقبات التى تواجههم.
 
وكان محافظ الوادي الجديد، شارك بفعاليات احتفالية تكريم الفائزين بالدورة ال 16 لجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي، التي أقامتها دولة الإمارات العربية المتحدة، تحت رعاية الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس الدولة نائب رئيس مجلس الوزراء، بحضور الشيخ نهيان مبارك آل نهيان وزير التسامح والتعايش، رئيس مجلس أمناء الجائزة ولفيف من المهتمين و المختصين في مجال زراعة وإنتاج التمور حول العالم.
 
وأعرب الزملوط عن بالغ تقديره لدولة الإمارات الشقيقة و جائزة خليفة الدولية و التي تعنى بتطوير إنتاجية وتصنيع التمور وتعزيز الأساليب العلمية الحديثة في مجالات الزراعة ومكافحة الآفات و توفير نقطة إلتقاء لتبادل الخبرات بين منتجي التمور عالمياً.
 
كما ثمن المحافظ جهود منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (الفاو) في تقديم الدعم والخبرات الهامة لمنتجي التمور في المحافظة في إطار المبادرة الرئاسية للتوسع في زراعة النخيل والتي بلغ حصاد نتائجها ل 3 مليون نخلة حتى الآن.
 
محافظ أسوان يكلف بسرعة تنفيذ الحلول لاستكمال مشروع الصرف بنجع السلا
وفي محافظة أسوان كلف اللواء أشرف عطية محافظ أسوان، وحدة حياة كريمة بالتنسيق مع الجهات المعنية للقيام بالمعاينة الميدانية لرصد المشكلات والتداخلات وتنفيذ الحلول المناسبة لسرعة استكمال مشروع توصيل الصرف الصحى بنجع السلام التابع لقرية العتمور بكوم أمبو.
 
وشدد المحافظ، فى بيان صحفى، على مواصلة الجولات الميدانية لتفقد نسب ومعدلات التنفيذ بالمشروعات الجارية ضمن مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسى "التطوير الشامل للريف المصرى.. حياة كريمة" بمختلف القرى والنجوع المستهدفة.
 
ومن جانبه أكد اللواء ياسر عبد الشافى السكرتير العام المساعد بأنه تنفيذًا لتكليفات محافظ أسوان تم القيام بجولة ميدانية لمتابعة المشروعات الجارية بقرية العتمور بإجمالى 21 مشروعا تخدم 25,3 ألف من المواطنين والأهالى موزعين على 18 قرية فرعية وتابع.
 
وأضاف، أنه تم التواصل مع مسئولى الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحى وشركة الكهرباء وأيضًا جهاز التعمير وذلك بحضور ممثل دار الهندسة ونائب رئيس مدينة كوم أمبو لشئون القرى، وأيضًا رئيس وسكرتير قرية العتمور حيث تم الإتفاف على نقل وترحيل كابلات الكهرباء التى تعترض مسار شبكات إنحدار الصرف الصحى الجارى تنفيذها بنجع السلام ضمن مشروع إنشاء محطات الرفع وشبكات ووصلات الصرف الصحى بالقرية وتوابعها والتى بلغ نسب تنفيذها ما بين 70 إلى 90%.
 
وأشار، إلى أنه تم الانتهاء من تنفيذ 11 مشروعا بنسبة 100% وتم بدء تشغيلها وتضم مشروعات إنشاء مجمع الخدمات وعدد من المدارس والوحدات الصحية ومراكز الشباب، بالإضافة إلى مشروعات تبطين الترع وإنشاء الكبارى، كما أوضح السكرتير العام المساعد بأنه تم أيضًا تفقد الأعمال الجارية بمشروعات توصيل شبكات مياه الشرب وخطوط الكهرباء بالقرية وتوابعها بنسب تنفيذ وصلت إلى 95%.
 
ولفت، إلى أنه تم التشديد على الالتزام بتعليمات محافظ أسوان لتكثيف الجهود المبذولة والإهتمام بأعمال تنسيق الموقع العام وإعادة الشيئ لأصله فى محيط المشروعات التى تم الانتهاء منها لإضفاء الوجه الحضارى والجمالى المناسب لقيمة هذه المشروعات وخدماتها المقدمة للمواطنين.

مياه الشرب بسوهاج: جاهزية 256 معدة لمواجهة الكوارث والأزمات والسيول

وفي محافظة سوهاج شاركت شركة مياه الشرب والصرف الصحى بسوهاج فى اصطفاف المعدات والمركبات المشاركة في التدريب العملي المشترك لمجابهة الأزمات والكوارث "صقر 128" بحضور سامي القاضي نائب المحافظ واللواء علاء عبد الجابر سكرتير عام المحافظة، والمهندس محمد صلاح الدين عبد الغفار رئيس مجلس ادارة شركة مياه الشرب والصرف الصحى بسوهاج.
 
وأوضح اللواء طارق الفقى محافظ سوهاج أن الهدف من تنفيذ هذا التدريب هو التأكد من استعداد المحافظة بجميع أجهزتها للتعامل مع أي أزمة في حال حدوثها، فضلا عن تدريب مسئولي كافة الأجهزة المختلفة على الاستجابة السريعة والتحرك الفوري للتعامل مع التحديات المحتملة، وإزالة الآثار الناجمة عن الكوارث والأزمات.
 
وأشار رئيس مياه سوهاج، إلى أنه تم تخصيص 256 معدة لمواجهة الأزمات والسيول والكوارث، والتى تتمثل فى عدد 48 سيارة كسح 3م3 وعدد 8 سيارة كسح 4م3 وسيارات كسح 5م3 وعدد 21 سيارات كسح 8 م3 و14 سيارة مجهزة طباش و 2 سيارة مجهزة فاكيوم وعدد 18 سيارة مجهزة نافورى و9 سيارات مجهزة فاكيوم ونافورى و4 سيارات مياه 10 م3 و5 سيارات مياه 8 م3 وسيارتين مياه 4 م3 و7 حفار على كاوتش هذا بالاضافة الى 18 كلارك شوكة و26 باك لودر و11 مولد كهرباء متنقل و11 سيارة مجهزة ونش و15 كابوتة تعمل بالديزل و12 طلمبة شفط مياه تعمل بالديزل و15 طلمبة غاطس و3 مولد كشاف طوارئ وعدد 1 لودر حفار وعدد 1 ونش انقاذ وسيارة مجهزة ورشة متنقلة وسيارة مجهزة سلم هيدروليكى وانه تم المشاركة فى الاصطفاف بما يقرب من 100 معدة لاستعراض كفائتها الفنية وجاهزيتها للتعامل الفورى خلال الازمات.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة