وزير الرى يبحث الموقف المائى بالمحافظات مع لجنة إيراد النهر

الخميس، 07 مارس 2024 11:21 ص
وزير الرى يبحث الموقف المائى بالمحافظات مع لجنة إيراد النهر إجتماع اللجنة الدائمة لتنظيم إيراد النهر
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
‎أكدت وزارة الموارد المائية والري أنه تم عقد إجتماع اللجنة الدائمة لتنظيم إيراد النهر برئاسة الدكتور هاني سويلم وزير الرى، لمتابعة الموقف المائى بالمحافظات والتأكد من الوفاء بالإحتياجات المائية المطلوبة لكافة المنتفعين ، ومراجعة موقف إيراد نهر النيل ، والحالة الهيدرولوجية للنهر، وتقدير كمية المياه الواصلة لبحيرة السد العالي.
 
وتم خلال الإجتماع إستعراض موقف إيراد نهر النيل، وإجراءات الإدارة المثلى للموارد المائية ، والحالة الهيدرولوجية للنهر ، و السيناريوهات المختلفة لتقدير كمية المياه الواصلة لبحيرة السد العالي.
    
كما تم إستعراض الموقف المائى بمختلف المحافظات ، وجاهزية إدارات الرى والصرف والميكانيكا بالمحافظات المختلفة ، لضمان قدرة شبكة المجارى المائية على توفير الإحتياجات المائية لكافة المنتفعين خلال فترة أقصى الإحتياجات المقبلة " الصيف".
 
ووجه سويلم بمواصلة الجهود المبذولة من كافة أجهزة الوزارة لتوفير الإحتياجات المائية ، وبما ينعكس ايجابياً على تحقيق أهداف التنمية المستدامة وتوفير الخدمات للمنتفعين بأعلى درجة من العدالة والفاعلية.
 
جدير بالذكر أنه يجرى حالياً دراسة ملف الري الحديث في مصر بشكل متكامل يشمل التأثير علي معدل شحن الخزان الجوفي وكميات الصرف الزراعي التي تدخل المنظومة المائية في مواقع  أخري وملوحة التربة وغيرها ، ووضع معايير وأولويات ومناطق للعمل خلال الفترة المقبلة ، فى ضوء أن الري الحديث يعد جزءاً من منظومه الري المتكاملة ويجب دراسة تأثيراته من جميع الأبعاد ، مع بحث مختلف البدائل المستخدمة عالمياً في مجال نظم الرى الحديث ، وإمكانية إستخدام هذه النظم فى مصر مع مراعاة كافة الأبعاد المائية والبيئية والإقتصادية والإجتماعية وغيرها ، مع أهمية دراسة تفعيل دور روابط مستخدمى المياه للتعامل مع التحدى الخاص بتفتت الملكية الزراعية حال تنفيذ مشروعات الرى الحديث بالأراضي القديمة.
 








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة