مرحب شهر الصوم.. الاستعدادات الأخيرة لاستقبال رمضان.. تهيئة المصليات وتنظيم برامج إفطار الصائمين.. 8.5 مليون وجبة طوال أيام الشهر الفضيل.. تحسين خدمات الاتصالات بالحرمين.. وزير الحج السعودى:تسهيل إجراءات العمرة

الجمعة، 08 مارس 2024 02:00 م
مرحب شهر الصوم.. الاستعدادات الأخيرة لاستقبال رمضان.. تهيئة المصليات وتنظيم برامج إفطار الصائمين.. 8.5 مليون وجبة طوال أيام الشهر الفضيل.. تحسين خدمات الاتصالات بالحرمين.. وزير الحج السعودى:تسهيل إجراءات العمرة المسجد الحرام
كتبت ـ إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فرحة تملأ القلوب، وبهجة تغمر النفوس، معلنًة قدوم أيام الشهر الفضيل، بكل ما تحمل من رحمة وبركة وخيرات، ففيه تتقرب الأفئدة من خالقها وتكثر أعمال الرحمة.

ويزداد الإقبال على أداء مناسك العمرة خلال شهر رمضان، وفى هذا السياق، تجرى الاستعدادات على قدم وساق لتوفير الخدمات كافة للمعتمرين.

وتكثف الهيئة العامة للعناية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي، الخدمات بما يواكب زيادة أعداد المصلين والزائرين في المسجد النبوي، وتكثيف الأعمال، وتهيئة المصليات وخدمات السقيا، والمصاحف، والسجاد، وتنظيم برامج وخدمات إفطار الصائمين، وتكثيف أعمال التنظيف والتطهير والتبخير، وتنظيم حشود المصلين بما يواكب أعداد المصلين خلال أوقات الذروة وعلى مدى أيام الشهر الفضيل.

ومن جانبه، أكد وزير الحج السعودى دكتور توفيق الربيعة، استمرار المبادرات التي تعزز كفاءة الخدمات وتحقيق أعلى درجات الرضا لدى ضيوف الرحمن؛ من خلال توظيف التقنيات الحديثة ورقمنة الخدمات والإجراءات، ومواصلة العمل في تطوير منصة "نسك" لتقديم خدمات أشمل للحجاج والمعتمرين والزوار القادمين من كل أنحاء العالم.

كما أشار وزير الحج والعمرة، إلى الجهود والأعمال التطويرية فى الحرمين الشريفين والمشاعر المقدّسة، مبينًا أنها تهدف لإتاحة المجال لأكبر عدد من الحجاج والمعتمرين، ورفع كفاءة الخدمات وتطويرها في إطار مستهدفات رؤية السعودية 2030.

وتهدف المبادرة إلى فتح قناة للتواصل مع ممثليات الدول المختلفة، وتسليط الضوء على الإجراءات الميسرة والخدمات المقدّمة للمواطنين والمقيمين في الدول المستهدفة بالمبادرة، وإطلاع السفراء وأعضاء السلك الدبلوماسي على دور منصة "نسك حج" في تسهيل إجراءات قدومهم للمملكة لأداء مناسك الحج لموسم 1445هـ.

 

خدمات الاتصالات

وفى هذا الإطار، قامت الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوى بتوسيع نطاق شبكة 5G داخل المسجد الحرام؛ لتغطية بئر زمزم وبدروم توسعة الملك فهد، وذلك في إطار الاستعدادات لشهر رمضان المبارك وتكامل جهود الجهات فى خدمة ضيوف الرحمن.

تهدف هذه الخطوة إلى تعزيز كفاءة إنتاج مياه زمزم من خلال مراقبة منسوب المياه داخل البئر، وإرسال البيانات مباشرة إلى مشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز لسقيا زمزم، كما ستسهم الشبكة في تحسين جودة نقل الدروس الدينية وبثها مباشرة على منصة منارة الحرمين، ليصل محتواها إلى مختلف أنحاء العالم.

وتعمل الهيئة العامة على توسيع نطاق تغطية شبكة لتشمل التوسعة السعودية الثالثة خلال شهر رمضان، لضمان أفضل تجربة للمصلين والمعتمرين.

 

إفطار الصائمين

كما يتم إعداد برنامج خاص لإفطار الصائمين في المسجد النبوي خلال شهر رمضان؛ حيث يُتوقع أن يصل عدد وجبات الإفطار التي سيتم توزيعها على الصائمين في المواقع المخصصة للإفطار في المسجد النبوي والساحات، أكثر من 8.5 مليون وجبة على مدى أيام الشهر الفضيل، إضافة إلى أكثر من 45 مليون مستفيد من خدمات سقيا مياه زمزم التي تشمل توزيع 2.5 مليون عبوة مياه زمزم المعبأة المخصصة لسقيا المصلين في الحرمين الشريفين، وكذلك توزيع كاسات الشرب في 18 ألف حافظة مياه زمزم وفق برنامج زمني في أرجاء المسجد النبوي؛ فضلًا عن تهيئة 1205 نافورات مياه للسقيا موزعة في أرجاء الساحات الخارجية للمسجد.

 

أعمال التنظيف

إضافة إلى آليةَ تكثيف الخدمات المتعلقة بأعمال التشغيل والصيانة وتنفيذ أعمال النظافة لتشمل أكثر من 1378 مليون متر مربع من الساحات الداخلية والخارجية للمسجد والسطح ضمن برنامج النظافة والتعقيم والتطهير، ومواكبة الفِرَق الميدانية لتنفيذ أعمال الصيانة والخدمات التي قد تصل إلى 16900 أمر صيانة وخدمة في مختلف مجالات الخدمة الميدانية والتشغيلية بمختلف الوحدات والإدارات.

أيضا الاهتمام بخدمات الإرشاد والتوجيه خلال شهر رمضان المبارك، لخدمة الزائرين، والإجابة على استفسارات السائلين، وتقديم الدروس العلمية، وحلقات تحفيظ القرآن الكريم والمتون، حضوريًّا وعن بُعد، وتنفيذ مبادرة "تحسين الهوية البصرية" في المواقع المحيطة بالمسجد النبوي والساحات، وتشمل تهيئة بعض الممرات، وتكسية بعض المواقع المحاذية لطرق المشاة المتجهة للمسجد النبوي، وإزالة اللوحات لتحسين الصورة في عدد من المواقع والمرافق ومواقع العمل بالمسجد النبوي، إلى جانب تحسين الصورة البصرية للحواجز المستخدمة في تنظيم الحشود، وكل الخدمات المقدمة للمصلين والزائرين خلال الشهر الفضيل.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة