اكتشاف بقايا ميناء رومانى مغمور يعود للقرن الثالث الميلادى فى سلوفينيا

السبت، 09 مارس 2024 12:00 ص
اكتشاف بقايا ميناء رومانى مغمور يعود للقرن الثالث الميلادى فى سلوفينيا اكتشاف بقايا ميناء رومانى في سلوفينيا
كتبت ميرفت رشاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اكتشف علماء آثار من معهد علم الآثار تحت الماء (ZaPA) بقايا "ميناء" رومانى مغمور قبالة ساحل بورتوروز، يقع على البحر الأدرياتيكى فى شبه جزيرة صغيرة في بلدية بيران، سلوفينيا، ويعود تاريخه إلى القرنين الثالث والرابع الميلاديين، وفقًا لما نشره موقع" heritagedaily".

خلال الفترة الرومانية، تم ضم شبه الجزيرة بين عامي 178 و177 قبل الميلاد من قبل الإمبراطورية الرومانية المتوسعة، حيث أنشأ مجتمع ريفي مساكن تعرف باسم فيلا روستيكا.

واكتشف الفريق طبقات مغمورة من العصر الرومانى تحتوى على كمية كبيرة من السيراميك، بما فى ذلك الأمفورات وأدوات المطبخ والمائدة المستوردة.

كما وجدت الدراسة أدلة تشير إلى أن منطقة الدراسة كانت بمثابة ميناء رومانى فى العصور القديمة، والدليل على ذلك اكتشاف العارضة "خشب طولي من قاعدة السفينة"، وعدد كبير من الأوتاد الخشبية، وصاريين خشبيين، يعود تاريخه إلى القرنين الثالث والرابع الميلاديين .

وبحسب الباحثين: "تشير النتائج حتى الآن إلى أنه في العصور القديمة المتأخرة كان هناك ميناء صغير به مرسى وهيكل خشبي"، كما أن الدراسات السابقة لساحل بورتوروز عن آثار لمستوطنة مغمورة ومباني من العصر الرومانى، حيث وجدت دراسة أجريت سابقا  مزرعة أسماك رومانية بالقرب من منطقة الدراسة الحالية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة