تعرف على أهمية تطبيق نظام التأمين الصحى.. دراسة تكشف التفاصيل

السبت، 27 أبريل 2024 10:20 ص
تعرف على أهمية تطبيق نظام التأمين الصحى.. دراسة تكشف التفاصيل التأمين الصحى الشامل
كتب محمود العمرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يهدف نظام التأمين الصحي إلى التصدى للتحديات التي تواجه النظام الصحي الحالي، ومعالجة القصور في نظام الهيئة العامة للتأمين الصحي “القديم”؛ من ارتفاع معدلات الإنفاق الشخصي، ومحدودية الاختيار بين مقدمي الخدمات، وضعف مستوى الاستدامة المالية لنظام التأمين.

وكشفت دراسة للمركز المصري للفكر والدراسات أنه قسمت مراحل منظومة التأمين الصحي الشامل على 9 مراحل خلال الفترة من عام 2019 حتى عام 2030، وشملت المرحلة الأولى (6) محافظات (بورسعيد – السويس – جنوب سيناء – الإسماعيلية – أسوان – الأقصر)، وكانت البداية ببورسعيد كتشغيل تجريبي. ويعود اختيار محافظات المرحلة الأولى إلى عدة معايير: أولًا قلة الكثافة السكانية مما يسهل عملية التجربة، ثانيًا مدى قبول المحافظات لإطلاق المشروع، ثالثًا القدرة على عمل تقييم شامل لسير العمل في المحافظات التي طبقته وتحديد معدلات الاستفادة من الخدمات الصحية وذلك قبل إدخال المنظومة في باقي المحافظات.

وشهدت المرحلة الأولى من التأمين الصحي الشامل تسجيل أكثر من 5 ملايين مواطن في المحافظات المطبق عليها التأمين، عن طريق تقديم أكثر من 37 مليون خدمة طبية وعلاجية للمستفيدين بنظام التغطية الصحية الشاملة في هذه المحافظات، بما في ذلك أكثر من 15 مليون خدمة في بورسعيد، و13 مليون خدمة في الأقصر، و7 ملايين خدمة في الإسماعيلية، وأكثر من مليون خدمة في جنوب سيناء، و510 آلاف خدمة في أسوان، و300 ألف خدمة طبية في السويس. وقد بلغت نسبة رضاء المنتفعين عن جودة الخدمات الطبية المقدمة من منشآت هيئة الرعاية الصحية التابعة للتأمين الصحي الشامل نحو 91%، وذلك عن طريق تقييم الهيئة التأمين الصحي من خلال تدشين ما يقرب من 22 غرفة لإدارة الأزمات والطوارئ.


 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة