إمبراطور المخدرات زامبادا يثير الجدل بعد أكثر من نصف قرن من هروبه

الأحد، 28 أبريل 2024 03:37 م
إمبراطور المخدرات زامبادا يثير الجدل بعد أكثر من نصف قرن من هروبه زامبادا
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أثار زعيم منظمة كارتل سينالوا، وتاجر المخدرات المكسيكى إسماعيل المايو زامبادا، بعد أكثر من نصف قرن من هروب جدلا كبيرا فى ظل صعوبة اعتقاله بعد تلك الفترة الكبيرة من استطاعته التخفى عن الشرطة وتولى قيادة تجارة المخدرات فى البلاد.


وأشارت صحيفة انفوباى الأرجنتينية، إلى أن زامبادا يعتبر ثانى أكثر المجرمين المطلوبين لدى الولايات المتحدة الأمريكية، وضاعفت ثلاث مرات المكافأة التي رصدتها نظير الحصول على معلومات عنه، حيث أنه منذ عام 1990 وحتى الآن، تمكن زامبادا من الحفاظ على جزء من قيادة كارتل سينالوا، لقد شهد سقوط عدد لا يحصى من المساعدين والمساعدين المهمين، مثل خواكين التشابو جوزمان أو خوسيه إسباراجوزا مورينو، الملقب بـ الأزول.

وواجه أيضًا القبض على معظم أبنائه الذكور، بما في ذلك مولوده الأول، فيسنتي زامبادا نيبلا، ، إل فيسينتيلو،  الذي يعيش حاليًا حرًا كشاهد محمي لوزارة العدل في الولايات المتحدة.

ومع ذلك، فإن عمره المتقدم (76 عامًا) أثار الشكوك حول ما سيحدث للهيكل الإجرامي لعصابة سينالوا عندما يضطر إلى التخلي عن قيادته، إما بالموت أو بالقبض عليه غير المتوقع.

هذه هي البانوراما التي تنتظر المنظمة التي يقودها حاليا مع أبناء التشابو المعروفة باسم لوس تشابيتوس، كما كشف للصحفي جوليو شيرير
في عام 2010، حقق مؤسس مجلة بروسيسو شيئًا غير مسبوق،  تم تعيينه في مكان بعيد في المثلث الذهبي - وهي منطقة جبلية يصعب الوصول إليها وتمتد بين سينالوا وتشيهواهوا ودورانجو - وتمكن من الحصول على معلومات حول حياته الشخصية من صوت المايو نفسه، والذى قال إنه يخشى من أن يتم اعتقاله.

وكان ال مايو يعمل فى البداية مزارعا ويتمتع بمعرفة زراعية ونباتية واسعة النطاق، وقد بدأ حياته الإجرامية بتهريب بضعة كيلوجرامات من المخدرات فى ذلك الوقت، ثم قام بزيادة إنتاجه للهيروين والماريجوانا، حتى ترأس زامبادا كارتل سينالوا بالشراكة مع خواكين جوزمان لويرا المعروف باسم "إل تشابو"، حتى عام 2016 عندما تم القبض على إل تشابو، بعد ذلك تولى زامبادا القيادة الكاملة لكارتل سينالوا، وقبل توليه قيادة كارتل سينالوا شغل منصب المنسق اللوجستى لفصيل زامبادا جارسيا فى كارتل سينالوا الذى ساعد فى تصدير الكوكايين والهيروين إلى شيكاغو والمدن الأمريكية الأخرى بواسطة القطارات والطائرات والسفن والغواصات.

ونُشرت بعض التقارير التى تقول أن زامبادا مختبئ فى المثلث الذهبى ولاية سينالوا، دورانجو، تشيهواهوا، وهى مناطق صحراوية وجبلية ووديان يصعب الوصول إليها لأنه لا يوجد طرق برية إليها.

وكانت كارتل سينالوا كانت مسؤولة عن الاستيراد إلى الولايات المتحدة وتوزيع ما يقرب من (180 طن) من الكوكايين وكميات كبيرة من الهيروين
وفقًا لتحليل بلومبيرج استنادًا إلى أرقام الاستيلاء والتسعير الخاصة بإدارة مكافحة المخدرات ، فإنه يشير إلى أن  كارتل سينالو حققت في المتوسط 11 مليار دولار سنويًا من المبيعات عبر الحدود الشمالية، وتقدر البيانات ان ال مايو يحصل على 5% على الأقل من إجمالى الدخل.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة