موسم حصاد القمح.. 75 ألف فدان تكتسى بالذهب الأصفر فى قنا.. صور

الإثنين، 29 أبريل 2024 09:00 ص
موسم حصاد القمح.. 75 ألف فدان تكتسى بالذهب الأصفر فى قنا.. صور حصاد القمح
قنا - صابر سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ينير الزراعات كلما تساقطت عليه أشعة الشمس كقطع الذهب ليحكي قصة خير أراضينا، فهنا في محافظة قنا ومع انطلاق موسم حصاد القمح تغمر السعادة المزارعين نتيجة مجهودهم طوال العام في الزراعة، والبدء في حصد ذلك المجهود والاستمتاع بالخيرات من زراعة استراتيجية يعتمد عليها المواطن في إنتاج الخبز من الدقيق وفي أشياء أخرى.

وتزرع محافظة قنا حوالي 75 ألفا و104 أفدنة، لتنتج ما يقارب من مليون و352 أردبا، تضم 4 صوامع معدنية، و9 شون، وبنكر واحد، بإجمالى سعة تخزينة تصل إلى 232 ألفا و805 أطنان قمح وتفصيلها كالتالى: (صومعة الترامسة بمركز قنا بسعة تخزينية 60 ألف طن، صومعة المراشدة بمركز الوقف بسعة تخزينية 60 ألف طن، صومعة قوص المعدنية بسعة تخزينية 40 ألف طن، صومعة قنا المعدنية بسعة تخزينية 30 ألف طن.

وتحتوي على بنكر قوص بسعة تخزينية 24 ألف طن، شونة قوص بسعة تخزينية 5 آلاف طن، شونة قنا الجديدة بسعة تخزينية 5 آلاف طن، شونة صومعة المراشدة بسعة تخزينية 4800 طن، شونة فرشوط بسعة تخزينية 1500 طن، شونة القارة بمركز أبوتشت بسعة تخزينية 750 طنا، شونة خزام بمركز قوص بسعة تخزينية 750 طنا، شونة نجع حمادى بسعة تخزينية 335 طنا، شونة نقادة بسعة تخزينية 335 طنا، شونة الجبل 1 بسعة تخزينية 335 طنا.

وقال محمود راشد، مزارع، إن موسم الحصاد يبدأ في شهر إبريل في كل عام ويستمر لعدة أشعر وفي تلك الفترة يحصد المزارعين أراضيهم عن طريق الحصاد اليدوي أو الآلي ثم تترك السنابل في الأرض حتى تجف وتبدأ عملية استخلاص الغلال والاستفادة من التبن كعلف للمواشي.

وأوضح راشد، أن أغلب المزارعين يعتمدون على العمال لذلك يمثل موسم الحصاد مصدر رزق لهم ولأسرهم بعد موسم حصاد القصب الذي يحتاج إلي العمالة أيضا، ومع ارتفاع درجات الحرارة يبدأ العمل مبكرا حتى فترات مع قبل الظهر.

وأشار محمد كمال، عامل، إلى أن حصاد القمح يحتاج إلي قوة تحمل لاسيما في الأوقات التي ترتفع فيها درجات الحرارة ويأتي العمال منذ الساعة 4 صباحا وحتى 11 صباحا ثم العمل في فترة المساء بعد الحصاد.

 

حصاد القمح (7)
حصاد القمح (7)

 

حصاد القمح (1)
حصاد القمح (1)

 

حصاد القمح (2)
حصاد القمح (2)

 

حصاد القمح (3)
حصاد القمح (3)

 

حصاد القمح (4)
حصاد القمح (4)

 

حصاد القمح (5)
حصاد القمح (5)

 

حصاد القمح (6)
حصاد القمح (6)

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة