أفراح العيد مستمرة.. البالونات والألعاب النارية تزين سماء العرب.. الحرمان الشريفان يستقبلان الأطفال بالحلوى.. البحرين تتزين بصور الملك.. صلة الرحم والعيدية قاسم مشترك بالاحتفالات.. و3 بلدان تستقبل العيد اليوم

الخميس، 11 أبريل 2024 04:34 م
أفراح العيد مستمرة.. البالونات والألعاب النارية تزين سماء العرب.. الحرمان الشريفان يستقبلان الأطفال بالحلوى.. البحرين تتزين بصور الملك.. صلة الرحم والعيدية قاسم مشترك بالاحتفالات.. و3 بلدان تستقبل العيد اليوم جانب من احتفالات العيد فى السعودية
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تستمر احتفالات العرب بعيد الفطر المبارك، وبينما يحتفل المسلمون فى بلدان العالم بثانى أيام العيد، تستقبل 3 بلدان اليوم أول أيام العيد اليوم الخميس، وهى الهند وبنجلاديش وسلطنة بروناى.

 

تتعدد طرق ومظاهر الاحتفال بعيد الفطر ولكن تبقى العيدية وصلة الرحم من خلال التزاور، قواسم مشتركة في هذه الاحتفالات.

 

الاستقبال بالحلوى فى الحرمين

يستقبل الحرمان الشريفان زائريه من الأطفال، طوال أيام العيد بتقديم الحلوى، وذلك ضمن خطة "الشئون الدينية" بالحرمين لخدمة ضيوف الرحمن خلال أيام عيد الفطر.

ويستمر توافد الزائرين والمصلين أيام العيد على الحرمين، وسط أجواء روحانية وبيئة إيمانية، حيث شهد المسجد الحرام والمسجد النبوى كثافة فى عدد المصلين والزائرين، كما اكتظت جنبات الحرمين الشريفين وساحتاهما، والطرق المؤدية إليهما بالزائرين، فى صورة تعكس وحدة المسلمين وتلاحمهم، وابتهاجهم بالعيد السعيد.

وسخرت رئاسة الشؤون الدينية للمسجد الحرام والمسجد النبوى كامل طاقتها وإمكاناتها الدينية؛ لإثراء المصلين والزائرين.

توزيع الحلوى على الأطفال فى الحرمين
توزيع الحلوى على الأطفال فى الحرمين

 

مبانى البحرين تتزين

أما فى البحرين ، فقد تزينت المباني الرئيسية فى مختلف محافظات المملكة بصور الملك حمد بن عيسى؛ خاصة أن العيد يتزامن مع الاحتفال باليوبيل الفضى لمرور خمسة وعشرين عاماً لتوليه الحكم ، كما أُضيئت المبانى الرئيسية فى العاصمة المنامة مضاءة باللونين الأحمر والأبيض احتفاء بهاتين المناسبتين.

 

وتستمر هذه المبادرة التى تعكس جانبًا من مظاهر الاحتفال بذكرى تولى جلالته مقاليد الحكم، وذلك خلال أيام عيد الفطر.

صور الملك فوق مبانى البحرين
صور الملك فوق مبانى البحرين

وكان  ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة قد أصدر مرسوما بالعفو عن 1584 نزيلا يشمل محكومين فى قضايا الشغب والقضايا الجنائية، بمناسبة عيد الفطر المبارك.

 

فعاليات فنية فى السعودية

وفى السعودية انطلقت فعاليات مهرجان "عيد تبوك"، فى أول أيام العيد وهو المهرجان الذى تنظمه أمانة منطقة تبوك بالحديقة المركزية.

وتشمل فعاليات المهرجان العروض الفنية والفنون الشعبية والفلكلورية، إضافة إلى عدد من الفقرات التى جسدت مظاهر احتفالات العيد بكل جمالية ومتعة.

احتفالات السعودية بعيد الفطر
احتفالات السعودية بعيد الفطر
احتفالات العيد فى السعودية
احتفالات العيد فى السعودية


وفى منطقة الباحة تُنظم أكثر من 60 فعالية تشمل العديد من أنحاء المنطقة، وتركز الفعاليات على إمتاع الأطفال بما يناسبهم من عروض ومسابقات ترفيهية، وفرق استعراضية.


احتفالات الأردن 

وفى الأردن تنظم وزارة السياحة فعاليات عيد الفطر فى الساحة الهاشمية، بالتعاون مع أمانة عمان الكبرى، والتى تشمل عروضًا وأنشطة للأطفال كألعاب بهلوانية وفقرة الساحر إلى جانب مسابقات، وتبدأ الفعاليات طوال أيام عيد الفطر من الساعة 3 عصرا وحتى السابعة مساء.

 

ومن جهة أخرى تنظم وزارة الثقافة الأردنية، برنامج احتفالات فى 14 موقعًا بجميع المحافظات، يشمل البرنامج أنشطة وفعاليات، كالأغانى الوطنية التراثية يقدمها ثلة من الفنانين والشعراء، وكرنفالات للأطفال، وعروضًا فلكورية.

 

"العيود".. ينتظرها الأطفال

وفى إطار الاحتفالات بالعيد، يقوم العمانيون بما يسمى عادة ( المخرج أو العيود) وفيها يقوم عدد من المواطنين بعرض عدد من المنتجات المتمثلة فى الحلويات المختلفة، وألعاب الأطفال، والمكسرات، والمشروبات الغازية وغيرها من المواد الاستهلاكية الجذابة.

 

كما تحتفل سلطنة عمان بالعيد بترديد الأهازيج الشعبية فى مختلف الولايات ويتغنى أبناؤها بالعديد من اللوحات الفنية الجميلة مثل فن "الرزحة" مصحوبة بصوت طبول الكاسر والرحمانى والأبواق التى تضفى جمالًا على هذا الفن.

 

طفلة عُمانية تمسك بالعيدية

 

طفلة عُمانية تمسك بالعيدية

 

كما يحرص العمانيون فى عيد الفطر على شراء الحلوى العمانية، فلا يكاد البيت العمانى يخلو منها باعتبارها رمزًا للضيافة العمانية لما لها من نكهة ومذاق طيب، فمنهم من يحجز الحلوى قبل أيام من العيد، وعند عدم تمكنه من شرائها من ولايته فإنه يذهب إلى أى ولاية أخرى توجد فيها مصانع تصنع أجود أنواع الحلوى.

 

ومن عادات العمانيين فى أول أيام عيد الفطر المبارك إعداد الأكلات الشعبية مثل الهريس أو القبولى، كما يتبادلون الزيارات مع الأقارب والأصدقاء ويتم اثناء تبادل التهانى توزيع النقود على الأطفال (العيدية) لرسم البسمة على وجوههم.

 

وفى ثانى أيام العيد تحديدا، يتوجه العمانيون لذبح المواشى والأبقار والجمال، ويتم صهر الشحوم ووضعها فى "مرجل" وتسمى بــ "القلية"، أو يتم شوائه ووضع بهارات خاصة تسمى "التبزيرة" ولفه بورق الموز أو غصن من أشجار "الشوع ".قبل إدخاله فيما يسمى "الخصفة" أو الفرن.

 

وغالبًا يتم تناول اللحوم المشوية مع الأرز فى ثانى أيام العيد، أما أكلة " المشاكيك "عادة ما يقوم الأهالى بأعدادها وتناولها مع الخبز والعسل فى ثالث أو رابع أيام العيد.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة