مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية يصل مدينة سوتشى

الأربعاء، 06 مارس 2024 07:00 ص
مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية يصل مدينة سوتشى مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل جروسى
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وصل مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل جروسى إلى مدينة سوتشي الروسية، حيث من المقرر أن يعقد مباحثات بشأن محطة زابوروجيه النووية مع الوفد الروسي.

وكان مندوب روسيا لدى المنظمات الدولية في فيينا ميخائيل أوليانوف قد أعلن الاثنين، أن جروسي سيتوجه إلى سوتشى فى 5 مارس الجاري، وحدد موعد المشاورات مع الوفد الروسي بشأن محطة زابوروجيا النووية صباح الأربعاء 6 مارس.

وأعلن جروسي يوم الاثنين الماضى، اعتزامه زيارة روسيا، وصرح المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف في هذا السياق بأن التواصل بين الرئيس فلاديمير بوتين ورئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل جروسي غير مستبعد.

واعتبر حاكم مقاطعة زابوروجيه يفغيني باليتسكي الثلاثاء، أنه من المهم استغلال كافة الفرص الدبلوماسية لمنع التهديد النووي بسبب القصف الأوكراني لأراضي محطة الطاقة النووية في زابوروجيه.

وتقع محطة زابوروجيه النووية على الضفة اليسرى لنهر دنيبر، وهي أكبر محطة نووية في أوروبا من حيث عدد الوحدات وقدراتها، حيث تحتوي على ست وحدات للطاقة تبلغ سعة كل واحدة منها 1 غيغاواط.

ومنذ مارس 2022، أصبحت محطة زابوروجيه للطاقة النووية تحت حماية القوات الروسية، وأكدت موسكو أن هذه الخطوة كانت ضرورية لتلافي تسرب المواد النووية والمشعة.

وكان وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو قد صرح في وقت سابق، بأن نظام كييف يسعى لخلق تهديد بحدوث كارثة نووية من خلال الاستمرار في قصف محطة "زابوروجيه" عن قصد وتعمد.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة