طرق الدفن فى العصر البرونزى تكشف الروابط الجينية بين بريطانيا ولوكسمبورج

الخميس، 07 مارس 2024 07:00 ص
طرق الدفن فى العصر البرونزى تكشف الروابط الجينية بين بريطانيا ولوكسمبورج طرق الدفن فى العصر البرونزى
كتبت ميرفت رشاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكدت دراسة نشرت في مجلة  Scientific Reports ، أن هناك دليلاً على وجود روابط عائلية في مجتمعات أوروبا الغربية، والتي كانت تربط بريطانيا بلوكسمبورج في العصر البرونزي، بحثت الدراسة فى الروابط الجينية والثقافية من خلال فحص مواقع الدفن المزدوجة الفريدة، وفقا لما نشره موقع"ancient-origins".

أظهرت هذه المواقع عمليات دفن مؤثرة للبالغين والأطفال وهم في أحضان قريبة، مما يشير إلى وجود روابط عائلية كبيرة، وقد أدى هذا الاكتشاف إلى فهم أعمق للهياكل الاجتماعية وممارسات الدفن للمجتمعات الأوروبية القديمة، وكشف عن أنظمة النسب الأبوية المحتملة.

ركزت الدراسة، على مجتمعات بيل بيكر فى شمال غرب أوروبا، أول دليل وراثى يشير إلى أن الأطفال دُفنوا إلى جانب أمهاتهم الحقيقيات وأقاربهن المقربين الآخرين خلال  هذه الفترة .

أجرى باحثون من جامعة يوهانس جوتنبرج ماينز، وجامعة فيرارا، ومؤسسات أوروبية أخرى، عملية إعادة فحص شاملة لموقعين متشابهين بشكل ملحوظ للدفن المزدوج يعود تاريخهما إلى العصر  البرونزى.

تم اكتشاف الموقع الأول في عام 2000 خلال مشروع بناء الطريق السريع في ألتويس، لوكسمبورج، وكانت تحتوي على هيكلين عظميين لامرأة وصبي يبلغ من العمر 3 سنوات مدفونين في مواجهة بعضهما البعض، والمرأة تحتضن رأس الصبي في يدها.

ومن خلال فحص  بقايا الهياكل العظمية والسلع الجنائزية من كلا الموقعين، كان هدفهم هو فك رموز أهمية الدفن المزدوج وكشف الأسئلة المحيطة بالعلاقة بين الأفراد، وظروف وفاتهم، وأوجه التشابه في طقوس الدفن.

وأجرت الدكتورة نيكوليتا زيدا من جامعة فيرارا تحليلات أنثروبولوجية، بينما أجرى علماء الوراثة من جامعة يوهانس جوتنبرج ماينز تحليل الحمض النووي على الأفراد الأربعة من القبرين.

وأوضحت الدكتورة نيكوليتا زيدا: "كانت الهياكل العظمية في ألتويس لامرأة وصبي يبلغان من العمر حوالي ثلاث سنوات، وكشف تحليل الحمض النووي أنهما بالفعل أم وابن".

قدمت البيانات الجينية رؤى مثيرة للاهتمام حول السلالة المشتركة والروابط الثقافية لسكان العصر البرونزي المبكر في أوروبا، على الرغم من المسافة الجغرافية بين المقابر، أظهر الأفراد روابط وراثية  لسكان السهوب  الذين هاجروا من أوروبا الشرقية والوسطى خلال الألفية الثالثة قبل الميلاد.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة