أطباء يقدمون روشتة فعالة لمواجهة موجة الحر: المياه أساس يومك والتعرض للشمس ممنوع.. نصائح مهمة لحماية أطفالك لو مضطر للخروج .. أعراض للجفاف لا تهملها .. وهذه الفئات يجب أن تلزم المنزل

الثلاثاء، 23 أبريل 2024 06:30 م
أطباء يقدمون روشتة فعالة لمواجهة موجة الحر: المياه أساس يومك والتعرض للشمس ممنوع.. نصائح مهمة لحماية أطفالك لو مضطر للخروج .. أعراض للجفاف لا تهملها .. وهذه الفئات يجب أن تلزم المنزل نصائح فى الحر
كتبت مروة محمود الياس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أجواء ربيعية ولكن مع ارتفاع شديد فى درجات الحرارة، هذه الموجة التى تزورنا خلال هذا الفصل، والتقلبات الجوية التى سبقتها من رياح خماسين وأتربة وغيرها، كلها تستلزم منا الاهتمام بالكثيرمن النصائح الصحية الهامة لوقاية أنفسنا وأطفالنا من المشكلات المرضية المحتملة.

من هذه النصائح ما أكد عليه تقرير نشر فى موقع savethechildren المعنى بصحة الأطفال وأمراضهم، بأن من الضرورى إذا ما اضطررنا للخروج بالأطفال فى الطقس الحار، الحرص على اصطحاب وجبات خفيفة وفاكهة مرطبة لطفلك. 

وفى السطور التالية نعرض لأهم النصائح للكبار والأطفال فى الموجة الحارة التى قدمها الأطباء..

 

لو خارج بابنك فى الطقس الحار هذه النصائح تهمك
 

وفى هذا السياق قال الدكتور سمير بهنسى أخصائى الأطفال وحديثى الولادة بمستشفى الجلاء أن الاهتمام بصحة الطفل وسلامته فى الطقس الحار أمر فى غاية الأهمية، من خلال هذه النصائح :

  • السوائل والمشروبات والمياه أساسية خلال يوم الطفل، يشربها موزعة على مدار اليوم لحمايته من الجفاف وقلة الترطيب.
  • الاهتمام بعدم وقوفه فى مناطق الشمس الحارقة المباشرة قدر الإمكان وضرورة وجود واق من الشمس على رأسه.
  • غسيل الوجه واليدين بالمياه كلما أمكن.
  • الاهتمام بتناول طعام صحى غنى بالمياه كالخضراوات الورقية والخيار وغيرها.
  • ارتداء ملابس قطنية خفيفة بسيطة.
  • عدم شرب المشروبات أو المياه شديدة البرودة.
  • عدم تغيير الجو على الطفل، من بارد لحار والعكس.

أعراض الجفاف بسبب الطقس الحار.. وطرق التعامل معها
 

الجفاف هو الحالة التى يصل فيها الجسم لدرجة من ضعف الترطيب الشديد، ونقص سوائل حاد يصيبه نتيجة الكثير من الأسباب والعوامل، خلال الموجة الحارة، ومع الارتفاع الشديد فى درجات الحرارة، لابد من الاهتمام بالكثير من النصائح الهمة لمواجهة الجفاف، والوقاية منه، وترطيب الجسم الترطيب المطلوب .

وفقا لتقرير نشر فى موقع hopkinsmedicine المعنى بالصحة العامة، فإن الجفاف تزيد فرص الإصابة به فى ظل ارتفاع درجات الحرارة، خاصة عند التعرض المباشر لأشعة الشمس القاسية،  ومن أهم وأبرز أسباب الاصابة بالجفاف وفقا للموقع، أن يفقد الجسم الكثير من السوائل والمياه ويدخل فى مرحلة ضعف ترطيب حاد.

ومن أبرز الأسباب كذلك أن الأجواء الحارة تزيد فرص إفراز العرق، مع قلة شرب المياه والتبول، كذلك مع التعرض لأشعة الشمس الحارة يحدث أن يبدأ الجسم فى فقدان الصوديوم والأملاح الهامة والضرورية لترطيبه.


أعراض الجفاف.. وفئات يجب أن تلزم المنازل

وفى هذا الإطار أوضح الدكتور ماهر الجارحى استشارى الباطنة بمستشفى الحميات بإمبابة، خلال تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" ، أن هذه الموجة الحارة تحتاج لتعامل حذر خاصة لمن يعانون الأمراض المزمنة  مثل مرضى الكلى، والكبد، ومرضى الحساسية، وكذا كبار السن والحوامل والأطفال، حيث يفضل عدم التعرض تماما للشمس وأشعتها، ويجب عليهم أن يلزموا المنازل حتى تبدأ درجات الحرارة فى الانخفاض التدريجى.

وشدد الجارحى على ضرورة ملاحظة  أية أعراض تظهر حالة ضعف الترطيب والجفاف، والذى يصيب البعض فى ظل هذا الطقس الحار، ومن أهم هذه  الأعراض العامة:
ـ إرهاق حاد والتعب العام.
ـ اللسان جاف لدرجة الالتصاق بالحلق.
ـ العطش الحاد والرغبة الدائمة فى شرب المياه.
ـ العين مجهدة وتعانى الجفاف.
ـ سرعة فى ضربات القلب بسيطة.
ـ عضلات الجسم تكون واهنة للغاية.
ـ الجلد جاف وليس رطبا.
ـ التبول قليل للغاية.
ـ إجهاد عام وإجهاد ظاهر على الوجه.

ونصح الجارحى بضرورة الاهتمام بملاحظة مثل تلك الأعراض، والعرض على المختص فورا عند ملاحظتها، وذلك للوقاية من الجفاف ومضاعفاته السريعة، التى يمكن أن تؤثر على وظائف الجسم كافة.

 

أطعمة ومشروبات ونصائح لمواجهة الموجة

وفى السياق ذاته ذكر تقرير نشر فى موقع  هيلث المعنى بالصحة العامة ،  أنه لابد من الاحتماء من الشمس خلال هذه الطقس الحار، وعدم التعرض لها إلا للضرورة ولمدة قصيرة مع الاهتمام ببعض النصائح منها شرب المياه بكميات متوازنة وعلى مدار اليوم، مع أهمية الاستحمام والترطيب الجيد من خلال تناول الطعام الغنى بالمياه مثل الخضراوات الغنية بالسوائل والفاكهة مثل البطيخ والعصائر الطبيعية غير المحتوية على السكر.

كذلك تناول الطعام الصحى الغنى بالمياه والألياق، مثل البطيخ والبرتقال والشمام، فضلا عن تناول الخضراوات الصحية الغنية بالمياه، مثل الورقيات كالخس والجرجير والبقدونس، فضلا المشروبات الصحية العشبية أو المستخلصة من الفاكهة والخضراوات، وليست المشروبات الغنية بالسكر الجاهزة، لغناها بالسكر مما يقاوم ويضر بترطيب الجسم.

 نصائح عامة لابد من اتباعها:
 

  • زيادة شرب المياه لتلافى أية مشكلة مرضية، الكمية حوالى  من 2 إلى 3 ليترات من المياه على ساعات اليوم موزعة على مدار اليوم.
  • السوائل الصحية على مدار اليوم.
  • ارتداء ملابس واسعة فضفاضة فاتحة اللون وخفيفة.
  • عدم الخروج من المنزل إلا فى الضرورة الشديدة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة