هل أماكن النجوم ثابتة ولماذا تتغير مساراتها؟ ولماذا نرى الفضاء معتما رغم ملايين النجوم؟.. أشرف تادرس: إذا كنت من سكان النصف الشمالى من الكرة الأرضية ستجد مسارات الأجرام السماوية دائما تميل نحو الجنوب

الجمعة، 05 أبريل 2024 07:27 م
هل أماكن النجوم ثابتة ولماذا تتغير مساراتها؟ ولماذا نرى الفضاء معتما رغم ملايين النجوم؟.. أشرف تادرس: إذا كنت من سكان النصف الشمالى من الكرة الأرضية ستجد مسارات الأجرام السماوية دائما تميل نحو الجنوب النجوم - أرشيفية
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

هل أماكن النجوم ثابته فى السماء؟ وإذا كانت تتغير مسارات النجوم فلماذا ؟ وكيف يمكن أن تميزها ؟ ولماذا أيضا الفضاء مظلم ومعتم رغم وجود ملايين النجوم؟ كل هذه التساؤلات يجيب عنها الدكتور أشرف تادرس أستاذ الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية ، فى تقرير له ينشر تحت عنوان "مع أسئلة الناس والفلك".

فى البداية يقول أستاذ الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، أنه لابد وأن نعلم أولا أن جميع الاجرام السماوية (الشمس والقمر والكواكب والنجوم) كلها تشرق من الشرق وتغرب في الغرب،  وهذا بسبب الحركة الطبيعية لدوران الأرض حول نفسها من الغرب إلى الشرق.

وأضاف التقرير:  فإذا كنت من سكان  النصف الشمالي من الكرة الأرضية ستجد أن مسارات الاجرام السماوية دائما تميل نحو الجنوب، موضحا أن النجوم التي تشرق من أقصى الشمال الشرقي هي التي تمكث أطول فترة خلال مسيرتها في السماء حتى تغرب.

وتابع التقرير : وإذا كنت من سكان النصف الجنوبي لكوكب الأرض ، فأن مسار الاجرام السماوية هناك يميل دائما نحو الشمال، وأن النجوم التي تشرق من أقصى الجنوب الشرقي هي التي تمكث أطول فترة خلال مسيرتها في السماء حتى تغرب.

أما إذا كنت من سكان الدول الواقعة على خط الاستواء فالنجوم كلها بدون استثناء تشرق وتغرب بطريقة عمودية على الأفق هناك، وأن النجوم التي تشرق من نقطة الشرق الأصلية هي التي تمكث أطول فترة ممكنة خلال مسيرتها في السماء حتى تغرب.

واستطرد التقرير :  أما اذا كنت من سكان القطب الشمالي أو القطب الجنوبي فإن النجوم هناك لا تشرق ولا تغرب في الليلة الواحدة بل تدور في دوائر حولك ، موازية للافق هناك، موضحا أنه يجب الأخذ في الإعتبار أن هذه المسارات تتغير بتغير فصول السنة لسكان النصف الشمالي والنصف الجنوبي للكرة الأرضية ، ولكنها لا تتغير أبدا بالنسبة لسكان خط الاستواء .

وفيما يتعلق بتفسير ظلمه الفضاء رغم وجود ملايين النجوم، فيرجع ذلك كما أشار الدكتور أشرف تادرس إلى الاتساع الرهيب للمجرة التي نعيش فيها ، فبالرغم من وجود ملايين النجوم في المجرة إلا أنها بعيدة جدا عن الأرض .

وقال : فإذا كنت بالصحراء ليلا قد ترى أضواء مصابيح كثيرة من بعيد ، وبالرغم من ذلك ستجد الظلام لايزال حولك ، ولكن عندما تقترب من إحداها بالفعل فانها تضيئ لك كل شيء ، حينئذ يختفي الظلام تماما ولكن هذا لا ينطبق على الشمس ، لأنها بعيدة نسبيا كذلك ، وهي ليست المسؤولة عن إضاءة السماء بهذا الشكل الذي نعرفه بل الغلاف الجوي ، فلولا وجود الغلاف الجوي لرأينا السماء مظلمة حول الشمس كما هو الحال عندما نراها من على سطح القمر ، لأن القمر ليس له غلافا جويا .

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة