العشر الأواخر.. خدمات على مدار الساعة للمعتكفين بالحرمين.. مصاحف برايل لذوى الهمم.. وفرق طبية للطوارئ.. مشاركة واسعة للمرأة فى تقديم الخدمات الدينية.. ونقل أكثر من مليون معتمر عبر قطار الحرمين فى رمضان

الجمعة، 05 أبريل 2024 04:00 ص
العشر الأواخر.. خدمات على مدار الساعة للمعتكفين بالحرمين.. مصاحف برايل لذوى الهمم.. وفرق طبية للطوارئ.. مشاركة واسعة للمرأة فى تقديم الخدمات الدينية.. ونقل أكثر من مليون معتمر عبر قطار الحرمين فى رمضان المسجد الحرام
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

جهود مكثفة تُبذل بالحرمين خلال العشر الأواخر من شهر رمضان، لاستيعاب الأعداد المتزايدة من المصلين سواء الزائرين أو المعكتفين، وتقديم الخدمات اللازمة لكل فئة منهم، مع توجيه اهتمام خاص لذوى الهمم وكبار السن.

وهناك مشاركة واسعة للمرأة فى تقديم الخدمات داخل الحرمين منذ بداية شهر رمضان، وفى هذا الصدد قد أكدت رئاسة الشئون الدينية، أن مشاركة الكادر النسائي أسهمت في تعزيز خطة الرئاسة الرمضانية، وتحقيق نقلة نوعية في تهيئة الأجواء التعبدية للقاصدات والزائرات للحرمين الشريفين، وإثراء تجربتهن الدينية، وتقديم أرقى الخدمات بجودة عالية وكفاءة مثلى، وخاصة في العشر الأواخر من شهر رمضان، حيث حرصت شئون الحرمين على تعزيز دور الوكالات النسائية بالمسجد الحرام والمسجد النبوى خلال العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك.

مواقع الاعتكاف

وبالنسبة للاعتكاف، فقد أكدت رئاسة الشؤون الدينية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي، أنها عززت مواقع الاعتكاف بحزمة من الدروس العلمية والتوجيهية، وسط تجهيزات كبيرة لتهيئة الأجواء الإيمانية للمعتكفين خلال العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، وشاشات إرشادية مخصصة للمعتكفين، وخزائن للمصاحف مزودة بنسخ جديدة من المصحف الشريف في المصليات المعدة في أماكن الاعتكاف.

كما زودت الرئاسة الدينية مصليات النساء، وأماكن المعتكفات في الحرمين الشريفين، بكوادر نسائية مؤهلة تأهيلًا شرعيًا للتوجيه والإرشاد، والتوعية والتعليم، وتحفيظ القرآن الكريم، وتصحيح تلاوته.

تجهيزات طبية وأمنية

إضافة إلى الخدمات المتوفرة بالحرمين، تتوفر أيضا الخدمات الطبية، حيث كشفت هيئة الهلال الأحمر السعودي عن إحصائية الحالات الإسعافية التي باشرتها منذ بداية شهر رمضان المبارك، حيث بلغ عددها أكثر 29 ألف حالة بمنطقة مكة المكرمة.

وأوضحت أن الحالات التي باشرتها تنوعت ما بين مرضية وهي النسبة الأعلى، بالإضافة إلى حالات الحوادث، مشيرة إلى أن الفرق الإسعافية تعاملت مع هذه الحالات بكفاءة عالية من خلال كوادر بشرية متخصصة وآليات مجهزة بأحدث التجهيزات اللازمة لتقديم خدمة إسعافية متكاملة.

تترافق التجهيزات الطبية مع نظيرتها الأمنية ، حيث أكد مدير الأمن العام السعودي الفريق محمد البسامي ، أن قوات أمن العمرة تعمل على مكافحة جميع الظواهر السلبية بمختلف أنواعها داخل الحرم المكي ، موضحا أن تم ضبط أكثر من 4345 حالة تسول داخل الحرم المكي.

وقال إن قوات أمن العمرة حققت جميع أهدافها منذ بداية شهر رمضان المبارك، مؤكدا الجاهزية التامة للتعامل مع أي طارئ خلال العشر الأواخر من شهر رمضان ، مشيرا إلى أن محطات النقل العام عملت بكفاءة عالية لتسهيل النقل للزوار .
 

خدامات ذوى الهمم

وضمن الخدمات المقدمة ، خدمات لكبار السن وذوى الهمم والاحتياجات الخاصة .

وعلى صعيد الخدمات المقدمة لذوى الهمم داخل الحرمين خاصة فى العشر الأواخر من شهر رمضان، فقد خصصت الهيئة موقع لترجمة لغة الإشارة داخل المسجد الحرام لإرشادهم، إضافة لما توفره من تقنيات متقدمة في توجيه تلك الفئة إلى المرافق التي يحتاجونها مثل اللوحات الإلكترونية والتطبيقات الذكية وتوفير المصاحف المطبوعة بلغة برايل لذوي الإعاقة البصرية تسهيلاً لهم حتى يتمكنوا من أداء عباداتهم بكل يسر وسهولة.

كما توفر الهيئة حزمة من الخدمات مثل خدمة دفع العربات المجانية التطوعية للطواف والمسعى وخدمة الإرشاد المكاني والتوجيه، ومصليات مخصصة لكبار السن والأشخاص ذوي الإعاقة مجهزة بالاحتياجات اللازمة التي تعينهم على أداء مناسكهم بكل يسر وراحة.

هيئة الأمر بالمعروف


وفى السياق نفسه، دعمت رئاسة الشئون الدينية للمسجد الحرام والمسجد النبوى، كوادر الإدارة العامة لهيئة الأمر بالمعروف بالحرمين الشريفين، خلال العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، على ضوء الزيادة الكبيرة لأعداد المعتمرين والقاصدين والمعتكفين للحرمين، لتعزيز خدمة التوعية الدينية الميدانية في صحن المطاف والمسعى.

تتركز مهام هيئة الأمر بالمعروف داخل الحرمين، فى التوعية الميدانية، ونصح الزائرين والقاصدين والمعتمرين، وحثهم على العمل بالأوامر الشرعية، واتباع هدى النبى باللين والحكمة والموعظة الحسنة، علاوة على تصحيح بعض المخالفات التي قد تقع من قاصدي بيت الله العتيق ومسجد النبي الكريم؛ أثناء أداء المناسك والعبادات إلى جانب تعزيز قيم التسامح والوسطية ونشر العقيدة الصحيحة والسنة المطهرة، وإثراء التجربة الدينية للزائرين المصلين والمعتمرين وتمكينهم من أداء عباداتهم في أجواء تعبدية إيمانية.

خدمات شاملة

وعلى صعيد متصل، كشفت وزارة النقل السعودية عن نقل مليون و330 ألف راكب من الزائرين والمعتمرين خلال شهر رمضان بزيادة بلغت 26 % عن العام الماضى عبر مشروع قطار الحرمين.

وذكرت الوزارة، أن عدد الرحلات لقطار الحرمين خلال شهر رمضان بلغت 2748 رحلة، وبشكل منتظم عبر أسطول يضم 35 قطارا.

وكان وزير النقل السعودى صالح الجاسر أكد أن قطار الحرمين سجل، خلال الجمعة الماضية، رقما قياسيا بأكثر من 41 ألف راكب عبر 107 رحلات.

وأوضح الجاسر أن القيادة السعودية وفرت كل الدعم لهذا المشروع وكل ما يهم الحاج والمعتمر والزائر، ويكون هناك أولوية لهذه المشاريع فى التمويل والتمكين والمتابعة.

شاشات إلكترونية

من جهة أخرى، قد عززت رئاسة الشؤون الدينية في المسجد الحرام والمسجد النبوي؛ عددًا من النقاط التوجيهية والإرشادية والتوعوية والخدمات الذاتية عبر الشاشات الإلكترونية التفاعلية من خلال التقنية والتطبيقات الذكية لمواكبة الأعداد المليونية من المعتمرين والزائرين في شهر رمضان، وإثراء تجربتهم الدينية بتعليمهم العقيدة الصحيحة، والأحكام الشرعية، والآداب الفضيلة؛ التي تجمع بين الأصالة والمعاصرة، وتكريس قيم التسامح والوسطية؛ وعونهم على أداء عباداتهم ومناسكهم وفق المقتضى الشرعى.

وأكدت أن الكتب الإلكترونية، والمعلومة الشرعية؛ والدروس العلمية، ومواد المحاضرات الدينية، والكلمات الوعظية؛ أضحت في متناول جميع القاصدين والمعتمرين وبلغاتهم، وبأساليب تقنية عالية مرنة، ذات خيارات متعددة؛ في طرق الانتفاع والاستفادة والإثراء، مبينة أن الشاشات الإلكترونية التفاعلية؛ تقدم أكثر من (62) عنوانًا، تصب مجملها في: فهم الإسلام الصحيح، وتعليم أحكامه، ومنهجه الوسط المعتدل، وتعظيم الحرمين الشريفين ورعاية آدابهما.

وأشارت إلى أن نقاط الخدمات الدينية الذاتية متاحة على مدار (24) ساعة بالمسجد الحرام، وتتواجد ببابي (94)، و(79)، ومكتبة المسجد الحرام.

وأسهمت الشاشات الإلكترونية التفاعلية المتعددة اللغات في وصول رسالة الحرمين الشريفين الدينية الوسطية إلى شتى بقاع العالم، ونجحت في تعزيز التجربة الرقمية الدينية للحرمين وتجويدها، من خلال المنصات الرقمية المتنوعة لتصل برسالتها إلى المسلمين في أنحاء العالم.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة