اعرف تاريخ الأهرامات وأبو الهول ومواعيد الزيارة فى عيد الفطر

الجمعة، 12 أبريل 2024 02:00 م
اعرف تاريخ الأهرامات وأبو الهول ومواعيد الزيارة فى عيد الفطر أهرامات الجيزة
كتبت ميرفت رشاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يبحث العديد من المواطنين عن الأماكن للخروج خلال فترة عيد الفطر المبارك، وتحتوى القاهرة والجيزة على مواقع أثرية فريدة من نوعها للاستمتاع بإجازة العيد بين التاريخ المصرى القديم، وفى السطور التالية نرشح لك زيارة الأهرامات وتمثال أبو الهول، ومواعيد زيارتها تبدأ من الساعة السابعة صباحا إلى الخامسة مساء.

 

الأهرامات وتمثال أبو الهول

تُعد أحد أشهر المواقع الأثرية بمصر، وتضم أهرامات ملوك الأسرة الرابعة خوفو، وابنه خفرع، وحفيده منكاورع، بالإضافة إلى تمثال أبو الهول الشهير، كان لكل هرم من أهرامات الملوك مجموعة هرمية تتضمن كل منها أهرام الملكات، هرم صغير يُعتبر هرماً عقائدياً للملك، معبد الوادي الذي ينطلق منه طريق صاعد جوانبه منقوشة بمناظر الحياة اليومية، يؤدي إلى معبد علوي معروف باسم المعبد الجنائزي، وكان الكهنة يقومون بالطقوس الجنائزية وطقوس الدفن الخاصة بالملك المتوفى داخل تلك المعابد. وكانت المنطقة تضم سابقاً مراكب خوفو المعروفة باسم مراكب الشمس، والتي نُقلت مؤخراً للعرض بالمتحف المصري الكبير عند افتتاحه، لكن المنطقة مازالت تحتفظ بحفرات هذه المراكب. وأخيراً تحتوي المنطقة على مصاطب خصصت لدفن كبار الشخصيات وأفراد العائلة الملكية.

 

تاريخ بناء الهرم الأكبر أو هرم خوفو

هو أكثر آثار العالم إثارة للجدل والخيال، والوحيد من عجائب الدنيا السبع الباقي إلى الآن، روج الكثيرون حوله الكثير من الأساطير والروايات، فأشاع البعض أن ساكني قارة أطلنطس المفقودة هم بناة الأهرام، وافترض البعض الآخر أن عمالقة من تحت الأرض صعدوا لبناء هذا الهرم.

وزعم آخرون أن الهرم بنى بواسطة السحر، أو أن كائنات فضائية نزلت من الفضاء وقامت ببنائه، والكثير من الروايات التي تدل على مدى إثارة وغموض هذا البناء المعماري الضخم. يعود بناء هرم خوفو إلى نحو سنة 2560 قبل الميلاد.

يعد بناء هرم الملك خوفو نقلة حضارية كبرى فى تاريخ مصر القديم، وقد تأثر خنوم خوفو بأبيه الملك سنفرو فى بناء هرمه؛ فبعد موته، أصبح خوفو الإله حورس الحاكم على الأرض ، وأصبح من الضروري أن يفكر في بناء مقبرته والتي تعد المشروع القومي الأول في مصر القديمة ، الذي اشترك في بنائه عمال محترفون من جميع انحاء مصر .

وظل الهرم الأكبر بارتفاعه الأصلي الذي كان يصل إلى 148 مترا أعلى بناء أتمه الإنسان على الأرض على مدي 3800 سنة ، وهو أضخم بناء بناه الإنسان.

 

هرم خفرع

هو أحد أهرامات الجيزة في مصر، بناه الملك خفرع رابع ملوك الأسرة الرابعة ابن الملك خوفو، تزوج من الأميرة مراس عنخ، حكم ست وعشرين سنة، بني الهرم الثاني من أهرام الجيزة، وهو أقل ارتفاعا من هرم أبيه (خوفو)، كان ارتفاعه 143 مترا والآن 136 مترا.

شيد فوق مساحة 215 مترا مربعا، وله مدخلان في الجهة الشمالية، وما زال يحتفظ بجزء من كسوته الخارجية عند القمة، عثر ضمن مجموعته الهرمية على تماثيل من حجر الشست في معبد الوادي الخاص، ومن بينها تمثال من أجمل ما أنتجه فن النحت المصري، وهو موجود بالمتحف المصري، وينسب له نحت صخرة تمثال أبي الهول.

يقع هرم خفرع جنوب غرب هرم أبيه خوفو. ويبلغ ارتفاعه 143,5 متر وطول كل ضلع 215,5 متر، وزاوية ميله 53,10ْ. يقع في مستوى سطح الأرض، والمدخل يؤدي إلى ممر هابط، سقفه من الجرانيت وزاوية انحداره 22ْ.

وينتهي عند متراس يفضي إلى ممر أفقي، ثم ممر منحدر يؤدي إلى حجيرة يطلق عليها خطأ حجرة الدفن وهي فارغة منحوتة في الصخر، ويؤدي الدهليز إلى متراس آخر يرتفع إلى أعلى بممر أفقي ينتهي بحجرة الدفن، وهذه الحجرة سقفها جمالوني مشيد بالحجر الجيري، وتكاد تكون منتصف الهرم، أطلق خفرع على هرمه اسم (العظيم).

 

هرم منكاورع

هو أحد أهرامات الجيزة في مصر، بناه الفرعون منكاورع ابن الملك خفرع، طول كل ضلع من أضلاعه 108.5 متر وارتفاعه 65.5 متر، والآن 62 متراً بعد سقوط كسوته الخارجية.

تبلغ زاوية ميله 51°20′25″ ، ومدخله جهة الشمال. يرتفع المدخل نحو 4 أمتار فوق سطح الأرض ، ويؤدي لممر هابط طوله 31 متراً. وزاوية انحداره بسيطة نحو 17 درجة .

بني من الحجر الجيري، ولكن منقرع اختار أن يبنى الجزء الأسفل منه من الجرانيت الذي كانت تـًجلب من أسوان عن طريق نهر النيل . يصل ارتفاع التغطية بأحجار الجرانيت نحو 17 متر . وباقي التغطية تمت بأحجار طره البيضاء حتى ارتفاع 5و65 متر.

في نهاية الممر المائل يوجد دهليز مبطن بالحجر، يؤدي إلى ممر أفقي فيه 3 متاريس و بعدها حجرة الدفن. عثر به على تابوت خشبي عليه اسم منقرع وبه مومياؤه . مومياء منقرع محفوظة الآن في بالمتحف البريطاني. وقد أطلق (منقرع) على هرمه اسم (المقدّس).

وإلى الجنوب من هرم منقرع يوجد ثلاثة أهرامات خصصت للملكات تمتد بإتجاه شرق غرب الهرم الأول خاص بالملكة خع مرر نبتي الثانية زوجة الملك منقرع.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة