ملاحقة لصوص الكنوز التاريخية.. ضبط متحف يضم 1118 قطعة أثرية وتوابيت وتماثيل بحوزة تاجر بأسيوط.. سقوط المنقبين عن الآثار في القاهرة.. كشف أكبر عمليات غسل أموال تجار القيم الحضارية بمجال التجارة والسيارات.. صور

الأحد، 28 أبريل 2024 11:00 ص
ملاحقة لصوص الكنوز التاريخية.. ضبط متحف يضم 1118 قطعة أثرية وتوابيت وتماثيل بحوزة تاجر بأسيوط.. سقوط المنقبين عن الآثار في القاهرة.. كشف أكبر عمليات غسل أموال تجار القيم الحضارية بمجال التجارة والسيارات.. صور لصوص الكنوز التاريخية
كتب محمود عبد الراضي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

هوس الثراء السريع يدفع البعض للتنقيب عن الآثار والاتجار في القيم التاريخية بهدف جمع المال، لكن تصطدم أحلامهم بيقظة الشرطة التي تضبطهم قبل تهريب كنوز الوطن.

وفي إحدى الضربات الأمنية الحاسمة، نجحت الداخلية في ضبط 1118 قطعة أثرية مختلفة بحوزة موظف بأسيوط بقصد الاتجار فى إطار جهود أجهزة وزارة الداخلية لمكافحة الجريمة بشتى صورها، لاسيما جرائم الحفر والتنقيب غير المشروع عن الآثار وحيازة والإتجار بالقطع الأثرية حفاظاً على ثروة البلاد وتراثها القومى.

آثار
آثار

أكدت معلومات وتحريات قطاعى قطاع الأمن العام - شرطة السياحة والآثار حيازة موظف لقطع أثرية بمسكنه كائن بدائرة قسم شرطة ثان أسيوط بقصد الاتجار.

 وعقب تقنين الإجراءات تنسيقاً ومديرية أمن أسيوط أمكن ضبطه بمسكنه وعُثر بحوزته على 1118 قطعة أثرية جاء أبرزها "مجسم لتابوت بداخله مومياء - تابوتين خشبين بداخله مومياء عليه كتابات ونقوش فرعونية - تابوت على جزئين غير مكتمل من المرمر - 2 تمثالين خشبيين عليهما نقوش ورسومات - عدد من الوحات الحجرية ولفائف الباردى والجعران والقلادات مختلفة الأحجام والأشكال – عدد من التماثيل وأجزاء تماثيل غير مكتملة متنوعة تعود لعصور قديمة – عدد من القطع الحجرية والخشبية وقطع من الزخرف والفيانس والفخار وأدوات منزلية تعود لعصور مختلفة – عدد من العملات المعدنية مختلفة الأشكال والأحجام تعود لعصور قديمة".

توابيت
توابيت

وبعرض المضبوطات على الجهات المختصة أفادت بأن القطع المضبوطة جميعها أثرية تعود لعصور قديمة مختلفة.

واستهدفت الداخلية المنقبين عن الآثار، حيث ضبطت شخصين ينقبا عن الآثار داخل منزل، بعدما أكدت معلومات وتحريات الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القاهرة قيام شخصين بالتنقيب عن الآثار داخل أحد العقارات بدائرة قسم شرطة دار السلام.

وعقب تقنين الإجراءات تم استهداف العقار المشار إليه وضبط المتهمان أثناء تنقيبهما عن الآثار، وعثر على حفرة قطرها متر وبعمق 4 أمتار وأدوات التنقيب، وبمواجهتهما إعترفا بقيامهما بأعمال الحفر بقصد التنقيب عن الآثار بإستخدام الأدوات المضبوطة بحوزتهما.

 

جانب من المضبوطات
جانب من المضبوطات


ونجحت الداخلية في ضبط المتهم بالتنقيب عن الآثار أسفل منزله في القاهرة حيث أكدت معلومات وتحريات وحدة مباحث قسم شرطة الوايلى بمديرية أمن القاهرة قيام "عاطل- مقيم بدائرة القسم" بالتنقيب عن الآثار بمسكنه، وعقب تقنين الإجراءات تم ضبطه أثناء تواجده بمحل سكنه، وبحوزته "فرد خرطوش وطلقة لذات العيار- الأدوات المستخدمة فى الحفر"، كما عُثر على حفرة بإحدى الغرف بعمق 3 أمتار.

ولم تكتفي الداخلية بملاحقة المنقبين عن الآثار، وإنما لاحقت الذيت يغسلون أموال الاثار في التجارة والسيارات، حيث اتخذت الإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة بقطاع مكافحة جرائم الأموال العامة والجريمة المنظمة الإجراءات القانونية حيال "صاحب شركة لتجارة مواد البناء – مقيم بالبحيرة" لاتهامه بغسل أموال، متحصلة من نشاطه الإجرامى فى حيازة قطع أثرية والاتجار فيها.

 

جزء من المضبوطات
جزء من المضبوطات

وكذا الاتجار غير المشروع بالنقد الأجنبى وخارج نطاق السوق المصرفية، ومحاولته إخفاء مصدرها وإصباغها بالصبغة الشرعية، وإظهارها وكأنها ناتجة عن كيانات مشروعة عن طريق "تأسيس الشركات- شراء الوحدات السكنية والسيارات"، وقدرت أفعال الغسل التى قام بها المتهمين بمبلغ 35 مليون جنيه تقريباً.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة