العالم هذا المساء.. إسرائيل تتأهب لضربة إيرانية محتملة خلال الـ48 ساعة المقبلة.. الأورومتوسطى لحقوق الإنسان: قطاع غزة يحتاج إلى 1000 شاحنة مساعدات يوميا.. والصين تدين تحركات اليابان ضدها فى الولايات المتحدة

الجمعة، 12 أبريل 2024 10:00 م
العالم هذا المساء.. إسرائيل تتأهب لضربة إيرانية محتملة خلال الـ48 ساعة المقبلة.. الأورومتوسطى لحقوق الإنسان: قطاع غزة يحتاج إلى 1000 شاحنة مساعدات يوميا.. والصين تدين تحركات اليابان ضدها فى الولايات المتحدة
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حرصا على تقديم الخدمات المتكاملة للقراء الكرام، يعرض "اليوم السابع" خدمة توفير جميع الأخبار العربية والعالمية على مدار الساعات الماضية..

إسرائيل تتأهب لضربة إيرانية محتملة خلال الـ48 ساعة المقبلة

قال جون كيربى، المتحدث باسم مجلس الأمن القومى الأمريكى، إن أمريكا ستفعل كل ما يلزم لضمان قدرة إسرائيل على الدفاع عن نفسها ولحماية قواتها فى المنطقة.

وأكد كيربى التزام واشنطن بأمن إسرائيل ووصفه بأنه لا يتزعزع، مشيرا إلى أن أمريكا وإسرائيل يأخذون التهديد الإيرانى على محمل الجد، موضحا أن التهديد الإيرانى موجه لإسرائيل ولا يمكننى الإفصاح عن معلومات الاستخبارات بشأن حجم وشكل الهجوم الإيرانى.

5
صاروخ


وأضاف كيربى أن أمريكا تقيم وضع القوات الأمريكية فى المنطقة لضمان أنها قادرة على الدفاع عن نفسها، مشيرا إلى أن واشنطن على علم بتهديدات إيران واحتمال مهاجمة إسرائيل، مؤكدا أن التهديد الإيرانى حقيقى وقابل للتنفيذ ونعتبره ذا مصداقية.

وقالت وكالة بلومبرج نقلا عن مصادر مطلعة إن الولايات المتحدة تحضر دفاعاتها وتنقل معدات عسكرية إضافية إلى منطقة الشرق الأوسط خوفا من هجوم إيرانى على إسرائيل.

وأكدت بلومبرج أن الهجوم الإيرانى المحتمل قد ينفذ بمسيرات وصواريخ على أهداف حكومية وقد يؤدى إلى حرب إقليمية شاملة.

وأوضحت بلومبرج أن إسرائيل تستعد لهجوم إيرانى محتمل مباشر أو عبر وكلائها فى غضون الـ48 ساعة المقبلة.

وقالت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية، إن إسرائيل تستعد لهجوم مباشر من إيران على شمال أو جنوب الدولة العبرية اليوم الجمعة أو غدا السبت، وفقا لشخص مطلع على الأمر، إلا أن المصدر، المطلع لدى القيادة الإيرانية، قال إنه فى حين جرى مناقشة خطط الهجوم، لم يتم اتخاذ قرار نهائى فى هذا الشأن.

كانت إيران قد هددت علنا بالرد على الهجوم الذى استهدف مبانى تابعة لها فى العاصمة السورية دمشق الأسبوع الماضى.

 

الأورومتوسطى لحقوق الإنسان: قطاع غزة يحتاج إلى 1000 شاحنة مساعدات يوميا

قال محمد المغبط المدير الإقليمى للمرصد الأورومتوسطى لحقوق الإنسان إن قطاع غزة يحتاج بحسب تقديراتنا إلى 1000 شاحنة بشكل يومى وذلك بعد 6 أشهر من الحرب والنقص الحاد فى جميع المواد الغذائية والأساسية والطبية.

وأضاف المغبط - فى مداخلة لقناة القاهرة الإخبارية - أن إسرائيل تعرقل دخول المساعدات من خلال السماح بدخول عدد قليل من الشاحنات واستهدافها ومنع وصولها الى المناطق الأكثر تضررا فى الشمال.

مساعدات

وأشار إلى أننا قد حذرنا منذ أشهر من خطر المجاعة فى قطاع غزة لاسيما المناطق الشمالية فى القطاع نظرا لقطع سبل إيصال المساعدات بشكل تام من قبل القوات الإسرائيلية عن الشمال.

وكانت مديرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية سامانثا باور قالت إن سكان قطاع غزة يواجهون خطر الموت جوعا نتيجة للنقص الحاد فى الغذاء والمساعدات الإنسانية ، مشيرة الى أن المجاعة تحدث بالفعل فى قطاع غزة.

 

الصين تحتج رسميا على تحركات اليابان ضدها فى الولايات المتحدة الأمريكية

قدمت الصين احتجاجا رسميا جادا إلى اليابان، بشأن تحركات طوكيو ضدها فى الولايات المتحدة الأمريكية، ودعت اليابان إلى التوقف عن التدخل فى شؤونها الداخلية لتجنب إلحاق ضرر أكبر بالعلاقات الصينية- اليابانية.

وذكرت وكالة الأنباء الصينية (شينخوا)، أن "ليو جين سونج"، المدير العام لإدارة الشؤون الآسيوية بوزارة الخارجية الصينية، استدعى الوزير المفوض لسفارة اليابان لدى الصين "يوكوتشى أكيرا" لتقديم احتجاج رسمى جاد والتعبير عن الشواغل الجدية والاستياء الشديد إزاء "التحركات السلبية" لليابان خلال القمة اليابانية- الأمريكية فى واشنطن وخلال القمة الثلاثية بين الولايات المتحدة واليابان والفلبين.

رئيس الصين

وقال متحدث باسم السفارة الصينية فى طوكيو، إن الصين تحث اليابان على احترام المصالح الأساسية والشواغل الكبرى للصين، والتنفيذ الجاد للتوافق المهم بشأن دفع العلاقات الاستراتيجية متبادلة المنفعة بين البلدين بشكل شامل، والتخلى عن ممارسات إفقار الجار والتوقف عن التدخل فى الشؤون الداخلية للصين، وذلك لتجنب مزيد من الإضرار بالعلاقات الصينية - اليابانية.

وأضاف أن اليابان تجاهلت دعوات الصين المتكررة وأصرت على التلاعب المتعمد بالقضايا المتعلقة بالصين فى اجتماع القادة اليابانيين-الأمريكيين وفى البيان المشترك، ما أدى إلى التدخل بشكل خطير فى الشؤون الداخلية للصين والإضرار بمصالح البلاد، كما عززت اليابان والولايات المتحدة بشكل كبير تحالفهما العسكرى وكثفتا المواجهة بين المعسكرات، الأمر الذى سيزيد من خطر الصراع ويهدد السلام والاستقرار على الصعيد الإقليمي.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة