دراسة: قمر المشترى لا يحتوى على ما يكفى من الأكسجين لدعم الكائنات الفضائية

الأربعاء، 06 مارس 2024 04:00 ص
دراسة: قمر المشترى لا يحتوى على ما يكفى من الأكسجين لدعم الكائنات الفضائية قمر المشتري
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اكتشف باحثون من جامعة برينستون، أن هناك كمية أقل من الأكسجين على سطح قمر أوروبا، رابع أكبر قمر لكوكب المشترى، مما كان يعتقد سابقًا، وعلى الرغم من أن هذه الحقيقة لا تستبعد تمامًا إمكانية الحياة على أوروبا، إلا أنها تقول إن هناك "نطاقًا أضيق لدعم القابلية للسكن" لكائنات فضائية.
 
وفقا لما ذكرته صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، فإن القمر يعد من المواقع القليلة جدًا في نظامنا الشمسي التي تحتوي على مياه سائلة، وقال الدكتور Jamey R. Szalay، الذي قاد الدراسة: "ما لم يكن إنتاج الأكسجين في أوروبا أعلى بكثير في الماضي، فإن معدلات إنتاج الأكسجين الموجودة هنا توفر نطاقًا أضيق لدعم الصالحية للسكن مقارنة بالتقديرات السابقة المستندة إلى النماذج".
 
ويتصف قمر أوروبا بأنه أصغر قليلاً من قمر الأرض، ويتكون من قشرة جليدية، يقدر سمكها بحوالي 10 إلى 15 ميلاً، وغلاف جوي رقيق للغاية، يتكون أساسًا من الأكسجين.
 
يتوقع العلماء، أن السطح الجليدي لأوروبا يخفي محيطًا من المياه المالحة يحتوي على ضعف كمية المياه الموجودة في المحيط العالمي للأرض.
 
يتعرض سطح القمر باستمرار للقصف بالإشعاع الذى يكسر القشرة الجليدية إلى غاز الأكسجين والهيدروجين، ويتحرر معظم هذا الغاز من السطح، ويتسرب إلى الفضاء، أو يبقى فى الخلف ليشكل الغلاف الجوى لأوروبا.
 
ومع ذلك، يُعتقد أن هذه الغازات يمكن أن تهاجر أيضًا نحو الداخل نحو المحيط تحت سطح الأرض.
 
وهذا يعني أنه من المحتمل أن يتم سحب الأكسجين المنتج على السطح إلى المحيط حيث يمكن أن يحافظ على أشكال الحياة.
 
يمكن أن تكون أشكال الحياة هذه صغيرة جدًا، مثل الميكروبات "المتطرفة" التي قد تكون غير مرئية للعين البشرية المجردة.
 
وقد ارتفعت الآمال أكثر في العام الماضي عندما كشفت دراسة أن أوروبا يحتوي على ثاني أكسيد الكربون على سطحه، والذي يعد على الأرض منتجًا ثانويًا لوظيفة الخلية.
 
بالنسبة للدراسة الجديدة، حلل الدكتور سالاي وزملاؤه البيانات من التحليق حول أوروبا الذي قامت به المركبة الفضائية جونو في 29 سبتمبر 2022، والذي شهد تحليق المركبة الفضائية على ارتفاع 220 ميلًا فوق سطح أوروبا.
 
كما درسوا البيانات من أداة تجربة توزيع الشفق القطبي لجوفيان (JADE) التابعة لجونو، والتي تكتشف وتقيس الأيونات والإلكترونات حول المركبة الفضائية.
وحسبوا أنه يتم إنتاج ما يقرب من 12 كيلوجرامًا من الأكسجين على سطح أوروبا كل ثانية، وذلك عند الحد الأدنى من التوقعات المستنتجة من النماذج السابقة والتي تراوحت بين 5 إلى 1100 كيلوجرام في الثانية.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة