عيد تحرير سيناء.. يونان لبيب رزق من أبطال تحرير طابا في معركة قانونية شرسة بتقديم الوثائق التاريخية الحاسمة

الخميس، 25 أبريل 2024 09:00 م
عيد تحرير سيناء.. يونان لبيب رزق من أبطال تحرير طابا في معركة قانونية شرسة بتقديم الوثائق التاريخية الحاسمة تحرير سيناء
كتبت إسراء بدر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

في ذكرى تحرير سيناء والذى استردت فيه الدولة المصرية آخر شبر من أراضيها فى سيناء من إسرائيل، بعد الانتصار العسكرى الذى حققته فى حرب 6 أكتوبر عام 1973، ومعركة دبلوماسية وقانونية ضخمة خاضتها القاهرة لتؤكد أحقيتها فى تلك الأراضى، لتكتمل هذه الجهود فى النهاية بحكم هيئة التحكيم الدولى بعودة تلك الأراضى لمصر، وتفشل المناورات الإسرائيلية للاستيلاء على هذه الأراضى.


وكان هناك عدد من الجنود المجهولة في هذه المفاوضات، من بينهم الدكتور يونان لبيب رزق، الذى ولد في 27 أكتوبر 1933 وتخرج في كلية الآداب قسم التاريخ في جامعة عين شمس وحصل على الليسانس عام 1955.


وبعد تخرجه، عمل مدرسا في محافظة الإسماعيلية، ثم محافظة القاهرة وواصل دراسته ليحصل بعدها على ماجستير في قسم التاريخ الحديث عام 1963، ثم حصل على الدكتوراه من جامعة عين شمس وعمل مدرسا بها فيما بعد.

شارك الدكتور يونان في العديد من القضايا الوطنية المهمة لعل أبرزها مفاوضات تحرير طابا حيث شغل عضوية هيئة الدفاع المصرى في هذه القضية عام 1988، ولعب دورا حاسما فى إعادتها لمصر من خلال الوثائق التاريخية والصور التى قدمها للجنة التحكيم، والتى حسمت بشكل قاطع ملكية مصر لطابا.
ورحل في 15 يناير عام 2008، بعد صراع طويل مع المرض تاركا خلفه بطولته في استرداد طابا والتي لن ينساها التاريخ ونستعيد تفاصيلها وأبطالها في ذكرى تحريرها من كل عام.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة