الأهلي يغسل أحزان القمة أمام مازيمبى اليوم فى دوري أبطال أفريقيا.. المارد الأحمر يتحدى 8 غيابات أبرزهم مروان عطية والشحات وديانج.. تاو وكهربا فى التشكيل المتوقع.. وصافرة بوروندية تدير موقعة نصف النهائى

السبت، 20 أبريل 2024 01:00 م
الأهلي يغسل أحزان القمة أمام مازيمبى اليوم فى دوري أبطال أفريقيا.. المارد الأحمر يتحدى 8 غيابات أبرزهم مروان عطية والشحات وديانج.. تاو وكهربا فى التشكيل المتوقع.. وصافرة بوروندية تدير موقعة نصف النهائى فريق الاهلى
كتب فتحى الشافعى - لبنى عبد الله

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يترقب عشاق الساحرة المستديرة دقات الثالثة عصر اليوم، السبت، لمتابعة اللقاء المهم الذى يجمع الاهلى مع مازيمبى الكونغولى فى ذهاب نصف نهائي دوري أبطال أفريقيا على ملعب تي بي مازيمبي، فى رحلة البحث عن التتويج بالنجمة الأفريقية رقم 12 في تاريخه والثانية على التوالي مع مارسيل كولر المدير الفني السويسري، ونلقى الضوء فى السطور التالية على أهم المعلومات عن المباراة..

1_افتتح الأهلى مشواره بالنسخة الحالية لدورى أبطال أفريقيا بتخطى عقبة سانت جورج الإثيوبى ذهاباً بثلاثية دون رد وإياباً برباعية دون رد، ثم حقق المارد الأحمر انتصاراً بثلاثية دون رد على ميدياما الغانى فى أول جولة من دور المجموعات باستاد السلام، ثم واجه يانج أفريكانز التنزانى فى ملعبه وتعادل بهدف لكل فريق ثم تعادل مع شباب بلوزداد الجزائرى سلبياً فى القاهرة ثم واجه شباب بلوزداد بالجزائر وتعادل سلبياً ثم واجه ميدياما الغانى وفاز عليه بهدف دون رد ثم فاز على يانج افريكانز التنزانى بهدف دون رد ليحتل صدارة مجموعته ثم فاز على سيمبا بهدف دون رد ذهاباً في ربع نهائي البطولة ثم فاز إياباً بهدفين دون رد.

 

2_فى المقابل، افتتح مازيمبى مشواره بدوري أبطال أفريقيا بتخطى عقبة نياسا بيغ بولتس بطل مالاوى بالفوز ذهاباً بهدف دون رد وإياباً برباعية دون رد ليتأهل لدور المجموعات الذى أفتتح مشواره فيه بالخسارة من بيراميدز بهدف دون رد ثم فاز على صن داونز بهدف دون رد ثم تعادل مع نواذيبو الموريتانى سلبياً ثم فاز على بطل موريتانيا بهدفين دون رد ثم فاز على بيراميدز بثلاثية دون رد ثم خسر من صن داونز بهدف دون رد ليتأهل لربع نهائي البطولة.

وبلغ مازيمبي الدور نصف النهائي بعد أن تخطى عقبة بترو أتليتكو الأنجولي، بعد أن تعادلا ذهابًا بدون أهداف في الكونغو، قبل أن يفوز إيابًا في أنجولا بهدفين لهدف.

3_تبلغ القيمة التسويقية للأهلى 32.48 مليون يورو، فيما تساوى القيمة التسويقية لمازيمبى الكونغولى 1.35 مليون يورو.

4_يستمر غياب محمد الشناوي ياسر إبراهيم وأليو ديانج وإمام عاشور وحسين الشحات ومروان عطية عن الاهلى في مباراة مازيمبى الكونغولى الليلة للإصابة، بجانب غياب محمود الزنفلي وعمر كمال عبدالواحد لعدم القيد الأفريقي.

 

5_يمكن مشاهدة جميع مباريات الأهلي فى دوري أبطال أفريقيا 2024 من خلال قنوات "بي إن سبورتس" الناقل الحصري للمسابقة في منطقة الشرق الأوسط وشمال القارة السمراء

6_خاض الأهلى تحت قيادة السويسرى مارسيل كولر 92 مباراة، فاز فى 61 لقاءً، وتعادل فى 21 مباراة، وتلقى 10 هزائم، وسجل لاعبوه 166 هدفاً وتلقت شباكه 58، وخرج بشباك نظيفة فى 53 مباراة، وتوج كولر مع الأهلى بسبعة بطولات هى السوبر المحلى "ثلاثة مرات"، وكأس مصر "مرتين"، ودورى أبطال أفريقيا "مرة"، والدورى الممتاز "مرة" بجانب التتويج ببرونزية كأس العالم للأندية.

7_يبدو التشكيل المتوقع للأهلى أمام مازيمبى مكونا من:

حراسة المرمى : مصطفى شوبير

خط الدفاع :علي معلول - رامي ربيعة - محمد عبد المنعم - محمد هاني

خط الوسط : كريم نيدفيد - أحمد نبيل كوكا - عمرو السولية

خط الهجوم : رضا سليم – بيرسى تاو – كهربا

8_يأمل الأهلى صاحب لقب آخر نسخة من بطولة دورى أبطال أفريقيا على حساب الوداد المغربي، تحقيق اللقب الثانى عشر فى النسخة الحالية، ويتصدر النادي الأهلي قائمة أكثر الفرق تتويجاً ببطولة دوري أبطال أفريقيا برصيد 11 لقبا، بينما يأتي الزمالك فى المركز الثاني برصيد 5 ألقاب بالتساوي مع مازيمبي الكونغولي.

 

9_التقى الأهلى مع مازيمبى في 4 لقاءات سابقة قبل لقاء اليوم حقق المارد الأحمر فوزين وتعادل وتلقى خسارة وحيدة وسجل لاعبيه 3 أهداف وتلقت شباكه 3 أهداف أيضاً.

10_أولى مواجهات الأهلي مع تي بي مازيمبي كانت في الأول من سبتمبر عام 2002 في نسخة دوري الأبطال عام 2002، وتحديدا في الجولة الثالثة بدور المجموعات ، وانتهت المباراة بفوز الأهلي بهدف دون رد سجله أحمد بلال في الدقيقة 48 مع بداية الشوط الثاني من اللقاء.

وشهدت لقاء الأهلي الثاني أمام مازيمبي في الجولة الرابعة من نفس المجموعة تعادلاً سلبياً.

التقى الأهلي مع مازيمبي مرة أخرى فى الجولة الثانية من دور المجموعات لدوري الأبطال نسخة 2012، وأقيم اللقاء الأول بالقاهرة في الثامن من يوليو 2012 وانتهى بفوز الأهلي 2-1 حيث أحرز عماد متعب هدف الأهلي الأول في الدقيقة 11، فيما نجح مازيمبي في تعديل النتيجة رغم طرد أحد لاعبيه أثناء سير المباراة بعدما سجل ساماتا هدف التعادل لمازيمبي في الدقيقة 85 من خطأ قاتل لشريف اكرامي الذي لم يحسن تقدير الكرة، وأنقذ محمد ناجي جدو موقف الأهلي في المباراة، وأحرز هدف الفوز في الدقيقة 90 والوقت القاتل للمباراة.

 

بينما أقيمت مباراة الإياب بين الأهلي ومازيمبي في إطار الجولة الخامسة من نفس مجموعة بطولة 2012، وانتهت المباراة بخسارة الأهلي بهدفين نظيفين.

11_اجمالا التقى الأهلى مع أندية الكونغو الديمقراطية في 8 لقاءات سابقة، حقق المارد الأحمر 4 انتصارات فيها وتعادل مرتين وخسر مثلها.

12_سجل لاعبو الأهلى عشرة أهداف فى الشباك الكونغولية بينما تلقت شباك المارد الأحمر 6 أهداف، فيما خرج الأهلى بشباك نظيفة فى 4 لقاءات.

13_الأهلى بدأ مواجهاته مع الفرق الكونغولية بلقاء مازيمبى عام 2002 وفاز المارد الأحمر بهدف دون رد فى القاهرة ثم تعادل سلبياً فى الكونغو، وفى 2012 تجددت المواجهة بينهما بدور المجموعات وفاز الأهلى بثنائية مقابل هدف، وفى الكونغو فاز مازيمبى بهدفين دون رد.

وفى نسخة 2019 التقى الأهلى مع فيتا كلوب وفاز المارد الأحمر بهدفين دون رد، وفى لقاء الإياب خسر الأهلى بهدف دون رد.

بينما انتهت المواجهة الأخيرة بين الأهلى وفيتا كلوب بنسخة 2021 لدور المجموعات بدوري الأبطال بالتعادل الإيجابى بهدفين لكل فريق بالقاهرة في لقاء الذهاب وفوز الاهلى بثلاثية دون رد بمباراة الإياب بالكونغو، سجل ثلاثية المارد الأحمر محمد شريف ومحمد مجدى أفشة وطاهر محمد طاهر.

14_يعد حسام غالى قائد النادى الأهلى السابق هو أكثر لاعبى المارد الأحمر مشاركة فى مواجهات الأهلى مع الأندية الكونغولية، حيث شارك الكابيتانو فى 4 لقاءات سابقة .

15_كان الأهلى قد حقق أكبر فوز على الأندية الكونغولية حينما فاز على فيتا كلوب بثلاثية دون  رد فى نسخة دورى الأبطال الأفريقى 2021 بينما تلقى المارد الأحمر أكبر خسارة أمام الأندية الكونغولية حينما خسر من مازيمبى بهدفين دون رد فى نسخة 2012.

16_قررت لجنة الحكام بالاتحاد الافريقى إسناد مباراة الأهلى ومازيمبى للحكم البوروندي باسيفيك ندابيها وينيمانا، ويعاونه جيرسون إيميليون دو سانتوس من أنجولا مساعد أول وإريك ايمافو من بنين مساعد ثاني، والبنيني لويس ديجندو حكم رابع.

17_سبق وأدار باسيفيك مباراة واحدة للنادي الأهلي في البطولة القارية من قبل، وهي نهائي نسخة 2021 أمام كايزر تشيفز، وفي المقابل يتواجد الحكم الغاني دانيال لاريا في غرفة تقنية الفيديو، ويعاونه الحكمة الرواندية سليما ميكونسانجا.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة