ما أهمية الخط السادس للمترو؟.. ومتى يتم التنفيذ؟.. وهل يوجد مخطط لتنفيذ الخط الخامس؟.. إجابات لأبرز الأسئلة عن خطط وزارة النقل لربط مدن القاهرة الكبرى والمشروعات القادمة المقرر تنفيذها.. وتفاصيل تنفيذ الـ6 خطوط

الأحد، 14 أبريل 2024 05:00 م
ما أهمية الخط السادس للمترو؟.. ومتى يتم التنفيذ؟.. وهل يوجد مخطط لتنفيذ الخط الخامس؟.. إجابات لأبرز الأسئلة عن خطط وزارة النقل لربط مدن القاهرة الكبرى والمشروعات القادمة المقرر تنفيذها.. وتفاصيل تنفيذ الـ6 خطوط مترو الأنفاق
كتب سيد الخلفاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تخطط مصر لإنشاء خط مترو أنفاق جديد بالقاهرة الكبرى، أطلقت عليه وزارة النقل الخط السادس على الرغم من أنه لا يوجد خط خامس لمترو الأنفاق، ويجيب "اليوم السابع" عن أهم الأسئلة الخاصة بخطط الوزارة للتوسع في مشروعات الأنفاق في القاهرة الكبرى، وما هو سبب اللبس فى عدد خطوط المترو، ومسار الخط الخامس للمترو.

خططت وزارة النقل منذ سنوات لزيادة عدد خطوط المترو بالقاهرة الكبرى لـ6 خطوط مترو، كما خططت أيضا لمد الخطين الأول والثانى لمسافات أطول ولكنها عدلت في هذه الخطط وفقا لعدة متغيرات في أولويات المشروعات والكثافات السكانية والتكاليف.

الخط الخامس للمترو

أهم التغييرات في مشاريع النقل، هي تحويل الخط الخامس للمترو لمشروع خط الاتوبيس الترددى الجارى تنفيذه على الطريق الدائرى والذى يتوافق مع نفس مسار الخط الخامس للمترو فضلا عن توفير التكاليف بشكل كبير، حيث يتم الآن الانتهاء من المرحلة الأولى للاتوبيس الترددى بمسافة تصل لـ73 كم على الطريق الدائرى، وتم الغاء الخط الخامس للمترو بشكل نهائي ولكن المسميات الخاصة بالخطوط لم تتغير فهناك مشروع أخر للمترو يطلق عليه الخط السادس للمترو.

الخط السادس للمترو

أما الخط السادس للمترو فهو مشروع هام يربط مدينة الخصوص بالمعادى الجديدة ويجرى الأن مراحل الدراسات الخاصة بالخط، وانتهت الوزارة من المرحلة الأولى للدراسات وتم توقيع مذكرة تفاهم بشأن المرحلة الثانية من دراسات وتمول دراسات هذه المرحلة من الخزانة الفرنسية بمنحة بقيمة 8 مليون يورو ومدة تنفيذ المرحلة الثانية من دراسة الخط السادس 18 شهرا.

ويمتد الخط السادس للمترو في مسار موازى للخط الأول لتخفيف العبء عنه، ويبدأ من منطقة الخصوص عند مخرج 18 من الطريق الدائرى حتى المعادي الجديدة، بطول 34 كم ويشتمل على 26 محطة، ويتبادل خدمة نقل الركاب مع الخط الأول في محطة الدمرداش، كذلك يتبادل الخدمة مع الخط الثالث في محطة العباسية ، ومع الخط الرابع فى محطة مجرى العيون، ومن المخطط تنفيذ وصلة مفردة بطول 3.4 كم (عدد 3 محطة) من منطقة الستالايت وحتى منطقة ورشة عمرة الخط الأول بطرة البلد.

مد الخط الأول للمترو لمدينة شبين القناطر

من بين التغييرات في مخطط مشروعات المترو بالقاهرة الكبرى هو إرجاء مد الخط الثانى للمترو حتى مدينة قليوب، واستبدال هذا المشروع بمد الخط الأول للمترو من المرج الجديدة حتى مدينة شبين القناطر بالقليوبية، وتم البدء بالفعل في تنفيذ ذلك بنفس مسار قطار سكة حديد 23يوليو / شبين القناطر واستبداله بالمترو في مسار معزول لتجنب الحوادث.

وسيتم تمويل مشروع  مد الخط الأول للمترو لمدينة شبين القناطر من خلال منحة لا ترد من الحكومة الإسبانية تحت مظلة ‏FIEM ‎‏ الأسبانية، وتم توقيع عقد بين الهيئة القومية للأنفاق والمكتب الاستشاري الاسباني TYPSA لتقديم الخدمات الاستشارية لإعداد الدراسات المبدئية لمشروع امتداد الخط الأول لمترو القاهرة الكبرى (المرج الجديدة - شبين القناطر) بطول حوالى 19 كم و14 محطة لاستيعاب مطالب النقل المتزايدة على طول هذا المسار.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة