سباق الهجن مهرجان خير فى العريش جمع عشاقها وأسواق ومعارض لكل البضائع.. فيديو

الثلاثاء، 23 أبريل 2024 07:56 م
سباق الهجن مهرجان خير فى العريش جمع عشاقها وأسواق ومعارض لكل البضائع.. فيديو المنتجات المعروضة
شمال سيناء ـ محمد حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهد مهرجان سباق الهجن بالعريش فعاليات منوعة ولافتة إلى جانب تسابق الجمال، ونقل تلفزيون اليوم السابع من ميدان السباق جانبا من أشواط السباق المثيرة، حيث تنافس قرابة 300 جمل في الوصول لأول المراكز.

تضمنت الفعاليات عروض فنية وتراثية وعروض لمنتجات ومشغولات تراثية قديمة وحديثة ومعرض لمأكولات أهل سيناء.

 

كما نظم علي هامش المهرجان السوق الشعبي وفيه تباع المنتجات المنوعة التى وفرها التجار لجمهور السباق والذين يدورهم حضروا من كل مكان بينهم طلبة جامعات ووفود من محافظات مصر ودول عربية فضلا عن حضور لعدد من أطفال غزة الذين يرافقون مرضي من ذويهم يتلقون العلاج في مصر.

 

وانطلقت فعاليات السباق امس فى مستهل احتفال محافظة شمال سيناء بعيدها القومي بعروض للهجن والخيل انطلقت في مضمار سباقات الهجن بالعريش.

 

وشارك اللواء عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء بالفعاليات التي بدأت بسباق للهجن بدأت أشواطه وتواصلت اليوم بحضور الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة  تخللها عروض تراثية للهجن وعروض للخيل بحضور عيد حمدان رئيس اتحاد الهجن المصري وعددا من الرموز والقيادات المهتمة برياضة سباقات الهجن.

 

واعلن محافظ شمال سيناء ان العمل يتواصل في تطوير ميدان الهجن الذي يعد اهم ميادين مصر بالعريش والأطول من نوعه بطول 8 كيلو مترات.

 

قال عيد حمدان رئيس الاتحاد المصري للهجن، ان السباق ينظمه الاتحاد المصري للهجن بالتعاون مع محافظة شمال سيناء في إطار الاحتفال بالعيد القومي للمحافظة، الذي يواكب الذكرى ال42 لتحرير سيناء.

 

أشار أن المشاركين فى السباق ملاك الإبل من كل محافظات مصر، ويتسابقون على أرضية مضمار السباق التابع لنادي الهجن الرياضي  المصري بالعريش، ويتضمن المهرجان إلي جانب السباق فعاليات متنوعة وعروض تراثية ومعارض وفقرات ترفيهية.

 

يذكر أن نادي الهجن الرياضي المصري، هو أول ناد لسباقات الهجن في مصر أُشْهِر في الأول من أغسطس عام 1997، وعلى أرضه انطلقت السباقات ووصلت إلى كل محافظات مصر، وأقيمت سباقات هجن محلية ودولية، كما نظمت على أرضه بطولات سباقات هجن عربية، وكان واجهة لكل أهل الهجن من مصر والوطن العربي، وجمهورها من المتابعين.

 

وتعد محافظة شمال سيناء كانت من بين أول المحافظات التي تم فيها إنشاء ناد و مضمار للهجن في منطقة الكيلو 17 غرب العريش، بالإضافة إلى إنشاء مضمار آخر في وسط سيناء.

 

وقد شهد الميدان مؤخرًا تجهيزات لرفع كفاءة مضمار الهجن والمبنى الإدارى والمنصة الرئيسية وصالة كبار الزوار والبوابة الرئيسية وواجهة النادى، بالإضافة إلى تجريد الطريق المؤدى للنادى وإزالة الرمال من عليه، وإنارة أعمدة الكهرباء بطول الطريق ورفع كفاءة الإنارة الداخلية.

 

ومضمار السباق فى هذا المكان مخصص بعرض 20 مترًا فى طول 8 كيلومترات، ويعد الأطول من نوعه على مستوى ميادين السباقات فى مصر بينما تبلغ المساحة الإجمالية للموقع 4 ملايين و750 ألف متر مربع.

 

وفي سبتمبر من عام 2022 شهدت شمال سيناء عودة مهرجانات سباق الهجن بعد توقف دام 14 عامًا، حيث أقيمت فعاليات السباق على دار 30 شوطًا تنافست فيها الهجن بعدد 360 جملا، وتواصلت الفعاليات بلا توقف بسباقات رئيسية في مناسبات ذكرى نصر أكتوبر وتحرير سيناء وسباقات  تنشيطية ينظمها الهجانة علي مدار العام على أرضية الميدان بين الحين والآخر.

المعارض
المعارض

 

المعروضات
المعروضات

 

المنتجات
المنتجات
سباقات الهجن
سباقات الهجن

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة