دعم الهوية الوطنية على أجندة الحكومة.. وزارة الثقافة تبدأ خطتها فى تنفيذ توصيات الحوار الوطنى على أرض الواقع.. وسياسيون: تعكس جدية الدولة فى التعامل مع مخرجاته والحرص على تعزيز التفاعل الثقافى وتشجيع الإبداع

الأحد، 21 أبريل 2024 07:00 ص
دعم الهوية الوطنية على أجندة الحكومة.. وزارة الثقافة تبدأ خطتها فى تنفيذ توصيات الحوار الوطنى على أرض الواقع.. وسياسيون: تعكس جدية الدولة فى التعامل مع مخرجاته والحرص على تعزيز التفاعل الثقافى وتشجيع الإبداع الحوار الوطنى
كتبت: سمر سلامة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأت الحكومة في اتخاذ خطوات مهمة في سبيل تنفيذ توصيات الحوار الوطني بالمحاور المختلفة على أرض الواقع، حيث التقي الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء ، الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، لمناقشة خطة الوزارة لتنفيذ المخرجات الصادرة عن لجنة الثقافة والهوية الوطنية بالحوار الوطني، والتي تستهدف تعظيم الاستفادة من المؤسسات الثقافية في دعم الهوية الوطنية، واقترحت لجنة الحوار الوطني في هذا الشأن تعديل قانون إنشاء الهيئة العامة لقصور الثقافة، بحيث يسمح لها ببيع الحرف التراثية وفقاً لخطط تسويقية مدروسة ويضمن تطور الحرفة وعدم اندثارها، ووجود عائد منها يسمح بدعم الأنشطة الثقافية والفنية، وهو ما حظي بإشادة عدد من النواب والسياسيين.

تنفيذ الحكومة توصيات الحوار الوطني تأكيد على جديته
 

وفي هذا السياق قال النائب زكي عباس، عضو مجلس النواب، إن تنفيذ الحكومة توصيات الحوار الوطني، تأكيد على جدية الحوار الوطني.

وأوضح "عباس"، في تصريحات له، أن تنفيذ توصيات الحوار الوطني تمثل خطوة إيجابية نحو تعزيز التواصل بين الحكومة والشعب، وتحقيق التقدم المستدام للمجتمع.

وأكد عضو مجلس النواب، أن تنفيذ التوصيات ستُسهم في تحقيق المُستهدفات في مختلف القطاعات، والتنسيق المستمر بين الحكومة ومجلس أمناء الحوار الوطني.

وأشار النائب زكي عباس، إلى أن هذه التوجيهات تبرز اهتمام الرئيس السيسي بالحوار الوطني وحرصه على تهيئة كل الأوضاع بحيث يحقق كل الأهداف، موجها الشكر للحكومة لاهتمامه بمخرجاته الحوار الوطني.

وتابع عضو مجلس النواب، أن الحوار الوطني قصة نجاح صنعها الرئيس السيسي، وشارك بها الأحزاب ومنظمات المجتمع المدني، للخروج بتوصيات هامة للقضايا الهامة التي تمس الوطن، وهو ما لم يحدث من قبل.

ولفت النائب زكي عباس، إلى أن الحوار الوطني نجح في وجود حالة للنقاش والتحاور في كافة القضايا التي تشغل المصريين، خاصة في ظل إتاحة الفرصة أمام الجميع من أجل طرح وجهات النظر والحلول.

وأضاف عضو مجلس النواب، أن هذه التوصيات ستسهم بقوة في تحقيق المُستهدفات في مختلف القطاعات.

وزارة الثقافة تتعامل مع مخرجات الحوار الوطني بجدية

وبدوره قال الدكتور السعيد غنيم، النائب الأول لرئيس حزب المؤتمر، إن سرعة استجابة وزارة الثقافة لمخرجات الحوار الوطنى، وإرسال تقرير مفصل لرئيس الحكومة بشأن خطتها للتعامل مع هذه المخرجات يؤكد الجدية لدى جميع الوزارات فى التعامل مع التوصيات وأن الجميع حريص على تفعيل هذه المخرجات.

وأكد النائب الأول لرئيس حزب المؤتمر، أن هذه الاستجابة السريعة من وزارة الثقافة ومن باقي الوزارات تباعا تقطع الطريق على المشككين وتؤكد بأن الحوار الوطني خلق حالة فريدة في المجتمع المصري وأنه لأول مرة يكون هناك حوار وطني حقيقي تلتف حوله كل الفئات والشخصيات دون النظر للانتماءات السياسية أو الحزبية الجميع حريص على المصلحة العامة وفقا لرؤيته وأفكاره.

وأكد غنيم، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أعطى الحوار الوطني مزيدا من الاهتمام وذلك من خلال توجيهاته المستمرة والمباشرة بشأن الحوار فى قضايا بعينها وكان أخرها الملف الاقتصادي، ومن ثم جميع مؤسسات الدولة حريصة على نجاح الحوار الوطني وتعظيم الاستفادة من المخرجات التى تعتبر خلاصة فكر جميع شرائح المجتمع المصرى.

ولفت النائب الأول لرئيس حزب المؤتمر، إلى أن وزارة الثقافة فى تقريرها أخذت بالتوصيات الصادرة من لجنة الثقافة والهوية الوطنية بالحوار الوطنى، وسارعت فى إعلان خطتها بشأن الحفاظ على الهوية وترسيخها، وكذلك بناء الوعي الجمعي، وضرورة استعادة روح الهوية المصرية القديمة في الطابع المعماري للمنشآت والمؤسسات وكل المدن الجديدة، وذلك عن طريق الاستفادة من أفكار ومشروعات تخرج طلبة كليات الفنون الجميلة وتنفيذها في تلك المنشآت العامة والخدمية، والتنسيق مع وزارة التعليم العالي ومؤسسة حياة كريمة حتى تكون البداية في تجميل وتعمير المنشآت والمرافق داخل قرى المرحلة الأولى من مبادرة تطوير الريف المصري.

وتابع السعيد غنيم:" هذه المخرجات التى شرعت الوزارة فى تفعيلها يؤكد للجميع ان الحكومة جادة فى التعامل مع المخرجات على قدم وساق وأن المرحلة المقبلة ستشهد تفعيل كافة المخرجات على أرض الواقع ولهذا الحوار بداية مرحلة جديدة فارقة فى الجمهورية الجديدة".

خطوة مهمة لتعزيز الهوية الوطنية
 

وفي نفس الصدد قال النائب محمد سلطان، عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إن تنفيذ وزارة الثقافة توصيات الحوار الوطني، خطوة مهمة تهدف لتعزيز الهوية الوطنية وتعزيز التنوع الثقافي.

وأوضح سلطان في تصريحات صحفية له، أن الثقافة ركيزة أساسية في بناء الهوية الوطنية وتعزيز الانتماء للمجتمع، وتنفيذ توصيات الحوار الوطني في قطاع الثقافة، ستسهم في تعزيز التفاعل الثقافي وتشجيع الإبداع والتنوع في الفضاء الثقافي.

وأكد عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، أن تنفيذ مخرجات الحوار الوطنى بشأن قضية  الحفاظ على وترسيخ الهوية الوطنية التى أجمع المشاركون أن الحفاظ على الهوية وترسيخها، بناء الوعي الجمعي ليس مسؤولية وزارة بمفردها وإنما يتطلب تكاتف جميع فئات المجتمع من الفنانين والمثقفين والإعلاميين مع المجتمع المدني والحكومة لترسيخ الهوية الوطنية.

وأشار النائب محمد سلطان، إلى أن تنفيذ وزارة الثقافة توصيات الحوار الوطني ستساهم في رفعة المجتمع والارتقاء بالذوق العام.

وشدد عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، على أهمية التنسيق بين المؤسسات الثقافية المختلفة في المجتمع، من أجل تحقيق النهضة الثقافية المرجوة، فضلا عن أهمية الاهتمام بالمسرح ودور والسينما وحقوق الملكية الفكرية.

ولفت النائب محمد سلطان، إلى أن تنفيذ توصيات الحوار الوطني خطوة إيجابية مهمة، تعكس جدية الحكومة المصرية في الاستجابة لتوصيات الحوار، وتحويلها إلى برامج وأنشطة ملموسة على أرض الواقع.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة