السفير ماجد عبدالفتاح: أحد قضايا إصلاح مجلس الأمن هى قضية الفيتو

الأربعاء، 06 مارس 2024 03:35 م
السفير ماجد عبدالفتاح: أحد قضايا إصلاح مجلس الأمن هى قضية الفيتو مجلس الأمن - أرشيفية
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال مندوب جامعة الدول العربية لدى الأمم المتحدة السفير ماجد عبدالفتاح، إن أحد قضايا الإصلاح الخمسة الرئيسية لإصلاح وتوسيع مجلس الأمن هي قضية الفيتو؛ وطالما لم تحل قضية الفيتو سنظل رهينة لأى طرف من الأطراف المعنية الموجودة داخل مجلس الأمن. 

وشدد خلال تصريحات لقناة "العربية" الإخبارية، على أن العجز يكون في طبيعة هذه المنظمات والتركيبة الموجودة فيها وأنماط التصويت الموجودة .

وتطرق إلى أن أزمتي غزة وأوكرانيا متعلقة في المقام الأول بالصراع الجيوسياسي القائم في مجلس الأمن ما بين الغرب والشرق؛ نتيجة سعي الناتو للتوسع شرقا وإلى وضع أسلحة نووية في أوكرانيا وبولندا وبعض دول البلطيق بالمخالفة للمخالفات المتفق عليها مع روسيا الاتحادية وما نتج عن ذلك من ظهور تيارين متضادين داخل مجلس الأمن وهما من حاملي الفيتو، وبالتالي الصين وروسيا في اتجاه والولايات المتحدة والمملكة المتحدة في اتجاه آخر.

وتابع أنه بالنسبة لغزة هناك تلاق في المصالح ما بين رئيس الولايات المتحدة الذي يرغب في إعادة الانتخاب ورئيس الوزراء الإسرائيلي الذي يرغب في عدم محاكمته ودخوله السجن،مضيفا "وبالتالي تتلاقى مصالح شخصية تنعكس في أنماط تصويتية غير مواتية للعالم العربي ونحن فشلنا في انعكاسها".

ومضى يقول أن هناك مسؤوليات كبرى على مجلس الأمن ، ولابد أن نصمم كدول أعضاء على تحميل مجلس الأمن بكل مسؤولياته الرئيسية من الضغط عليه من خلال الجمعية العامة ومحكمة العدل الدولية والجنائية الدولية وغيرها من الآليات الموجودة في المنظمة الدولية.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة