أسعار المواد الغذائية الأساسية ترتفع فى الاتحاد الأوروبى بنسبة 50%

الجمعة، 08 مارس 2024 12:07 م
أسعار المواد الغذائية الأساسية ترتفع فى الاتحاد الأوروبى بنسبة 50% ارتفاع الأسعار فى أوروبا
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال مكتب الإحصاء الأوروبى "يوروستات" إن أسعار المواد الغذائية الأساسية ارتفعت بنسبة 50% في المتوسط في الاتحاد الأوروبى، وعلى وجه الخصوص زيت الزيتون الذى شهد أكبر ارتفاع له ، ويشار إلى أن الظروف الجوية هي السبب الرئيسى الذى كان من شأنه أن يؤثر على المحاصيل، وذلك على الرغم من انخفاض التضخم إلى 2.6% في فبراير الماضي، وكان ذلك أقل بكثير من ذروته البالغة 10.6% في أكتوبر 2022. لكن مؤشر أسعار المستهلكين ظل عالقًا بين 2% و3% لمدة خمسة أشهر.

ويشير مكتب الإحصاء الأوروبي إلى أن التكاليف ارتفعت في المتوسط ​​بنسبة 50% على أساس سنوي، وفقا للبيانات التي تم جمعها في يناير 2024 مقارنة بعام 2023، وبحسب التحليل، ارتفع سعر الزيت بالاتحاد الأوروبي بنسبة 50% حال قراءة  بيانات يناير 2023 ويناير 2024.

وكان ذلك، خاصة في النصف الثاني من عام 2023، عندما حدثت الزيادة الأكبر، حيث بلغت الزيادة 37% في أغسطس. واستمر هذا الاتجاه في الارتفاع في سبتمبر، بزيادة قدرها 44%، ليصل إلى 50% في أكتوبر. وبلغت الذروة في نوفمبر عند 51% وانخفضت في ديسمبر إلى 47%.

وسجلت أعلى البيانات في البرتغال واليونان وإسبانيا، حيث مثلت الزيادة في التضخم السنوي في هذا الغذاء زيادة بنسبة 69 و67 و63% على التوالي، على العكس من ذلك، تم تسجيل أقل الزيادات في رومانيا (+13%) وأيرلندا (+16%) وهولندا (+18%).

أبقى البنك المركزي الأوروبي، أسعار الفائدة، عند مستوياتها القياسية المرتفعة البالغة 4 %، بما يتماشى مع التوقعات، حيث أن هي المرة الرابعة التي يبقي فيها المركزي الأوروبي أسعار الفائدة دون تغيير، فيما تشير توقعات معظم الاقتصاديين أن يبدأ المركزي الأوروبي خفض الفائدة في اجتماع يونيو المقبل.

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة