إبراهيم نصر الله: الكتابة عن مدن لم أرها صعبة.. وما يحدث في غزة محو للبشر

السبت، 20 أبريل 2024 10:06 م
إبراهيم نصر الله: الكتابة عن مدن لم أرها صعبة.. وما يحدث في غزة محو للبشر جانب من الملتقى
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت قبة الغوري بالجمالية افتتاح الدورة السادسة من ملتقى القاهرة الأدبي الذي يقام تحت شعار المدينة والذاكرة، بحضور عدد من المثقفين.

وفي البداية رحب الناشر محمد البعلي مؤسس الملتقى، بالحضور معتبرا أن الملتقى للمثقفين ومن المثقفين، مشيرا إلى أن الدورة الحالية كان من المقرر أن تعقد فى شهر ديسمبر الماضي وتم تأجيلها مرتين بسبب أحداث غزة، لكن وجدنا أن إقامته هي مواجهة للشر وإحدى القوى الناعمة في محاربته.

وعلى هامش الافتتاح أقيمت أولى جلسات الملتقى بمشاركة الأديب الكبير إبراهيم عبد المجيد، والأديب الفلسطيني الكبير إبراهيم نصر الله.

وقال إبراهيم نصر الله، إن المأساة الكبيرة التى يعيشها الكاتب الفلسطيني أنه يعيد بناء المدن من مخيلته لأنه لن يستطيع الوصول إليها، وهى مهمة صعبة للغاية ولكن حين تعيد بناءها وكأنك تضع العراقيل أمام العدو.

وتابع إبراهيم  نصر الله،  أنا ولدت فى المنفي فى مخيم للاجئين، وادركت من البداية أنه إذا اردت أن أكتب عن فلسطين لابد أن أقدم شيئا مختلفا، مشيرا إلى أنه حين بدأ كتابة الملهاة الفلسطينية كان يود الكتابة بداية من عام 1917 (عام وعد بلفور) إلى عام 1948(عام النكبة) لكن حين بدأ وجد نفسه يبدأ من نهاية القرن التاسع عشر.

وأوضح أن رواية قناديل بلد الجليل من رواياته الصعبة لانها تتحدث عن محاولة ظاهر عمر الزيداني لتأسيس أول كيان فلسطيني، لكن هذا الكيان لم يتأسس وغير موجود وهنا كانت الإشكالية فكيف تبنى بلد بأكلمها وليس مدينة، ولهذا اغبط الكتاب الذين يكتبون عن مدن يعيشون فيها، والحقيقة أنني كتبت عن مدن عشت فيها بالفعل أيضا كعمان لكنني كتبت ما رأيته وما أعرفه.

ولفت إلى أن رواية حارس المدينة الضائعة عن تدور عن عمان وفي يوم واحد فقط وتناقش كيف تم سحب الإنسان عبر المؤسسات التى قامت بسحقه، وهى كذلك رواية متخيلة فكيف تتخيل ضياع شعبا بأكمله، ولهذا أن اعتبرها رواية ساخرة، لافتا أنه شعر بالحزن لأنه أحد المنتجين الفنيين أكد أن فكرة الرواية مستحيلة التطبيق سينمائيا، إلا أنه اكتشف منذ عامين أن هناك مسلسل كوري أحداثه نفس أحداث الرواية.
وأنهى إبراهيم نصر الله أن ما يحدث في غزة هو محو للبشر، وليس مجرد محو المدن فقط.

واضاف إبراهيم نصر الله، غزة هي المدينة التى كتبت عنها ثلاث كتب، مع اني لم أزرها أبدا.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة