الصحف العالمية: بايدن يوجه أقوى انتقاد لنتنياهو ويدعو إلى وقف إطلاق نار فى غزة.. المملكة المتحدة تؤكد نيتها عدم تعليق صادرات السلاح لإسرائيل.. داعش يهدد بمهاجمة مباريات دورى الأبطال

الأربعاء، 10 أبريل 2024 02:10 م
الصحف العالمية: بايدن يوجه أقوى انتقاد لنتنياهو ويدعو إلى وقف إطلاق نار فى غزة.. المملكة المتحدة تؤكد نيتها عدم تعليق صادرات السلاح لإسرائيل.. داعش يهدد بمهاجمة مباريات دورى الأبطال صلاة عيد الفطر فى غزة
كتبت رباب فتحى – فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم عدد من القضايا أبرزها توجيه بايدن أقوى انتقاد لنتيناهو وتزايد الخلافات بينهما، وتأكيد بريطانيا نيتها عدم تعليق صادرات السلاح لإسرائيل.

الصحف الأمريكية


 

رائحة الموت فى كل مكان.. غزاويون لنيويورك تايمز: لا نريد سوى وقف إطلاق النار فى العيد
 


تحت عنوان " الحرب والجوع يهيمنان على شهر رمضان في غزة"، ألقت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية الضوء على الوضع فى قطاع غزة المحاصر مع نهاية شهر رمضان المبارك وقدوم عيد الفطر، وقالت إن سكان غزة ليس لديهم ما يدعو للاحتفال وقضاء وقت سعيد مع تزايد تهديد المجاعة واستمرار القصف الإسرائيلى.

ونقلت الصحيفة عن أمانى أبو عودة قولها إن أطفالها الأربعة يطلبون منها ملابس وألعابا جديدة مع اقتراب عيد الفطر، للاحتفال بالعيد، لكن الأم من شمال غزة نزحت الآن مع عائلتها في خيمة في مدينة رفح الجنوبية، بعيدًا عن أي شعور بالاحتفال والمنزل الذي كان يستضيف في السابق تجمعات عائلية كبيرة.

وقالت يوم السبت الماضى، قبل أيام من احتفال معظم المسلمين في جميع أنحاء العالم بعيد الفطر: "يا الله، لم أتمكن من الحصول على شيء لهم بسبب ارتفاع الأسعار. كان عليّ أن أحاول العثور على الملابس المستعملة. في الأيام العادية، لن نشتري مثل هذه الأشياء أبدًا. لكنني لم أتمكن حتى من العثور على أي ملابس مستعملة."

وتمكنت عائلة السيدة أبو عودة من أخذ بعض الملابس معهم عندما فروا من منزلهم في جباليا قبل شهرين. لكن عند نقطة تفتيش، أجبرهم الجنود الإسرائيليون على رمي كل ما كانوا يحملونه بينما كانوا يسيرون على طريق خطير حيث اختفى بعض الفلسطينيين أثناء الاحتجاز وقُتل آخرون في الغارات الجوية الإسرائيلية.
وقالت أبو عودة: "أى عيد نحتفل به. لقد خسرنا الكثير. لقد فقدنا العائلة والأحباء. لقد فقدنا بيوتنا وفقدنا الأمان. شعور الموت معنا في كل لحظة، ورائحة الموت في كل مكان."
وقالت أبو عودة، إنهم يريدون وقف إطلاق النار في العيد أكثر من أي شيء آخر.

وأضافت الصحيفة أنه مثلما تميز شهر رمضان، شهر الصيام والشعائر الدينية ، بذكريات حلوة ومرّة عن الطريقة التي كان يتم الاحتفال بها قبل الحرب الإسرائيلية على غزة، فإن العيد أيضًا سيتسم بمقارنات طويلة حول مدى اختلاف الأمور قبل عام واحد فقط.
قبل الحرب، كانت مراكز التسوق مكتظة بالعائلات التي تشتري ملابس جديدة للعطلة والحلويات لتقديمها لجميع الأقارب الذين يأتون للزيارة في الأيام التي تسبق العيد. والآن أصبح جميع هؤلاء الأقارب تقريباً نازحين، مكدسين في منازل صغيرة مع آخرين أو في خيام شديدة الحرارة مصنوعة من الأغطية البلاستيكية.

وأشارت الصحيفة إلى أن العديد من المسلمين في الشرق الأوسط يقومون بزيارة قبور أحبائهم في العيد. ولكن مع استشهاد الآلاف منذ بدء الحرب في أكتوبر، ودفن العديد منهم في مقابر مؤقتة أو عدم انتشالهم من تحت الأنقاض، أصبح التمسك بهذا التقليد الآن مستحيلاً بالنسبة لمعظم الناس.
وتقول وزارة الصحة في غزة إن أكثر من 33 ألف شخص استشدوا في غزة خلال ستة أشهر من القصف الإسرائيلي.

واشنطن توافق على مبيعات عسكرية طارئة بقيمة 138 مليون دولار لأوكرانيا
 


أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية أنها وافقت على مبيعات عسكرية أجنبية طارئة محتملة بقيمة 138 مليون دولار لأوكرانيا لتعزيز نظام الدفاع الجوي هوك ، وفقا لصحيفة ذا هيل الأمريكية.

وقالت وزارة الخارجية في بيان أعلنت فيه البيع إن أوكرانيا لديها  حاجة ملحة لزيادة قدراتها للدفاع ضد الهجمات الصاروخية الروسية والقدرات الجوية للقوات الروسية، مضيفة أن صيانة واستدامة نظام الصواريخ هوك سيعزز قدرة أوكرانيا على الدفاع عن شعبها وحماية البنية التحتية الوطنية الحيوية.

وذكرت وكالة أسوشيتد برس أن نظام هوك هو نظام صاروخي أرض-جو متوسط المدى يوفر الدفاع الجوي.

وقالت المذكرة إن الأموال ستخصص للهندسة والتكامل لاتصالات النظام وتجديد النظام ومجموعات الأدوات ومعدات الاختبار وقطع الغيار والتدريب وغير ذلك من الدعم الأمريكي.

وقالت الوزارة إن المساعدات ستدعم أهداف السياسة الخارجية وأهداف الأمن القومي للولايات المتحدة لأنها ستحسن أمن دولة شريكة.

قال وزير الدفاع لويد أوستن يوم الثلاثاء إن نتيجة الصراع بين أوكرانيا وروسيا ستكون لها آثار عالمية على أمن أمريكا، حسبما ذكرت وكالة أسوشييتد برس.

ويأتي هذا الإعلان بعد أيام فقط من الغارات الجوية الروسية التي ضربت خاركيف، ثاني أكبر مدينة في أوكرانيا، ليلة السبت. وأفادت التقارير الأولية أن ستة أشخاص على الأقل لقوا حتفهم ولحقت أضرار بالمباني. وقال الجيش الأوكراني إن دفاعاته الجوية دمرت 28 من أصل 32 طائرة مسيرة وثلاثة من الصواريخ الستة التي أطلقتها روسيا.

وحذر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي هذا الأسبوع من أن أوكرانيا "ستخسر الحرب" إذا لم يمرر المشرعون الأمريكيون المزيد من التمويل. إذا فشلت أوكرانيا، فمن المحتمل أن تجر الدول الأوروبية الأخرى والولايات المتحدة إلى الحرب.
 

7 ولايات أمريكية ترفع دعوى قضائية لرفض خطة بايدن لسداد قروض الطلاب
 

قالت صحيفة ذا هيل إن سبع ولايات أمريكية أعلنت أنها رفعت دعوى قضائية ضد وزارة التعليم بشأن خطة الرئيس جو بايدن لسداد القروض الطلابية على أساس الدخل، إضافة إلى دعوى قضائية سابقة رفعتها العديد من الولايات الأخرى.

وتتصدر ولاية ميسوري الدعوى القضائية، إلى جانب ست ولايات أخرى، التي تقول إن خطة SAVE غير دستورية وتكلف دافعي الضرائب 475 مليار دولار.

وقال المدعي العام في ولاية ميسوري أندرو بيلي: بجرّة قلمه، يحاول جو بايدن أن يثقل كاهل العاملين في ولاية ميسوري بنصف تريليون دولار من ديون الجامعات. يوضح دستور الولايات المتحدة أن الرئيس يفتقر إلى سلطة إلغاء ديون القروض الطلابية لملايين الأمريكيين من جانب واحد دون الحصول على إذن صريح من الكونجرس.

وتابع بيلي: لا يستطيع الرئيس تعطيل الدستور عندما يناسب أجندته السياسية. أنا أرفع دعوى لوقف محاولته الوقحة لكسب ود بعض المواطنين من خلال إجبار الآخرين على تحمل ديونهم. سيظل الدستور يعني شيئًا ما طالما أنني مدعي عام.

وتشمل الدعوى ميسوري وأركنساس وفلوريدا وجورجيا ونورث داكوتا وأوهايو وأوكلاهوما.

وتجادل الولايات بأن خطة SAVE تعادل خطة تخفيف ديون الطلاب التي ألغتها المحكمة العليا في الصيف الماضي.وجاء في الدعوى القضائية: في العام الماضي فقط، أبطلت المحكمة العليا محاولة من الرئيس لإجبار المعلمين وسائقي الشاحنات والمزارعين على دفع ديون القروض الطلابية للأمريكيين الآخرين – بما يصل إلى 430 مليار دولار. وبإبطال هذه المحاولة، أعلنت المحكمة أن الرئيس لا يستطيع أن يغير من جانب واحد قطاعات كبيرة من الاقتصاد الأمريكي.
 

الصحف البريطانية


 

بايدن يوجه أقوى انتقاد لنتنياهو ..ويدعو إلى وقف إطلاق نار فى غزة
 

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إن نهج رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بشأن غزة كان خطأ  وحث إسرائيل على الدعوة إلى وقف إطلاق النار، وذلك في مقابلة بثت أمس الثلاثاء.

وقالت صحيفة الجارديان البريطانية إن تعليقات بايدن من أقوى انتقاداته حتى الآن لنتنياهو وسط توترات متزايدة بشأن عدد الشهداء المدنيين بسبب الحرب الإسرائيلية والظروف القاسية داخل غزة.

وقال بايدن لشبكة  يونيفيجين، وهي شبكة تلفزيونية أمريكية ناطقة بالإسبانية، عندما سئل عن طريقة تعامل نتنياهو مع الحرب: أعتقد أن ما يفعله هو خطأ. أنا لا أتفق مع نهجه.


وكرر بايدن أن الهجوم الإسرائيلي بطائرة بدون طيار الأسبوع الماضي والذي أسفر عن مقتل سبعة من عمال الإغاثة من مؤسسة خيرية مقرها الولايات المتحدة في غزة – وأثار مكالمة هاتفية متوترة مع نتنياهو – كان شائنًا.


وقال بايدن: ما أدعو إليه هو أن يدعو الإسرائيليون إلى وقف إطلاق النار، والسماح خلال الأسابيع الستة أو الثمانية المقبلة، بالوصول الكامل إلى جميع المواد الغذائية والأدوية التي تدخل البلاد.

وتمثل تصريحات الرئيس بشأن وقف إطلاق النار تحولا عن تصريحاته السابقة التي قال فيها إن العبء يقع على عاتق حماس للموافقة على اتفاق هدنة وإطلاق سراح الرهائن، وفقا للصحيفة.

وكثف بايدن أيضا ضغوطه على إسرائيل للسماح بدخول المزيد من المساعدات إلى غزة المدمرة: ليس هناك أي عذر لعدم توفير الاحتياجات الطبية والغذائية لهؤلاء الناس. يجب أن يتم ذلك الآن.
وقالت إسرائيل إن 468 شاحنة مساعدات دخلت غزة يوم الثلاثاء، بعد أن دخلت 419 شاحنة يوم الاثنين، وهو أعلى رقم خلال الأشهر الستة منذ بدء الصراع. ومع ذلك، قالت الأمم المتحدة إن العدد لا يزال أقل بكثير من الحد الأدنى لتلبية الاحتياجات الإنسانية.

وسلطت مقابلة بايدن الضوء على التحول الدراماتيكي في سياسته تجاه إسرائيل منذ أن أثار قتل إسرائيل لعمال الإغاثة في المطبخ المركزي العالمي في غزة غضبًا عالميًا.

وقد دعم بايدن إسرائيل بقوة منذ هجوم 7 أكتوبر، بينما أعرب عن مخاوفه المتزايدة بشأن التكلفة البشرية في غزة.
 

وزير خارجية بريطانيا: المملكة المتحدة لن تعلق صادرات الأسلحة إلى إسرائيل
 


أكد ديفيد كاميرون، وزير الخارجية البريطانى أن حكومة المملكة المتحدة لن تعلق صادرات الأسلحة إلى إسرائيل بعد مقتل سبعة من عمال الإغاثة في غارة جوية على غزة الأسبوع الماضي، كما أصر على أن المملكة المتحدة ستواصل التصرف في إطار القانون الدولي، وفقا لصحيفة الجارديان البريطانية.

وقال وزير الخارجية إنه راجع أحدث النصائح القانونية بشأن الوضع على الأرض، لكن هذا ترك موقف المملكة المتحدة بشأن تراخيص التصدير "دون تغيير".

لكن اللورد كاميرون قال إن الوزراء لديهم مخاوف جدية بشأن وصول المساعدات الإنسانية إلى غزة، وحث إسرائيل على تحويل التزاماتها بشأن المساعدات إلى واقع في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن.

وتعرض داونينج ستريت – مجلس الوزراء البريطانى- لضغوط متزايدة من كبار أعضاء حزب المحافظين لتعليق صادرات الأسلحة في ضوء الأزمة الإنسانية المتزايدة في غزة، وبعد مقتل ثلاثة بريطانيين في الغارة على منظمة وورلد سنترال كيتشن للمساعدة.

وقال كاميرون إن الاستمرار في السماح بصادرات الأسلحة يضع المملكة المتحدة في صف "الدول ذات التفكير المماثل" الأخرى، وأكد مجددًا أن المملكة المتحدة لديها عملية قانونية قوية لتقييم تلك التراخيص.

وقال: "نحن لا ننشر مشورة قانونية، ولا نعلق على نصيحة قانونية ولكننا نتصرف بما يتوافق معها، نحن حكومة تحت القانون وهذا ما ينبغي أن يكون."

وقال ديفيد لامي، وزير خارجية حكومة الظل، إن رفض كاميرون نشر المشورة القانونية ببساطة ليس جيداً بما فيه الكفاية، واتهمه بالاختباء من التدقيق.

وقال لامي: من المهم ألا تكون المملكة المتحدة متواطئة في أي انتهاك. إذا كان هناك خطر واضح من احتمال استخدام الأسلحة البريطانية في انتهاك خطير للقانون الإنساني الدولي، فيجب على الحكومة تعليق بيع تلك الأسلحة.


الصحف الإيطالية والإسبانية



 

تفاصيل تهديد داعش بمهاجمة مباريات دورى الأبطال: البرنابيو ومتروبوليتانو أبرزهم
 


دوري الابطال .. قالت صحيفة لاكونفدنثيال الإسبانية إن تنظيم داعش الإرهابى يهدد أوروبا من جديد، ويهدد بمهاجمة مباريات دورى الأبطال ، ونشر الإرهابيون صور تحمل أسماء الملاعب ، بما فى ذلك ملعب البرنابيو ومتروبوليتانو، وشارك الإرهابيون صورا تحمل ، اقتلوهم جميعا.
وأشارت الصحيفة إلى أن معظم أنحاء أوروبا في حالة تأهب قصوى بسبب التهديد الإرهابى الذي يلوح في الأفق فوق القارة، وتعتبر  إسبانيا في حالة تأهب 4 من أصل 5.

والآن حدد الإرهابيون أهدافهم في الدور ربع النهائي من دوري أبطال أوروبا، ونشروا صورا في وسائل الإعلام ذات الصلة مع أسماء الملاعب، بما في ذلك ملعبي ريال مدريد وأتلتيكو مدريد، مع رسالة اقتلوهم جميعا.

وتأهل ريال مدريد وأتلتيكو مدريد وبرشلونة الإسبان إلى الدور ربع النهائي

وستقام مباراة الذهاب بين المرينجي ومانشستر سيتي على ملعب البرنابيو بالعاصمة الإسبانية.

وسيلعب الفريقان الإسبانيان المتأهلان الآخران، أتلتيكو مدريد وبرشلونة، مباراة الذهاب اليوم الاربعاء على ملعب متروبوليتانو وبارك دي برينس في باريس، ضد بوروسيا دورتموند وباريس سان جيرمان على التوالي.

وقد نشر الإرهابيون عدة صور فى وسائل الإعلام ذات الصلة، إحداها مع أسطورة اقتلوهم جميعا، حيث يمكنك رؤية رجل مغطى الوجه يحمل بندقية وأسماء جميع الملاعب التي ستقام فيها هذا الحدث،  الأسبوع، ويلعبون مباريات دورى أبطال أوروبا.
وكما أكدت مصادر من القوات الأمنية لقناة ار تى فى  RTVE،الإسبانية ،  فإن هذه المباريات ليست الأحداث الرياضية الوحيدة التي يهددها الإرهابيون. نظرًا لكونها التهديد الأكثر إلحاحًا، فقد تم الإعلان عن أن مباريات هذا الأسبوع عالية الخطورة وسيكون لها قوة شرطة قوية لضمان سلامة المواطنين، في المجموع سيكون هناك أكثر من 3000 جندي.

ودعت وزارة الداخلية الإسبانية إلى الهدوء في مواجهة التهديد الارهابى وتعزيز أمن كرة القدم.

مصرع 4 أشخاص وإصابة 10 آخرين بعد انفجار فى محطة للطاقة الكهرومائية بإيطاليا
 


وقع انفجار فى محطة للطقة الكهرومائية فى خزان سوفيانا بالقرب من بولونيا فى إيطاليا وأدى إلى مصرع 4 أشخاص وإصابة 10 آخرين بالإضافة إلى 5 مفقودين ، حسبما قالت قناة الصول 24 الإيطالية.

ووقع الحادث على عمق 30 مترا، ويتواجد في مكان الحادث أكثر من 40 من رجال الإطفاء للبحث عن المفقودين.
ووفقا لمنطقة بولونيا، هناك حاليا أربعة حالات وفاة مؤكدين و5 في عداد المفقودين، والعديد منهم أصيبوا بحروق،  وقع الانفجار  في خزان سوفيانا، في جبال الأبينيني في بولونيز، في إحدى محطتي الطاقة الكهرومائية.

وأعلنت شركة ، إينيل جرين باور، أنه اندلع حريق في محول في محطة بارجي للطاقة الكهرومائية.

وفي مذكرة، أوضحت شركة مجموعة إينيل المسؤولة عن تطوير وإدارة أنشطة توليد الطاقة من المصادر المتجددة، أنها ، قامت بسرعة بتفعيل كافة الإجراءات الأمنية اللازمة وفق إجراءات داخلية لضمان إجراءات الإخلاء.

ويشارك في مكان الحادث نحو 40 من رجال الإطفاء في عمليات البحث عن المفقودين. كما يتم التحقيق في عدد العمال الذين كانوا يعملون في ذلك الوقت.

ولم يتضح حتى الآن سبب الانفجار الذي وقع في سد على بحيرة سوفيانا الواقعة بين مدينتي بولونيا وفلورنسا.
 

رئيس حكومة إسبانيا: الهجمات الإسرائيلية فى غزة تشكل تهديدا للاستقرار العالمى
 


وصف رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز،  العمليات العسكرية الإسرائيلية في غزة بأنها تشكل تهديدا للاستقرار العالمي.

وقال سانشيز - في كلمة له أمام الكونجرس الإسباني اليوم الأربعاء: إن رد إسرائيل في غزة كان غير متناسب ويهدد بزعزعة استقرار الشرق الأوسط والعالم بأسره، مشيرا إلى أن الاعتراف بدولة فلسطينية يندرج في إطار المصلحة الجيوسياسية لأوروبا، حسبما قالت صحيفة الباييس الإسبانية.

وأضاف سانشيز: "إننا جاهزون للاعتراف بالدولة الفلسطينية من أجل المصلحة الجيوسياسية لأوروبا".

وكانت صحيفة الكونفدنثيال الإسبانية قالت فى وقت سابق إن حكومة الاحتلال رفضت استقبال وزير خارجية إسبانيا بسبب دعم مدريد الصريح والمباشر لغزة وإعلانها الاعتراف بدولة فلسطين، ما يشير الى مدى تدهور العلاقات بين البلدين.

وأشارت الصحيفة الإسبانية إلى أن البرود بين الحكومة الإسرائيلية والحكومة الإسبانية أدى إلى اعتراض زيارة الوزير ثلاث مرات، وبالفعل، اختتم الرئيس الإسباني بيدرو سانشيز جولة في الشرق الأوسط ، وقال: إن قتل المدنيين في غزة أمر غير مقبول،  وتدين الحكومة الإسبانية بشكل مستمر مقتل المدنيين فى غزة ، وهو ما يثير غضب تل أبيب.

وفي الأسابيع الأخيرة، انضمت المزيد من الأصوات للدعوة إلى وقف إطلاق النار، إلا أن مقتل سبعة متعاونين من ، المطبخ المركزي العالمي (WCK)، مما أثار المزيد من الانتقادات لتل أبيب. على سبيل المثال، قامت الولايات المتحدة وإيطاليا بتشديد خطابهما ضد إدارة بنيامين نتنياهو. حتى أن مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة وافق على قرار بوقف مبيعات الأسلحة لإسرائيل.

وكان أكد ألباريس، أن الاعتراف بالدولة الفلسطينية سيتم الاتفاق عليه من قبل مجلس الوزراء، موضحا أن رئيس الحكومة، بيدرو سانشيز، سيشرح القرار للكونجرس، ودافع في الوقت نفسه عن موقف إسبانيا القيادى في هذا الشأن.

وأوضح ألباريس، في تصريحات للصحفيين  ببروكسل في ختام اجتماع وزراء خارجية الناتو، أنه سيكون هناك ، قرار من مجلس الوزراء، وهو من يتخذ القرارات المتعلقة بالسياسة الخارجية لإسبانيا، قبل شهر يوليو المقبل، كما لقد توقع سانشيز ذلك، وفي وقت لاحق سوف يشرح الرئيس ، هذا القرار في الكونجرس.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة