مسلسل نورة.. 5 خطوات سهلة للتواصل مع مصابى الصم والبكم

الجمعة، 05 أبريل 2024 10:00 ص
مسلسل نورة.. 5 خطوات سهلة للتواصل مع مصابى الصم والبكم مسلسل نورة
بسمة محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعرض مسلسل الإنميشين نورة ضمن الأعمال الرمضانية 2024 وموجه للأطفال وكيفية التعامل معهم ويناقش الكثير من المشكلات التي تواجه الأطفال بمختلف الأعمار من مراهقين وأطفال مثل نور الذي يحب التكنولوجيا ومتعلق بها ويتعامل والده معه بحرص لأنه صغير، ونورة التي تهتم بدروسها وتتواصل مع أصدقائها وتمتلك شجاعة الإعتراف بالأخطاء وتعتذر عنها، وفى حلقات مسلسل نورة نجد ابن المعلمة رضوى طفل مصاب بالصم والبكم وتهتم والدته بتعلم طرق التعامل معه، من خلال تعلم لغة الإشارة حتى تستطيع التواصل معه، وفى إطار هذا السياق نستعرض في هذا التقرير 5 خطوات سهلة للتواصل مع المصابين بالصم والبكم وفقا لما نشره موقع connecthear وهي:

 

كيفية التواصل مع المصابين بالصم والبكم:

 

جذب الإنتباه قبل التحدث


أفضل طريقة لجذب المصاب بالصم والبكم هو النقر على أحد كتفيه إذا كنت مقترب منه، وإذا كنت بعيد أو في مكان عام فأن التلويح في خط رؤيته يعمل على جذب انتباهه إليك، وتلك الطريقتين أهم بكثير من مئات الكلمات التي تجعل تصعب الأمر  عليكما.

التواصل البصري


التواصل بالعين والإهتمام بتعبيرات الوجه هو ما يجعل المصاب يتواصل معك، لذلك من المهم النظر إليه لأنها ستجعل التواصل سهلاً بعد ذلك سواء بالحديث أو الإشارة.

 

التأكد من الإضاءة

التواصل البصري هو الطريق الوحيد أمام المصاب ليفهم الآخرين عن طريق عينيه، لذلك عدم وجود ضوء واضح يجعل الأمر أكثر صعوبة، لذلك من المهم التأكد من الضوء والإنارة الجيدة أوقات التفاعل والتواصل معهم.

 

تجنب تغطية الفم


يستخدم كثير من المصابين بالصم والبكم المعينات السمعية كفهم الشفاه والإعتماد عليها لفهم ما يقوله الآخرين لذلك تغطية الفم باليدي أو مضغ العلكة أو التدخين أوقات التواصل معهم تجعل الأمر صعب.

 

تجنب سرعة الحديث


الحديث ببطء وقول كلمات وجمل بسيطة يجعل الأمر سهلا وطبيعي ويشعر كلاهما بالراحة دون إزعاج المصاب وغضب المتواصل معه وتقدير ما يمر به حتى لا يؤثر سلبي عليه.

مسلسل نورة
مسلسل نورة
مشهد من مسلسل نورة
مشهد من مسلسل نورة

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة