هايتى تمدد حالة الطوارئ لمدة شهر بسبب العنف وسيطرة العصابات على المدن

الجمعة، 08 مارس 2024 02:07 م
هايتى تمدد حالة الطوارئ لمدة شهر بسبب العنف وسيطرة العصابات على المدن هايتى
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت السلطات في هايتي مد حالة الطوارئ التي كانت أعلنتها في 4 مارس لمدة 72 ساعة إلى شهر واحد ، وذلك بسبب استمرار حالة العنف وانعدام الأمن بالإضافة إلى استمرار سيطرة العصابات على المدن في هايتي وعجز رئيس الوزراء أرييل هنري من دخول البلاد، وهروب الالاف من السجناء.

وأشارت صحيفة باخينا 12 الأرجنتينية إلى أن السلطات الهايتية أعلنت مد حالة الطوارئ من أجل القبض على السجناء الهاربين، وإعادة إرساء النظام العام ، وتقوم الشرطة، التي تتخذ إجراءات أمنية واسعة النطاق في شوارع العاصمة بورت أو برنس، بمداهمة الأماكن التي ينتمي إليها أفراد العصابات الهاربة،  وبسبب الاشتباكات، سُمعت أصوات أعيرة نارية في مناطق عديدة من المدينة.

من ناحية أخرى، لم يتضح بعد موعد عودة رئيس الوزراء الهايتي أرييل هنري، الذي يواصل الانتظار في بورتوريكو، حيث وصل في 5 مارس الماضي بسبب عنف العصابات في البلاد.

وقال جيمي شيريزير الملقب بباربكيو، أحد زعماء العصابات التي تسببت في هروب آلاف السجناء من السجن، إنه إذا لم يستقيل رئيس الوزراء أرييل هنري "فإما أن تصبح هايتي جنة للجميع أو ستكون جحيما للجميع" ".

وكانت عصابة شيريزير قد حاولت عدة مرات الاستيلاء على مطار العاصمة لمنع رئيس الوزراء هنري من العودة إلى البلاد.

واشتبكت العصابات المسلحة مع قوات الأمن من خلال تنفيذ هجمات مسلحة ضد سجنين يقعان بالقرب من بورت أو برنس ومنطقة كروا دي بوكيه يومي 2 و3 مارس. وخلال القتال، هرب ما يقرب من 4000 سجين وفقد 12 شخصًا حياتهم.

وكان رئيس الوزراء هنري في نيروبي وقت وقوع هجمات العصابات للنظر في إرسال قوة أمنية متعددة الجنسيات بقيادة كينية إلى بلاده.

من جهتها، حذرت الأمم المتحدة من أن النظام الصحي في البلاد "على وشك الانهيار" بسبب نقص الموظفين والمعدات والأسرة والأدوية والدم لعلاج الجرحى.

ووفقا لبرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، تقطعت السبل بعشرين شاحنة تحمل معدات حيوية وإمدادات طبية وغذائية في ميناء العاصمة بورت أو برنس، وأعلن برنامج الأغذية العالمي تعليق خدمة النقل البحري بسبب "انعدام الأمن".

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة