أبو عاصى لـ"أبواب القرآن": لا يوجد نص صحيح صريح فى تحريم الغناء

الأربعاء، 03 أبريل 2024 07:02 م
أبو عاصى لـ"أبواب القرآن": لا يوجد نص صحيح صريح فى تحريم الغناء الدكتور محمد سالم أبو عاصي أستاذ التفسير
كتب الأمير نصرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور محمد سالم أبو عاصي، أستاذ التفسير، عميد كلية الدراسات العليا السابق بجامعة الأزهر، إن الإسلام يقول للإنسان أنه هناك متع في الحياة ليس ممنوعاً منها مثل الغناء، حيث أنه لا يوجد نص صحيح صريح في تحريم الغناء، وكل ما هو صريح في تحريم الغناء غير صحيح، وكل ما هو غير صحيح في تحريم الغناء لا يحمل أي دلالة، فاذا كان النص صحيح تجد الدلالة غير صريحة، وإذا كانت الدلالة صريحة تجد النص غير صحيح.

وأكد الدكتور محمد سالم ابو عاصي، خلال لقائه ببرنامج "أبواب القرآن" مع الإعلامي الدكتور محمد الباز، المذاع عبر فضائية "الحياة" وإكسترا نيوز، أن أمر الغناء يعود كما يقول العلماء إلى المضمون، أي أنه إذا كان نص الغناء فيه نوعاً من الرقي ويخاطب المشاعر بشكل سامي رفيع دون بذاءة فهنا لا يصح تحريم الغناء، وهذا عكس بذاءة المضمون الذى تحوله إلى التحريم، أى أن الأمر يتوقف على المضمون.

وتابع:" بعض الناس تقوم بطرح سؤال خاطيء على المشايخ، وهذا السؤال متمثل في " الحب حلال ولا حرام؟ "، وذلك لأن الحلال والحرام يتعلق بالأمور الاختيارية، أي الذي يختارها الإنسان بكامل إرادته، ولهذا شرب الخمر باختيار الإنسان وهنا نقول بشكل صريح أن شرب الخمر حرام، ولكن الحب أمر اضطراري، أي أنه ليس باختيار الإنسان".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة