‫النعام ثروة متحركة.. مصدر للحوم جيدة ودهونها تستخدم في الكريمات.. ريشها يدخل في صناعات عديدة وجلودها يتم دبغها وتصديرها.. مفيدة لعلاج الأنيميا بسبب زيادة الحديد فى لحومها.. وسعر الكيلو يصل إلى 320 جنيهًا

الإثنين، 22 أبريل 2024 09:00 ص
‫النعام ثروة متحركة.. مصدر للحوم جيدة ودهونها تستخدم في الكريمات.. ريشها يدخل في صناعات عديدة وجلودها يتم دبغها وتصديرها.. مفيدة لعلاج الأنيميا بسبب زيادة الحديد فى لحومها.. وسعر الكيلو يصل إلى 320 جنيهًا النعام
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت أسعار اللحوم الحمراء قفزة فى الأسواق على مدار الفترة الماضية نتيجة ارتفاع أسعار الأعلاف عالميًا بسبب عدة عوامل فى مقدمتها وباء كورونا، ثم الحرب الأوكرانية الروسية، وهو ما دفع الى لجوء البعض إلى مصادر لحوم بديل صحية وفى نفس الوقت جودتها عالية ولعل من أهم المصادر التى أصبحت منافسًا للحوم الحمراء هى لحوم النعام،  لكنها لا يمكن أن تكون بديلًا لها نتيجة عدم توافر كميات كبيرة من النعام داخل مصر.

 

وتعد تربية النعام من الأنشطة الاقتصادية المهمة، والتى تلعب دوراً هاماً في تنمية الاقتصاد المحلي وتوفير فرص العمل وزيادة الدخل و من الأنشطة الزراعية البديلة التي تعمل على تنويع مصادر الدخل وتحسين جودة الحياة للمجتمعات الريفية، فالنعام ثروة متحركة، حيث أنه لا ينتج لحوم فقط، لكن يمكن الحصول عن طريق النعامة الواحدة على عدد كبير من المنتجات مثل اللحوم ذات القيمة، وكذلك الدهون التي تستخدم في صناعة الكريمات، وكذلك الريش المستخدم في العديد من الصناعات، وأيضا الجلود التي يتم دبغها وتصديرها للخارج.

 

وتذبح النعام داخل مجازر مخصصة ويتم ختمها لضمان سلامتها ، وتسويقها عن طريق مواقع التواصل الاجتماعى أو بعض الجزارين فى مناطق محدودة أو المزارع، أو السوبر ماركت بسعر يصل إلى 290 جنيها والاستيك من لحم النعام 320 جنيها وقطعية الموزة 290 جنيها والفراشة 290 جنيها وكيلو الكبدة 270 جنيها والقلب 270 جنيها وكيلو الدهن 120 جنيها.

 

ويتميز لحم النعام بأنه يخلو من الكوليسترول ، فنسبة الدهون فيها لا تزيد عن 1%، كما أنه مفيد لعلاج الأنيميا بسبب زيادة الحديد الموجود فى لحومه ، ولا يأخذ وقت فى التسوية مثل باقى اللحوم، ويفضل أن تتم عملية التسوية بعد الذبح ، كما أن يمكن أن يتم تخزينه وتجميده دون تعريضه للهواء.

 

أوضح الدكتور محمود عاطف محمود أستاذ مساعد برعاية الدواجن بمعهد الإنتاج الحيواني، أن وجود مجازر نعام سيؤدي إلى طرح لحوم النعام بشكل ملائم في المحلات، وفتح التصدير أمام لحوم النعام و القدرة عل تجميع ريش النعام بشكل يلائم العمليات التصنيعية والتصديرية.

 

أضاف أن تتميز تربية النعام تتميز بالعديد من المزايا الاقتصادية، فهي توفر للمربين و دخلاً مادياً مستمراً ومضموناً، حيث يمكن بيع اللحم والبيض والجلود والريش وحتى الزيت الذي يتم استخراجه من دهون النعام، ويمكن بيع هذه المنتجات على المستوى المحلي أو التصدير إلى الأسواق الدولية، مما يعزز من فرص التجارة ويزيد من الإيرادات المالية للمربين والمصدرين.

 

وأشار إلى أنه يتم ذبح النعام على عمر يتراوح من 10 إلى 12 شهرا بحيث يكون وزنه من 95 إلى 100 كيلو جرام، وبذلك يكون الناتج لحوم يتراوح وزنها من 35 إلى 40 كيلوجراما وتتميز باحتوائها على 24% بروتين، وانخفاض نسبة الكولسترول مقارنة باللحوم الأخرى، إضافة إلى احتوائها على نسبة عالية من الحديد والفيتامينات و دهون يتراوح وزنها من 4 إلى 8 كيلو جرام وتستخدم في صناعة كريمات البشرة والشعر، وكذلك صناعة الكريمات لتخفيف آلام المفاصل والعمود الفقري و جلود من 14 إلى 16 قدما، وريش يتراوح وزنه من 1200 إلى 1500 جرام يستخدم في العديد من الصناعات، حيث أن سعر الكيلو جرام من ريش النعام يصل إلى 1500 جنيه.

 

وأضاف أن تربية النعام تتميز بأنها تتطلب مساحة أقل من تربية المواشي الأخرى، كما أنها تستهلك كمية أقل من المياه والمواد الغذائية، مما يعني أنها تعتبر نشاطاً زراعياً فعالاً من حيث استغلال الموارد الطبيعية والحفاظ على البيئة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة