تاريخ مصاصى الدماء بين الأسطورة وحكايات العصور الوسطى

السبت، 13 أبريل 2024 12:00 ص
تاريخ مصاصى الدماء بين الأسطورة وحكايات العصور الوسطى دراكولا
كتبت ميرفت رشاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مصاصو الدماء كائنات أسطورية تجوب العالم ليلاً بحثًا عن الأشخاص الذين يتغذون على دمائهم، وقد تكون هذه الوحوش الكلاسيكية الأكثر شهرة على الإطلاق، ويربط معظم الناس مصاصى الدماء بالكونت دراكولا، الشخصية الأسطورية التى تمتص الدماء فى رواية برام ستوكر الملحمية "دراكولا"، التى نُشرت عام 1897 لكن تاريخ مصاصى الدماء بدأ قبل وقت طويل من ولادة ستوكر، وفقا لما نشره موقع history.

 

ما هو مصاص الدماء؟

هناك تقريبًا العديد من الخصائص المختلفة لمصاصى الدماء، لكن السمة الرئيسية لمصاصى الدماء هى أنهم يشربون دم الإنسان، عادة ما يستنزفون دماء ضحاياهم باستخدام أنيابهم الحادة، ويقتلونهم ويحولونهم إلى مصاصى دماء.

بشكل عام، يقوم مصاصو الدماء بالصيد ليلاً لأن ضوء الشمس يضعف قوتهم، قد يكون لدى البعض القدرة على التحول إلى خفاش أو ذئب، يتمتع مصاصو الدماء بقوة خارقة وغالبًا ما يكون لهم تأثير حسى ومنوم على ضحاياهم، لا يمكنهم رؤية صورتهم في المرآة ولا يلقون ظلالاً.

 

تاريخ مصاصي الدماء

يُعتقد أن برام ستوكر أطلق على الكونت دراكولا اسم فلاد دراكوليا، ولد فلاد دراكوليا في ترانسيلفانيا رومانيا، حكم والاشيا، رومانيا، بشكل متقطع بين عامي 1448 و1477.

يصفه بعض المؤرخين بأنه حاكم عادل - لكنه قاسٍ بوحشية - حارب الإمبراطورية العثمانية، حصل على لقبه لأن طريقته المفضلة لقتل أعدائه هي طعنهم على وتد خشبي.

ووفقًا للأسطورة، كان فلاد يستمتع بتناول الطعام وسط ضحاياه المحتضرين ويغمس خبزه في دمائهم، ومن غير المعروف ما إذا كانت هذه الحكايات الدموية صحيحة، ويعتقد الكثير من الناس أن هذه القصص أثارت خيال ستوكر ليخلق الكونت دراكولا، الذي كان أيضًا من ترانسيلفانيا، يمتص دم ضحيته ويمكن أن يُقتل عن طريق غرس وتد في قلبه.

 

هل مصاصو الدماء حقيقيون؟

ازدهرت خرافة مصاصي الدماء في العصور الوسطى ، خاصة عندما دمر الطاعون مدنًا بأكملها، غالبًا ما يترك المرض وراءه آفات نزفية في الفم لدى ضحاياه، والتي كانت بالنسبة إلى غير المتعلمين علامة أكيدة على مصاصي الدماء.

لم يكن من غير المألوف أن يتم تصنيف أي شخص يعاني من مرض جسدي أو عاطفي غير مألوف على أنه مصاص دماء، وأشار العديد من الباحثين إلى البورفيريا وهو اضطراب في الدم يمكن أن يسبب بثورًا شديدة على الجلد المعرض لأشعة الشمس، كمرض ربما يكون مرتبطًا بأسطورة مصاصي الدماء.

عندما يموت مصاص دماء مشتبه به، غالبًا ما يتم نبش جثثهم للبحث عن علامات مصاصي الدماء، وفي بعض الحالات، يتم غرز وتد في قلب الجثة للتأكد من بقائها ميتة، وتصف روايات أخرى قطع رؤوس وحرق جثث مصاصي الدماء المشتبه بهم في القرن التاسع عشر.

 

ميرسي براون

قد تنافس ميرسي براون الكونت دراكولا باعتباره مصاص الدماء الأكثر شهرة، فعلى عكس الكونت دراكولا كانت ميرسي شخصًا حقيقيًا عاشت في إكستر، رود آيلاند وكانت ابنة المزارع جورج براون.

بعد أن فقد جورج العديد من أفراد عائلته، بما في ذلك ميرسي، في أواخر القرن التاسع عشر بسبب مرض السل، استخدم مجتمعه ميرسي ككبش فداء لشرح وفاتهم، كان من الشائع في ذلك الوقت إلقاء اللوم على العديد من الوفيات في عائلة واحدة على "الموتى الأحياء"، غالبًا ما يتم استخراج جثث كل فرد من أفراد الأسرة المتوفين وتفتيشها بحثًا عن علامات مصاصي الدماء.

عندما تم استخراج جثة ميرسي ولم تظهر عليها أي تسوس شديد (ليس من المستغرب، حيث تم وضع جسدها في قبو فوق الأرض خلال فصل الشتاء في نيو إنجلاند)، اتهمها سكان البلدة بأنها مصاصة دماء وأصابت عائلتها بالمرض من جثتها الجليدية، لقد قطعوا قلبها وأحرقوه ثم أطعموا أخيها المريض الرماد. وربما ليس من المستغرب أنه توفي بعد ذلك بوقت قصير.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة