الصحف العالمية اليوم: تفاصيل اجتماع سري بين واشنطن وتل أبيب بشأن الحرب فى غزة.. مخاوف بين مجموعات الإغاثة بالقطاع بعد حادث المطبخ المركزي العالمى.. ومستشار أمن قومى بريطاني سابق: علينا التوقف عن تسليح إسرائيل

الأربعاء، 03 أبريل 2024 02:10 م
الصحف العالمية اليوم: تفاصيل اجتماع سري بين واشنطن وتل أبيب بشأن الحرب فى غزة.. مخاوف بين مجموعات الإغاثة بالقطاع بعد حادث المطبخ المركزي العالمى.. ومستشار أمن قومى بريطاني سابق: علينا التوقف عن تسليح إسرائيل غزة
كتبت رباب فتحى - نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم عدد من القضايا أبرزها تفاصيل اجتماع سري بين واشنطن وتل ابيب بشأن الحرب في غزة ومخاوف مجموعات الإغاثة بعد حادث المطبخ العالمى.

الصحف الأمريكية

اكسيوس يكشف تفاصيل اجتماع سري بين واشنطن وتل ابيب بشأن الحرب في غزة

ظهرت الانقسامات العميقة بين الولايات المتحدة وإسرائيل بشأن العملية المخطط لها في رفح واضحة في اجتماع افتراضي بين كبار المسؤولين من كلا البلدين، حيث أصبحت واحدة من واحدة من أكثر القضايا المثيرة للجدل حول الحرب في غزة مع تجمع اكثر من مليون فلسطيني هناك هربا من القصف

وفقا لموقع اكسيوس، عقد الاجتماع الافتراضي الذي استمر ساعتين ونصف في وقت سابق من هذا الأسبوع بعد أن ألغى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الاجتماع في وقت سابق بسبب قرار الولايات المتحدة بعدم استخدام الفيتو ضد قرار في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة يدعو إلى وقف إطلاق النار في غزة والإفراج عن جميع الرهائن.

وترأس مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض جيك سوليفان ووزير الخارجية أنتوني بلينكن الجانب الأمريكي في المحادثات. وحضر من إسرائيل مقربو نتنياهو، وزير الشؤون الاستراتيجية رون ديرمر ومستشار الأمن القومي تساحي هنجبي وشارك في اللقاء العديد من مسؤولي الدفاع والسياسة والاستخبارات من كلا الجانبين.

وقال مصدران لاكسيوس إنه كان عمليا وبناء، وعلى الرغم من خلافاتهما، أجرى الجانبان مناقشة جادة بهدف التوصل إلى تفاهم وليس مجرد الحديث عن بعضهما البعض.

ركز جزء كبير من اللقاء على كيفية إجلاء أكثر من مليون فلسطيني في جنوب مدينة غزة وكررت إدارة بايدن قلقها من أن يؤدي الإخلاء السريع وغير المنظم إلى كارثة إنسانية.

وقالت ثلاثة مصادر لاكسيوس إن الجانب الإسرائيلي قدم أفكارا عامة لديه بشأن إجلاء المدنيين، وقال إن التنفيذ قد يستغرق أربعة أسابيع على الأقل وربما أطول اعتمادا على الوضع على الأرض وقالت المصادر إن الجانب الأمريكي قال إن هذا تقدير غير واقعي وأبلغ الإسرائيليين أنهم يقللون من صعوبة المهمة.

قالت المصادر إن المسؤولين الأمريكيين أبلغوا الإسرائيليين أن الأزمة الإنسانية في غزة التي تدهورت خلال الأشهر الخمسة الماضية لا تخلق الثقة في قدرة إسرائيل على إجراء إجلاء فعال ومنظم للمدنيين من رفح وأضافوا إن سوليفان حذر الإسرائيليين في الاجتماع من أن منظمة التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي (IPC) قد تصدر في الأسابيع القليلة المقبلة إعلانًا عن المجاعة في غزة.

وابلغ سوليفان الإسرائيليين أنه إذا حدث ذلك فسيكون هذا هو الإعلان الثالث فقط من نوعه في القرن الحادي والعشرين. وقال أحد المصادر: قال سوليفان إن ذلك سيكون سيئا لإسرائيل والولايات المتحدة.

وفي بيان مشترك بعد الاجتماع، قال الطرفان إنهما اتفقا على أنهما يشتركان في الهدف المتمثل في رؤية حماس مهزومة في رفح وجاء في البيان أن الجانب الأمريكي أعرب عن قلقه إزاء مختلف مسارات العمل في رفح. ووافق الجانب الإسرائيلي على أخذ هذه المخاوف في الاعتبار.

مخاوف بين مجموعات الإغاثة بغزة بعد حادث المطبخ المركزي.. ومسئول: الجميع في خطر

قالت جماعات الإغاثة الدولية في غزة انها تشعر بالقلق اكثر من أي وقت مضى بشأن سلامة موظفيها بعد مقتل 7 من العاملين في وورلد سنترال كيتشن في غارة جوية شنتها القوات الإسرائيلية، وفقا لصحيفة نيويورك تايمز ، وأشارت المؤسسات الى أن الحادث يسلط الضوء على التحديات المتزايدة لتلبية الاحتياجات الأساسية للفلسطينيين، خصوصا في ظل مقتل عدد من العاملين في المجال الإنساني على مدار الحرب في غزة

وقالت مديرة الاتصالات في وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الأونروا، جولييت توما، إنه منذ بدء الحرب قتل 176 عامل في الوكالة أثناء أداء واجبهم. وتقول عدة منظمات إغاثة أخرى إن موظفيها قتلوا في غارات جوية متفرقة.

الوفيات الأخيرة أثارت إنذارات جديدة وأوقف المطبخ المركزي العالمي عملياته هناك يوم الثلاثاء، قائلا إنه قام بتنسيق تحركات القافلة التي تعرضت للقصف مع الجيش الإسرائيلي الذي قال انه سيحقق في الحادثة

أثناء تقييم خططها المستقبلية، حثت منظمات الإغاثة السلطات الإسرائيلية على الالتزام بالقوانين الدولية التي تحمي العاملين في المجال الإنساني وقال مايكل كابوني، مؤسس منظمة Global Empowerment Mission، وهي مجموعة مساعدات غير ربحية تقوم بتوزيع الخيام وأكياس النوم والمعدات الطبية والمواد الغذائية على الفلسطينيين في غزة: يشعر الجميع بالخطر الآن.

وقال كابوني إنه يعيد النظر في خططه للسفر إلى غزة الأسبوع المقبل وقال إن بعض الموظفين، الذين كانوا يتواصلون يوميًا مع عمال المطبخ المركزي العالمي الذين لقوا حتفهم، يريدون في الأساس حزم أمتعتهم والعودة إلى منازلهم الآن، على الرغم من عدم وجود خطط ثابتة لهم للمغادرة.

بدورها، قالت المتحدثة باسم يونيسف، تيس إنجرام، المقيمة بشكل مؤقت في غزة، إن نظام الإخطار الذي كان يهدف إلى الحفاظ على سلامة العمال لا يعمل، مما يجعلهم عرضة للخطر وتابعت: هذا يسلط الضوء على طبيعة الحياة هنا في غزة.. ليس فقط لعمال الإغاثة ولكن للجميع لا يوجد مكان آمن

وأشارت أن الضربة الإسرائيلية كانت لها آثار أوسع على قدرة المنظمات الإنسانية على تقديم المساعدات الغذائية وأضافت أن وورلد سنترال كيتشن لا تقوم بإطعام سكان غزة بشكل مباشر فحسب، بل أيضا تقوم بتزويد المستشفيات بالوجبات الغذائية وتأمل ، في أن يدفع الحادث العالم إلى الاعتراف بأن ما يحدث في غزة ليس على ما يرام

ترامب عن المهاجرين الغير شرعيين : حيوانات تغذي جرائم العنف في بلادنا

وصف الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب المهاجرين غير الشرعيين في الولايات المتحدة بأنهم حيوانات وليسوا بشر في كلمة ألقاها في ميشيجان خلال حديثه عن ازمة الهجرة في البلاد.

وتحدث المرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة الامريكية 2024 الذي ظهر مع العديد من ضباط انفاذ القانون عن عدة قضايا جنائية تتعلق بمشتبه بهم موجودين في الولايات المتحدة بشكل غير قانوني، وحذر من أن العنف والفوضى سيقضيان على البلاد إذا لم يفز في انتخابات نوفمبر.

وفي خطاب لاحق في جرين باي بولاية ويسكونسن، استخدم نبرة مماثلة، واصفا انتخابات عام 2024 بأنها المعركة النهائية للأمة وفي حديثه عن لاكين رايلي، طالبة التمريض البالغة من العمر 22 عاما من جورجيا التي يتردد مزاعم أن مهاجر غير شرعي من فنزويلا قتلها، قال ترامب إن بعض المهاجرين ليسوا بشرا.

وأضاف ترامب الذي تولى الرئاسة من 2017 إلى 2021: يقول الديمقراطيون من فضلكم لا تطلقوا عليهم اسم الحيوانات إنهم بشر لكن ان أقول انهم ليسوا بشر .. انهم حيوانات

وفي خطاباته المثيرة للجدل، يزعم ترامب في كثير من الأحيان أن المهاجرين الذين يعبرون الحدود مع المكسيك بشكل غير قانوني هربوا من السجون والملاجئ في بلدانهم الأصلية ويغذون جرائم العنف في الولايات المتحدة.

ويتهم الرئيس الديمقراطي جو بايدن، منافس ترامب في الانتخابات الرئاسية، الرئيس السابق بتشجيع الجمهوريين في الكونجرس على عدم إقرار تشريع هذا العام كان من شأنه تعزيز الأمن على الحدود الجنوبية وتقديم إجراءات تهدف إلى الحد من الهجرة غير الشرعية.

وقال مايكل تايلر، مدير اتصالات حملة بايدن، للصحفيين قبل خطابي ترامب: دونالد ترامب ينخرط في خطاب متطرف يعزز الانقسام والكراهية والعنف في بلادنا، وأشار نحو 38 % من الجمهوريين إلى الهجرة باعتبارها القضية الأهم في الولايات المتحدة في استطلاع أجرته رويترز في أواخر فبراير وخلال خطابه في ويسكونسن، تعهد ترامب بوقف النهب والاغتصاب والذبح وتدمير ضواحينا ومدننا وبلداتنا الامريكية.

الصحف البريطانية
مستشار أمن قومى بريطاني سابق: علينا التوقف عن تسليح إسرائيل


قال مستشار بريطاني سابق للأمن القومي إن على المملكة المتحدة أن تتوقف عن تسليح إسرائيل، بعد مقتل سبعة من عمال الإغاثة الدوليين في غزة في غارة جوية إسرائيلية.

وقال اللورد ريكيتس، الذي كان أيضًا السكرتير الدائم السابق في وزارة الخارجية، لبرنامج توداي على إذاعة بي بي سي 4: "في بعض الأحيان، في الصراع، تأتي لحظة حيث يوجد مثل هذا الغضب العالمي الذي يتحول إلى شعور حقيقى بأن الأمور لا يمكن أن تستمر على هذا النحو."

وقُتل عمال الإغاثة السبعة، الذين كانوا يقومون بتوصيل المساعدات الغذائية إلى غزة، بعد استهدافهم بشكل متكرر من قبل طائرة إسرائيلية بدون طيار. وكان القتلى – وهم ثلاثة مواطنين بريطانيين، وفلسطيني، ومواطن أمريكي كندي مزدوج الجنسية، وبولندي، وأسترالي – يعملون في مؤسسة ورلد سينترال كيتشن، أو المطبخ المركزى العالمى ، وهي مؤسسة خيرية دولية جلبت مئات الأطنان من المساعدات الغذائية إلى غزة.

وقال ريكيتس إن المجتمع الدولي "بحاجة إلى النظر في خطوات أخرى لزيادة الضغط على (رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين) نتنياهو"، مضيفًا أنه يتعين على المملكة المتحدة التوقف عن تسليح إسرائيل.

وأضاف: أعتقد أن هناك أدلة وفيرة الآن على أن إسرائيل لم تكن تهتم بما يكفي للوفاء بالتزاماتها بشأن سلامة المدنيين. وعلى الدولة التي تحصل على الأسلحة من المملكة المتحدة أن تمتثل للقانون الإنساني الدولي. هذا شرط للحصول على رخصة تصدير الأسلحة. وبكل صراحة، أعتقد أن الوقت قد حان لإرسال هذه الإشارة.

وتابع قائلا: لن يغير هذا مسار الحرب. ستكون رسالة سياسية قوية. وقد يؤدي ذلك إلى تحفيز النقاش في الولايات المتحدة أيضًا، الأمر الذي سيكون بمثابة التغيير الحقيقي لقواعد اللعبة إذا بدأ الأمريكيون في التفكير في وضع قيود على استخدام الأسلحة الأمريكية في إسرائيل.

ودعا ريكيتس إلى وقف فوري لإطلاق النار لفترة ممتدة لفتح الحدود وجعلها آمنة لدخول المساعدات لمن يقومون بتوصيلها ومن يتلقونها، مضيفا أن هذا قد يساعد أيضا في تأمين إطلاق سراح الرهائن الذين تحتجزهم حماس.

وقال أليستر بيرت، وزير الخارجية المحافظ الأسبق، إن هناك الآن فرصة أكبر لأن تعلق المملكة المتحدة مبيعات الأسلحة لإسرائيل، وقال لبرنامج "وورلد تونايت" على قناة بي بي سي يوم الثلاثاء إن ذلك سيرسل إشارة واضحة "أن هناك نقطة لا يمكن للمملكة المتحدة ببساطة تجاوزها".

زيلينسكى يوقع على مشروع قانون لخفض سن التجنيد من 27 إلى 25 مع استمرار الحرب

وقع الرئيس الأوكرانى فولوديمير زيلينسكي على مشروع قانون لخفض سن التعبئة للخدمة القتالية من 27 إلى 25 عامًا، وهي خطوة من شأنها أن تساعد أوكرانيا على توفير المزيد من القوة القتالية في حربها مع روسيا، وفقا لصحيفة الجارديان البريطانية.

وتزيد هذه الخطوة من عدد المدنيين الذين يمكن للجيش تعبئتهم في صفوفه للقتال بموجب الأحكام العرفية المعمول بها منذ أن شنت روسيا الحرب في فبراير 2022.

وكان مشروع القانون مطروحًا على طاولة زيلينسكي منذ أن وافق عليه المشرعون في مايو 2023، ولم يتضح على الفور ما الذي دفعه إلى التوقيع عليه. ويناقش البرلمان مشروع قانون منفصل لتشديد مسودة القواعد على نطاق واسع منذ أشهر.


ووقع زيلينسكي بشكل منفصل على مشروع قانون ثان يلزم الرجال الذين حصلوا على إعفاءات عسكرية على أساس الإعاقة بالخضوع لتقييم طبي آخر.

ويهدف مشروع القانون الثالث الذي وقعه إلى إنشاء قاعدة بيانات على الإنترنت للمؤهلين للخدمة العسكرية. ومن الممكن أن يساعد هذان المشروعان الجيش في تجنيد المزيد من المقاتلين.

وتم إلغاء سلسلة من الإجراءات الصارمة المنصوص عليها في المسودة السابقة لمشروع القانون بعد احتجاج عام.

وتواجه القوات الأوكرانية تحديات في ساحة المعركة، مع نقص إمدادات الذخيرة والتمويل الحيوي من الولايات المتحدة الذي منعه الجمهوريون في الكونجرس لعدة أشهر، فضلاً عن فشل الاتحاد الأوروبي في تسليم الذخيرة الموعودة في الوقت المحدد.

ولم يعلن مكتب الرئيس على الفور عن التوقيع على تشريع سن التعبئة. واكتفى البرلمان بتحديث إدخال مشروع القانون على موقعه على الإنترنت ليصبح كما يلي: "عاد بتوقيع رئيس أوكرانيا".

وقال زيلينسكي في أواخر العام الماضي إنه لن يوقع على مشروع القانون إلا إذا تم إعطاؤه حجة قوية بما يكفي لضرورة القيام بذلك.

وقال الزعيم الأوكراني في ديسمبر إن الجيش اقترح تعبئة ما يصل إلى 500 ألف أوكراني إضافي في القوات المسلحة، وهو أمر قال إن قائد القوات المسلحة آنذاك طلبه.

ومنذ ذلك الحين، غيرت أوكرانيا قائد القوات المسلحة وقال الرئيس الجديد أولكسندر سيرسكي الأسبوع الماضي إن الرقم لم يعد محدثا وإنه "تم تخفيضه بشكل كبير" بعد مراجعة الموارد.

وحذر زيلينسكي من أن روسيا قد تخطط لهجوم آخر في الأشهر المقبلة، وكثفت قوات كييف جهودها لبناء تحصينات دفاعية قوية على طول خط المواجهة المترامي الأطراف.

وواجهت أوكرانيا انخفاضًا كبيرًا في تدفق المقاتلين المتطوعين وتم الإبلاغ عن العديد من حالات التهرب من الخدمة العسكرية.


ساتو .. اسم لكل اليابانيين عام 2531 ما لم يتغير قانون الزواج ..اعرف القصة

اليابان
اليابان


قالت صحيفة الجارديان البريطانية إن جميع المواطنين اليابانيين سيحصلون على نفس اسم العائلة خلال 500 عام ما لم يُسمح للأزواج باستخدام ألقاب مختلفة عن بعضهم البعض، حسبما اقترحت دراسة جديدة كجزء من حملة لتحديث القانون المدني الذي يعود تاريخه إلى أواخر القرن التاسع عشر.


وتوقعت الدراسة، التي أجراها هيروشي يوشيدا، أستاذ الاقتصاد في جامعة توهوكو، أنه إذا استمرت اليابان في الإصرار على أن يختار الأزواج لقبًا واحدًا، فسيُعرف كل ياباني باسم "ساتو-سان" بحلول عام 2531.

واعترف يوشيدا بأن توقعاته كانت مبنية على عدة افتراضات، لكنه قال إن الفكرة كانت استخدام الأرقام لشرح التأثيرات المحتملة للنظام الحالي على المجتمع الياباني لجذب الانتباه إلى هذه القضية.

وقال، بحسب صحيفة ماينيتشي: "إذا أصبح الجميع ساتو، فقد يتعين علينا مخاطبة بعضنا بأسمائنا الأولى أو بأرقامنا. لا أعتقد أن هذا سيكون عالمًا جيدًا للعيش فيه."

ويتصدر ساتو بالفعل قائمة الألقاب اليابانية، حيث يمثل 1.5% من إجمالي السكان، وفقًا لمسح أجري في مارس 2023، مع سوزوكي في المرتبة الثانية بفارق ضئيل.

وافترض بعض مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي خطأً أن الدراسة، التي نُشرت لأول مرة يوم الاثنين ثم نُشرت في مارس ، كانت مجرد مزحة يوم كذبة إبريل، لكن يوشيدا قال إنه يريدها أن تجعل الناس يتوقفون للتفكير.

وقال، بحسب صحيفة أساهي شيمبون، إن بلد يطلق على جميع أبنائه اسم ساتو لن يكون أمرا غير مريحا فحسب، بل سيقوض أيضًا الكرامة الفردية، مضيفًا أن هذا الاتجاه سيؤدي أيضًا إلى فقدان التراث العائلي والإقليمي.

ووفقا لحسابات يوشيدا، زادت نسبة اليابانيين الذين يحملون اسم ساتو بمقدار 1.0083 مرة من عام 2022 إلى عام 2023. وبافتراض بقاء المعدل ثابتا وعدم حدوث تغيير في قانون الألقاب، فإن حوالي نصف السكان اليابانيين سيحصلون على هذا الاسم في عام 2446، ليرتفع إلى 100% في 2531.

ويتعين على الأزواج في اليابان اختيار اللقب الذي يريدون مشاركته عند الزواج، ولكن في 95% من الحالات، تكون المرأة هي التي تغير اسمها.

ومع ذلك، فإن الصورة ستكون مختلفة إذا خضعت الحكومة اليابانية لضغوط متزايدة للسماح للمتزوجين باستخدام ألقاب منفصلة.

وتضمنت الدراسة سيناريو بديلًا مستنبطًا من استطلاع أجراه اتحاد نقابات العمال الياباني عام 2022، حيث قال 39.3% من 1000 موظف تتراوح أعمارهم بين 20 و59 عامًا إنهم يريدون مشاركة اللقب حتى لو كان لديهم خيار استخدام ألقاب منفصلة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة