6 خطوات تحمي العلاقات في الأسرة من أثر إدمان السوشيال ميديا والموبايل

الأربعاء، 06 مارس 2024 10:00 ص
6 خطوات تحمي العلاقات في الأسرة من أثر إدمان السوشيال ميديا والموبايل ادمان الموبايل
إيمان حكيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"تجعل العالم قرية صغيرة" كانت هذه العبارة المرتبطة دائمًا بـ التطو التكنولوجي الذي كان من المفترض أن يجعل الناس أقرب لبعضهم البعض وأقدر على التواصل، ولكن ما حدث هو أننا أصبحنا متباعدين حتى داخل الأسرة، فتلك الأدوات أصبحت جزءا لا يتجزأ من حياة الفرد مما قد أثر بشكل مباشر على التفاعلات والعلاقات داخل الأسرة.

 ويقول محمد مصطفى اخصائي علم النفس الإكلينيكي لـ"اليوم السابع"  إن الشخص يصبح مدمناً على الموبايل ووسائل التواصل الاجتماعي عندما يفقد القدرة على السيطرة على استخدامها بشكل صحيح ومتوازن، ومن أبرز مخاطر إدمان السوشيال ميديا والموبايل على الأسرة انقطاع التواصل الحقيقي بين أفراد الأسرة، وكذلك الآخرين، حيث يمضي كل فرد وقته في التفاعل مع شاشات الهواتف بدلاً من التفاعل وجها لوجه. كما أن تلك الشاشات جعلت علاقتنا بالآخرين ضعيفة هشة، حيث يفقد الأفراد القدرة على التفاعل العميق وبناء الروابط العاطفية القوية مع من حوله حتى أسرته.

كما أن الانشغال الدائم بالهواتف والانترنت يؤدي إلى انعدام الوقت الذي يمضيه الفرد مع أسرته وأصدقائه، فهو مشغول بشكل كبير بالإنترنت، وما هو جديد عليه، كل هذا أدى إلى انعكاسات نفسية واجتماعية تؤدي إلى الشعور بالعزلة، وضعف التواصل الاجتماعي.

كيف تمنع إدمان الموبايل من التأثير على أسرتك؟ 

ويمكن الحد من هذه الظاهرة الإدمان الموبيل والانترنت من خلال الإجراءات الآتية:

وضع حدود زمنية: 

حدد وقتًا محددًا يمكنك قضاؤه على الهاتف المحمول يوميًا. قم بتحديد أوقات معينة في اليوم لتكون حرًا تمامًا من الهاتف وقم بالتفاعل والتواصل مع أفراد عائلتك.

منطقة خالية من الموبايل: 

اجعل منطقة في المنزل مخصصة للتفاعل العائلي وخالية تمامًا من الموبايلات. قد تكون غرفة الطعام أو غرفة المعيشة هي المكان المثالي لذلك. قم بتحفيز جميع أفراد الأسرة على وضع هواتفهم جانبًا والتركيز على التفاعل الحقيقي مع الأسرة.

تحفيز الأنشطة العائلية: 

قم بتخصيص وقت لأنشطة عائلية ممتعة ومثيرة بعيدًا عن الموبايلات. يمكن أن تشمل هذه الأنشطة اللعب معًا، أو الخروج للتنزه في الطبيعة، أو ممارسة الرياضة الجماعية. هذه الأنشطة ستعزز التواصل والترابط بين أفراد الأسرة.

تحديث الإعدادات: 

استخدم إعدادات الهاتف المحمول للتحكم في الوقت الذي تقضيه على التطبيقات والإشعارات. يمكنك تعيين حدود زمنية لاستخدام التطبيقات الاجتماعية وتعطيل الإشعارات غير الضرورية خلال أوقات العائلة.

القدوة الحسنة: 

كونك أحد الوالدين يجعل من الضروري أن تكون قدوة حسنة لأفراد الأسرة في استخدام الموبايل. قم بتقليل وقتك الخاص على الهاتف وتوجيه اهتمامك نحو العائلة والتواصل الحقيقي.

القواعد العائلية: 

قم بوضع قواعد عائلية واضحة بشأن استخدام الموبايلات. يمكن أن تشمل هذه القواعد عدم استخدام الموبايلات أثناء تناول الطعام أو في ساعات النوم، وعدم الرد على المكالمات أو الرسائل أثناء الحديث مع شخص آخر.
 
ادمان الموبايل
ادمان الموبايل
فتاة تمسك الموبايل
فتاة تمسك الموبايل

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة