صورة تاريخية للنفايات الفضائية تظهر صاروخا مهملا في مدار الأرض

السبت، 27 أبريل 2024 05:00 م
صورة تاريخية للنفايات الفضائية تظهر صاروخا مهملا في مدار الأرض صورة صاروخ الفضاء
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نجح القمر الصناعي ADRAS-J، الذي تديره شركة Astroscale اليابانية، في المناورة على مسافة بضع مئات من الأمتار حيث تم رصد جسم صاروخ مهمل فى مدار الأرض والتقط صورة تاريخية له، حيث قالت Astroscale في منشور على X: "هذه هي الصورة الأولى في العالم للحطام الفضائي التي تم التقاطها من خلال عمليات الالتقاء والقرب خلال مهمة ADRAS-J".

ووفقًا لما ذكره موقع "space"، تم إطلاق ADRAS-J إلى مدار الأرض على متن مركبة Rocket Lab Electron في 18 فبراير.

وتتمثل المهمة الرئيسية للمسبار الذي يبلغ وزنه 330 رطلاً (150 كيلوجرامًا) في الالتقاء مع قطعة كبيرة من النفايات الفضائية ودراستها، وهي المرحلة العليا من الصاروخ الياباني H-2A الذي أطلق القمر الصناعي GOSAT لمراقبة الأرض في عام 2009.

الصاروخ المهمل فى مدار الأرض
الصاروخ المهمل فى مدار الأرض


وصل ADRAS-J إلى مسافة بضع مئات من الكيلومترات من جسم الصاروخ، في وقت سابق من هذا الشهر، الذي يبلغ طوله حوالي 36 قدمًا، وعرضه 13 قدمًا (11 × 4 أمتار).

انتقل المسبار بعد ذلك إلى "مرحلة الاقتراب القريب"، حيث أجرى مناورات متعددة قلصت المسافة إلى بضع مئات من الأمتار فقط، وهو علامة بارزة تحافظ عليها الصورة التي تم إصدارها حديثًا للأجيال القادمة.

وكتب Astroscale في تحديث اليوم: "في المرحلة التالية من المهمة، سيحاول ADRAS-J التقاط صور إضافية للمرحلة العليا من خلال العديد من عمليات الاقتراب القريبة التي يتم التحكم فيها"، مضيفا "من المتوقع أن تكون الصور والبيانات التي تم جمعها حاسمة في فهم الحطام بشكل أفضل وتوفير معلومات مهمة لجهود الإزالة المستقبلية."

يقول العديد من المدافعين عن الاستكشاف، إن إزالة أكبر وأخطر أجسام الحطام قد يكون ضروريًا للحفاظ على مدار الأرض آمنًا وسهل الوصول إليه.

وتشبه الأجسام الصاروخية مثل المرحلة العليا من H-2A الرصاصات العملاقة التي تدور حول الأرض؛ إذا اصطدمت بقطعة كبيرة أخرى من النفايات أو قمر صناعي نشط، فقد يؤدي الاصطدام إلى ظهور سحابة من الحطام يمكن أن تؤدي إلى سلسلة تصادم كارثية










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة