دراسة إيطالية تكشف سر مصباح عمره 2500 عام ارتبط بعبادة ديونيسوس

الأحد، 14 أبريل 2024 07:00 م
دراسة إيطالية تكشف سر مصباح عمره 2500 عام ارتبط بعبادة ديونيسوس المصباح البرونزي
ميرفت رشاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكدت دراسة إيطالية نشرت فى مجلة De Gruyter's Etruscan and Italic، أن المصباح البرونزي الذي تم العثور عليه بالقرب من مدينة كورتونا بإيطاليا، مرتبط بعبادة ديونيسوس وفقًا لما نشره موقع" heritagedaily".

ويعود أصل عبادة ديونيسوس إلى الحضارة الإتروسكانية في إتروريا القديمة، وهي ثقافة ازدهرت بين 900 قبل الميلاد و27 قبل الميلاد في ثلاث اتحادات مدن: مدينة إتروريا (توسكانا ولاتيوم وأومبريا)، ومدينة إتروريا (توسكانا ولاتيوم وأومبريا). 

تم استيعاب الحضارة الأترورية في الجمهورية الرومانية المتوسعة في أواخر القرن الرابع قبل الميلاد نتيجة للحروب الرومانية الإترورية.

أشارت الدراسات السابقة إلى أن زخارف للمصباح تشير إلى 16 شخصية ذات قرون على شكل ثور تصور إله النهر اليوناني أخيلوس ومع ذلك، وفقًا لدراسة جديدة، نُشرت في De Gruyter's Etruscan and Italic، يعود أصل المصباح إلى حوالي 480 قبل الميلاد ويصور ديونيسوس، إله النبيذ والمتعة اليوناني القديم، وغالبًا ما يتم تصويره بملامح الثور.

ويعتمد هذا التفسير على مصادر أدبية وأدلة أيقونية مختلفة، حيث ارتبطت عبادة ديونيسوس بقوة بالإلهات الساتير والقنطور والسيليني، وكان الثور أحد الرموز المميزة للعبادة.

وقال المؤلف الرئيسي للدراسة ألبورز: "ربما كان المصباح مرتبطًا بعبادة ديونيسوس الغامضة، تمثل زخارفها الثياسوس الديونيسي، وربما كانت منخرطة في أداء عبادة في عالم الألغاز احتفالاً بديونيسوس".
 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة