رواية "مائة عام من العزلة" سر شهرة الكاتب الراحل ماركيز.. اعرف 10معلومات

الأربعاء، 06 مارس 2024 04:00 ص
رواية "مائة عام من العزلة" سر شهرة الكاتب الراحل ماركيز.. اعرف 10معلومات الأديب العالمى جابرييل جارسيا ماركيز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الأديب العالمى الكبير جابرييل جارسيا ماركيز، الحاصل على جائزة نوبل فى الآداب عام 1982، وصاحب رائعتى "مائة عام من العزلة" و"الحب فى زمن الكوليرا" غاب عن عالمنا فى 17 أبريل عام 2014، عن عمر يناهز حينها 87 عامًا، ورغم شهرة ماركيز الأدبية، التى جعتله ينال الجائزة الأرفع عالميا فى مجال الآداب، جائزة نوبل، إلا أنه ظل صحفيًا يمارس الصحافة وأحبها حتى النهاية، وينقل عنه قوله "الصحافة أحلى مهنة في العالم"، وإليك ما تريد معرفته عن الروائى ماركيز.

معلومات عن الكاتب الروائى  جابرييل جارسيا ماركيز

- ولد الكاتب جابرييل جارسيا ماركيز، فى 6 مارس 1927، فى أراكاتاكا، كولومبيا، ورحل عن عالمنا فى  17 أبريل 2014، مكسيكو سيتي ، فى المكسيك.

- جابرييل جارسيا ماركيز، روائي وصحفي وناشر وناشط سياسي كولومبي، قضى معظم حياته في المكسيك وأوروبا.

- بدأ جارسيا ماركيز مسيرته مع الصحافة عندما كان يدرس القانون في الجامعة، وفيما بين عامي 1948 و1949، كتب لصحيفة اليونيفرسال اليومية في قرطاجنة، ومن عام 1950 إلى عام 1952، كتب عمود مختلف في إل هيرالدو، الصحيفة المحلية في بارانكويلا تحت الاسم المستعار سبتيموس، واكتسب غارثيا ماركيز خبرة من مساهماته في صحيفة إل هيرالدو.
 
- يعرف جارسيا ماركيز عائليًا وبين أصدقائه بلقب جابيتو، فيما لقبه إدواردو ثالاميا بوردا، مساعد رئيس التحرير صحيفة الإسبكتادور، باسم جابو.
 
-كانت آخر مهماته الصحفية في عام 1999، خلال مفاوضات السلام التي جمعت الحكومة الكولومبية ومتمردي فارك الشيوعيين بجنوب البلاد.

- يعد ماركيز من أشهر كتاب الواقعية العجائبية، فيما يعد عمله مئة عام من العزلة هو الأكثر تمثيلًا لهذا النوع الأدبي، وبعد النجاح الكبير الذي لاقته الراوية، فإنه تم تعميم هذا المصطلح على الكتابات الأدبية بدءًا من سبعينات القرن الماضي.

-  وفي عام 2007، أصدرت كل من الأكاديمية الملكية الإسبانية ورابطة أكاديميات اللغة الإسبانية طبعة شعبية تذكارية من الرواية، باعتبارها جزءًا من الكلاسيكيات العظيمة الناطقة بالإسبانية في كل العصور

- وتميز جارسيا ماركيز بعبقرية أسلوبه ككاتب وموهبته في تناول الأفكار السياسية، وقد تسببت صداقته مع الزعيم الكوبي فيدل كاسترو في الكثير من الجدل في عالم الأدب والسياسة.

- وعلى الرغم من امتلاك جابرييل جارسيا ماركيز مسكنًا في باريس وبوجوتا وقرطاجنة دي إندياس، إلا أنه قضى معظم حياته في مسكنه في المكسيك واستقر فيه بدءًا من فترة الستينات.

-  فى عام 1982، كان الكاتب الكولومبى جابرييل جارسيا ماركيز،  قد أصبح واحدا من أشهر الأدباء حول العالم، بعدما حاز على جائزة نوبل للأدب، عن روايته الشهيرة "مائة عام من العزلة".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة