مسلسل سر المسجد الحلقة 25.. تعرف على فضل مسجد قباء

الخميس، 04 أبريل 2024 08:07 م
مسلسل سر المسجد الحلقة 25.. تعرف على فضل مسجد قباء سر المسجد
كتب محمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

خلال أحداث الحلقة 25 من مسلسل سر المسجد الذي تقدمه الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية ضمن الأعمال الموجهة للأطفال في موسم دراما رمضان 2024، تحدث الشيخ صلاح مع أبطال مسلسل سر المسجد سيف وياسين وشروق، عن مسجد قباء وفضل الصلاة فيه، وهو أول مسجد بني للمسلمين، واستعان بالحديث الشريف "من تطَهَّرَ في بيتِهِ، ثمَّ أتى مسجدَ قباءٍ، فصلَّى فيهِ صلاةً، كانَ لَهُ كأجرِ عمرةٍ".

وفي سنن ابن ماجه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : من تطهر في بيته ثم أتى مسجد قباء فصلى فيه صلاة كان له كأجر عمرة . قال الشيخ الألباني : صحيح ، وفي المصنف لابن أبي شيبة عن سهل بن حنيف قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من توضأ فأحسن الوضوء ثم جاء مسجد قباء فركع فيه أربع ركعات كان ذلك كعدل عمرة .
وعليه فمن أتى مسجد قباء وصلى فيه ركعتين أو أكثر كتب له ثواب عمرة سواء كانت صلاته فريضة أو نافلة كما هو ظاهر هذه الأحاديث.

مسجد قباء أسس على التقوى، وهو أول مسجد بناه النبي صلى الله عليه وسلم بالمدينة، وللمشى إليه والصلاة فيه فضل عظيم.
وفي هذا الحديث يخبر سهل بن حنيف رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "مَن تَطَهَّرَ في بيتِه"، أي: أتم طهارته بالاستنجاء والوضوء قبل خروجه من البيت، "ثمَّ أتَى"، أي: ذهب إلى، "مَسجِدِ قُباءٍ" ويعرف أيضًا بمسجد بني عمِو بن عوف، وكانت قباء قرية على بعد ميلين أو ثلاثة من المدينة، صلى فيه النبي صلى الله عليه وسلم عند دخول المدينة النبوية في الهجرة،"فصَلَّى فيه صَلاةً"، وفي روايةٍ: "فصَلَّى فيه"، أي: صلى فيه فريضة أو نافلة، "كان له كأجْرِ عُمْرةٍ"، أي: كان أجر الصلاة فيه بمثل ما يؤجر على العمرة لبيت الله عز وجل.
ومسجد قباء ذكره الله في قوله تعالى: {لَمَسْجِدٌ أُسِّسَ عَلَى التَّقْوَى مِنْ أَوَّلِ يَوْمٍ أَحَقُّ أَنْ تَقُومَ فِيهِ فِيهِ رِجَالٌ يُحِبُّونَ أَنْ يَتَطَهَّرُوا وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُطَّهِّرِينَ} [التوبة: 108]، فهو المسجد الذي أسسه النبي صلى الله عليه وسلم في أول مقدمه المدينة على التقوى والإيمان، وروى عمر بن شبة في "أخبار المدينة" بإسناد صحيح عن سعد بن أبي وقاص، أنه قال: "لَأَنْ أُصَلِّيَ في مَسجِدِ قُباءٍ رَكعتينِ أحَبُّ إليَّ مِن أنْ آتِيَ بيتَ المقدِسِ مَرَّتينِ، لو يَعلَمونَ ما في قُباءٍ لضَرَبوا إليه أكبادَ الإبلِ".
وفي الحديثِ: بيانُ فَضْلِ مَسجِدِ قُباءٍ وأجْرِ الصَّلاةِ فيه.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة