العثور على مقابر منسية فى قاعدة عسكرية بريطانية فى قبرص.. اعرف قصتها

السبت، 09 مارس 2024 08:00 ص
العثور على مقابر منسية فى قاعدة عسكرية بريطانية فى قبرص.. اعرف قصتها المقابر
كتبت ميرفت رشاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اكتشف علماء الآثار من الخدمات الأثرية بجامعة ليستر فى إنجلترا، مقابر منسية فى قاعدة عسكرية بريطانية فى قبرص، قام الباحثون بمسح المواقع الأثرية التي تم توثيقها في البداية في ستينيات القرن الماضي لبناء قاعدة ديكيليا السيادية ومهبط طائرات كينجسفيلد، والتي فُقدت مواقعها على مدار العقود التالية، وفقًا لما نشره موقع "heritagedaily".
 
تغطي قاعدة ديكيليا السيادية مساحة كبيرة على الجانب الشرقي من خليج لارنكا ولها منحدرات متنوعة شديدة الانحدار من الحجر الجيري والتلال والنتوءات الصخرية وهضبة مسطحة على نطاق واسع في الداخل.
 
وكشف المسح عن 51 موقعًا إجمالاً، بما فى ذلك 5 مبانى تاريخية ومحاجر قديمة ومقابر عديدة تعود إلى العصر البرونزى، والفترة الهلنستية، والفترة الرومانية، والفترة البيزنطية.
 
من أجل تحديد المواقع، أجرى الباحثون "مسحًا تفصيليًا" - وهو مسح منهجي وتسجيل للبقايا الأثرية المرئية باستخدام سجلات نظام المعلومات الجغرافية (GIS)، كما أجرى الفريق بعد ذلك فحصًا أرضيًا لكل نصب تذكارى محتمل، ثم تم تصويره وتسجيله بشكل صحيح باستخدام نظام تحديد المواقع العالمي (GPS).
 
وبحسب بيان صحفي، فإن مساحات واسعة من المقابر الصخرية تمتد على عدة هكتارات فى جزء واحد من الهضبة الداخلية، وكانت معظم هذه المقابر في حالة سيئة للغاية، وكان بعضها يحمل علامات واضحة على النهب على شكل أكوام ترابية مجاورة، وكانت إحدى المقابر، وهي جزء من مقبرة كبيرة تحيط بدير يقع غرب قرية إكسيلوتيمبو، تستخدم لحبس القطط في أقفاص.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة