حاتم الجبلى: دعم الرئيس السيسى لمبادرة 100 مليون صحة كان سبب نجاحها

السبت، 09 مارس 2024 04:36 م
حاتم الجبلى: دعم الرئيس السيسى لمبادرة 100 مليون صحة كان سبب نجاحها الدكتور حاتم الجبلى وزير الصحة الاسبق
كتبت أمل علام تصوير محمد الحصرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور حاتم الجبلي وزير الصحة الأسبق، في تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، إن مبادرة 100 مليون صحة للقضاء على فيروس سى كان من أهم المبادرات الرئاسية التي تم تحقيقها لمكافحة الفيروس في مصر.

وأضاف، إنها من المبادرات الناجحة التي كانت لها صدى عالميا بقصة أبهرت العالم، وقد احتفلت بها منظمة الصحة العالمية في مصر، وتعتبر مصر أول دولة في العالم تقضى على فيروس سى.

وأكد، أن هذا المشروع بدأ منذ عام 2006، ولكن وجود رئيس الجمهورية ودعمه للمبادرة غطت الدولة كلها وتوسعت بشكل كبير جدا وكان السبب وراء نجاحها، موضحا، إن المبادرة الأخرى التي حققت نجاحا كبيرا هو المبادرة الرئاسية لصحة المرأة، و الكشف المبكر عن سرطان الثدى، وهى مبادرة بدأت منذ عام 2008 واهتم بها الرئيس السيسي وتم تطبيقها على مصر كلها لدعم صحة المراة بالكشف المبكر وعلاج المصابات والعالم كله يتحدث عنها.

وقال، إن المبادرة الأخرى التي تم اطلاقها هي مبادرة التقزم في الأطفال، وقياس السكر والضغط، وهى من المبادرات الهامة التي دعمها الرئيس بشكل كبير وحققت نجاحا ملحوظا في السنوات الأخيرة ومستمرة حتى الآن.

وأضاف، أن مصر استطاعت أن تسيطر على جائحة كورونا، موضحا، أن وباء كورونا كان مشكلة كبيرة جدا ولكن العالم كله كان مبالغا فيها من وجهة نظرى، موضحا، إنه لا توجد جائحة تستمر أكثر من عامين، سواء تلقينا التطعيم من عدمه، مضيفا، تلقيت تطعيم كورونا مرتين، مؤكدا ان سبب عدم بقاء اى جائحة لكثر من عامين لأنها تصيب عدد كبير من الناس فتتكون مناعة لدى البشر.

وأشار إلى أن الخطورة تكون في البداية لأنه في البداية لم يكن هناك أى مناعة قد تكونت من هذا الفيروس ولكن مع الوقت ودخول أجسام كثيرة تبدأ تتكون المناعة والفيروس نفسه يضعف، لذلك عندما عادت كورونا هذا العام لم يتوفى أحد منها والقليل هم الذين دخلوا إلى المستشفى، ولذلك فالخبراء قللوا فترة الحضانة إلى أقل من 5 أيام بدلا ما كانت أسبوعين قبل ذلك.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة