نيبال تعلن شرطا جديدا قبل السماح للزائرين بتسلق جبل إيفرست.. التفاصيل

الثلاثاء، 05 مارس 2024 10:23 ص
نيبال تعلن شرطا جديدا قبل السماح للزائرين بتسلق جبل إيفرست.. التفاصيل جبل إيفرست - أرشيفية
كتبت ريهام عبد الله

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت دولة نيبال عن شرط جديد لراغبى تسلق قمة إيفرست الشهيرة، ويقضى الطلب بضرورة استئجار واستخدام جميع المتسلقين لشرائح التتبع خلال رحلتهم، وذلك قبل انطلاق موسم جبل إيفرست 2024.

من جهته، قال راكيش جورونج، مدير إدارة السياحة النيبالية، إن "الشركات ذات السمعة الحسنة كانت تستخدم الشرائح، لكن الأمر أصبح إلزاميًا الآن على جميع المتسلقين" وفقا لموقع CNN عربية.

وتابع: "سيؤدّى ذلك إلى تقليل وقت البحث والإنقاذ فى حال وقوع حادث"، مشيرًا إلى أنّ المتسلّقين سيدفعون بين 10 و15 دولارًا للشريحة الواحدة التى سيتم خياطتها داخل ستراتهم، وبمجرد عودة المتسلّق، تُزال الشريحة وتعاد إلى الحكومة كى يُتاح لشخص آخر استخدامها.

جبل ايفرست أرشيفية
جبل إيفرست

وتستخدم شرائح التتبّع نظام تحديد المواقع العالمى (GPS) لمشاركة المعلومات مع الأقمار الصناعية، وأكد جورونج أنّ الشرائح تم تصنيعها فى "دولة أوروبية"، لكنّه لم يحدّد مكانها أو الشركة التى تُصنّعها.

غالبية الأشخاص الذين يحاولون تسلّق جبل إيفرست الذى يبلغ ارتفاعه 8،849 مترًا يفعلون ذلك عبر نيبال، ويدفع كل منهم 11 ألف دولار، للحصول على تصريح التسلّق.

ومع إضافة أسعار المعدّات، والطعام، وأنبوب الأكسجين الإضافي، وأدلّة الشيربا وسواها من المستلزمات الضرورية للمتسلّق، فإنّ إجمالى تكلفة الصعود إلى الجبل تصل إلى 35 ألف دولار.

يشار إلى أن ثمانية من أعلى عشر قمم بالعالم تقع فى نيبال، وتحقّق البلاد عائدات سياحية كبيرة من تسلّق الجبال، وقد يستغرق الأمر قرابة شهرين لإكمال تسلّق جبل إيفرست، أما أفضل طقس للوصول إلى القمة خلال فترة قصيرة للغاية، يُصادف عادةً فى منتصف شهر مايو.

فى العام الماضي، منحت نيبال رقماً قياسياً بلغ 478 تصريحاً لمتسلقين، فيما تأكّد مقتل 12 متسلًّقًا على الجبل، فى حين لا يزال خمسة آخرون فى عداد المفقودين رسميًا، وتعد عمليات الإنقاذ على جبل ايفرست محفوفة بالمخاطر حتى فى أفضل الظروف.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة