الصحف العالمية اليوم: انتقادات لبايدن بعد فشله فى الضغط على الاحتلال بشأن غزة.. بيلوسى تنضم لديمقراطيين فى المطالبة بوقف السلاح لتل أبيب.. ومخاوف من حرب مفتوحة بعد تعهد إيران بالرد على إسرائيل بعد اغتيالات دمشق

السبت، 06 أبريل 2024 02:00 م
الصحف العالمية اليوم: انتقادات لبايدن بعد فشله فى الضغط على الاحتلال بشأن غزة.. بيلوسى تنضم لديمقراطيين فى المطالبة بوقف السلاح لتل أبيب.. ومخاوف من حرب مفتوحة بعد تعهد إيران بالرد على إسرائيل بعد اغتيالات دمشق بايدن
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم عددا من القضايا أبرزها انتقاد بايدن لفشله فى الضغط على الاحتلال بشأن الوضع فى غزة وانضمام بيلوسى لديمقراطيين فى المطالبة بوقف نقل السلاح إلى إسرائيل.


الصحف الأمريكية
مخاوف من حرب مفتوحة بعد تعهد إيران بالرد على إسرائيل بعد اغتيالات دمشق


قالت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية إن مخاوف اتساع نطاق الحرب فى غزة إقليميا زادت بشكل كبير بعد تعهد إيران بالرد على الغارة الجوية الإسرائيلية فى دمشق والتى أسفرت عن مقتل سبعة قادة إيرانيين فى ضربة قاسية بشكل غير عادي، على حد وصف الصحيفة، بينما تتأهب تل أبيب وواشنطن لهذا الرد.

وأوضحت الصحيفة أن إيران تعهدت الجمعة خلال جنازة عامة أقيمت للقتلى، بالانتقام لاستهداف إسرائيل لكبار القادة وضباط آخرين في فيلق القدس التابع لها، مما أثار المخاوف من حرب مفتوحة لكنها لم تذكر كيف ستنتقم أو متى.

قال مسئولون أمريكيون في واشنطن والشرق الأوسط إنهم يستعدون لرد إيراني محتمل على الغارة الجوية الإسرائيلية يوم الاثنين في دمشق بسوريا. وتم وضع القوات العسكرية الأمريكية في المنطقة في حالة تأهب قصوى. ووضعت إسرائيل أيضًا جيشها في حالة تأهب قصوى، وفقًا لمسئول إسرائيلي، وألغت إجازات الوحدات القتالية، واستدعت بعض جنود الاحتياط إلى وحدات الدفاع الجوي، وحجبت إشارات نظام تحديد المواقع العالمي (GPS).

وقال مسئولان إيرانيان طلبا عدم الكشف عن هويتهما لأنه غير مخول لهما بالحديث علنا، إن إيران وضعت جميع قواتها المسلحة في حالة تأهب قصوى، وإنه تم اتخاذ قرار بأن إيران يجب أن ترد مباشرة على هجوم دمشق لخلق الردع.

وأصابت الغارة الجوية الإسرائيلية مبنى كان جزءًا من مجمع السفارة الإيرانية في دمشق، مما أسفر عن مقتل ثلاثة جنرالات وأربعة ضباط آخرين في فيلق القدس.
وقال سفير إيران لدى الأمم المتحدة أمير سعيد إيراني يوم الخميس إنه سيجري مقابلات مع وسائل الإعلام الأمريكية "بعد رد إيران على إسرائيل."

رئيسة مجلس النواب الأمريكي السابقة تطالب بايدن بوقف نقل الأسلحة لإسرائيل

وقعت عضوة مجلس النواب الأمريكي ورئيسته السابقة نانسي بيلوسي على رسالة موجهة من عشرات الديمقراطيين في الكونجرس إلى الرئيس الأمريكي جو بايدن ووزير خارجيته أنتوني بلينكن، يطالبون فيها بوقف عمليات نقل الأسلحة إلى إسرائيل، وفقا لصحيفة "ذا هيل" الأمريكية.

ودعا النواب الديمقراطيون ، في رسالتهم، إدارة بايدن إلى إجراء تحقيق خاص بها في غارة جوية إسرائيلية أدت إلى مقتل سبعة موظفين من مؤسسة ورلد سنترال كيتشن الخيرية.


وقال النواب ، في رسالتهم ، "بالنظر إلى الضربة الأخيرة على موظفي الإغاثة والأزمة الإنسانية التي تزداد سوءا، نعتقد أنه من غير المبرر الموافقة على عمليات نقل الأسلحة هذه".


ووقعت بيلوسي و 36 عضوا ديمقراطيا على الرسالة، حيث أظهر دعم بيلوسي لوقف نقل الأسلحة إلى إسرائيل أن هذا هو الموقف السائد بشكل كبير داخل الحزب، وتعتبر نانسي حليفة رئيسية لبايدن، ومن الأعضاء المخضرمين في الحزب الديمقراطي الذي ينتمي إليه الرئيس الأمريكي.


ذا هيل: ترامب يكثف جمع التبرعات فى فلوريدا لسد الفجوة مع بايدن

قالت صحيفة ذا هيل الأمريكية إن الرئيس الأمريكى السابق، دونالد ترامب وحلفاؤه يعملون على تكثيف جمع التبرعات لسد الفجوة المالية بينه وبين الرئيس جو بايدن قبل الانتخابات الأمريكية 2024.

وبدأ ترامب، المعروف ببراعته في جمع التبرعات في الدورات الانتخابية السابقة، عام 2024 ببداية باهتة نسبيا من الناحية المالية. وتفوق عليه بايدن بشكل كبير في الربع الأخير من عام 2023، بما يتراوح بين 33 مليون دولار إلى 19 مليون دولار، واستمرت هذه الفجوة في العام الجديد.

وجمع ترامب واللجنة الوطنية للحزب الجمهوري أكثر من 65 مليون دولار في مارس، وهو تحسن كبير عن الأشهر السابقة. لم تعلن حملة بايدن بعد عن رقمها لشهر مارس، ولكن من المرجح أن يكون ذلك مهمًا أيضًا بعد حملة جمع التبرعات الأسبوع الماضي التي ضمت الرئيسين السابقين أوباما وكلينتون، إلى جانب مشاهير مثل ستيفن كولبيرت وكوين لطيفة.

ويهدف الرئيس السابق إلى التفوق على بايدن من خلال حملة جمع تبرعات ضخمة في بالم بيتش، فلوريدا، السبت.

وقال الخبير الاستراتيجي الجمهوري رون بونجين: "يمكنه بالتأكيد اللحاق بمرور الوقت، وستكون هناك حاجة لذلك بالتأكيد للحصول على التصويت لأنها قد تكون انتخابات أخرى متقاربة للغاية. هذا هو المكان الذي سيحدث فيه فرقًا حقًا."

وحققت حملة ترامب 13.8 مليون دولار في يناير، وأكثر من 20 مليون دولار في فبراير. لكن بايدن تجاوز ذلك بسهولة، حيث حصل على 42 مليون دولار و53 مليون دولار على التوالي. ومع دخول شهر مارس ، كان لدى بايدن ميزة هائلة في النقد المتاح، حيث بلغ 155 مليون دولار مقابل 42 مليون دولار لترامب.

و غالبًا ما يتمتع شاغلو المناصب بميزة جمع التبرعات في الانتخابات العامة وخاصة في البداية، على الرغم من أن عام 2024 غير معتاد حيث أن المنافس قد خدم سابقًا أيضًا في المكتب البيضاوي. لكن يبدو أن ترامب يشير إلى أنه بدأ عملية جمع التبرعات بأقصى سرعة مع الحدث المقرر عقده يوم السبت.
 

واشنطن بوست: خيارات زيلينسكى تبدو سيئة مع عدم وجود مخرج من الحرب المتفاقمة
 


قالت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية إنه مع تكثيف روسيا ضرباتها الجوية والتقدم مرة أخرى في ساحة المعركة في أوكرانيا بعد مرور أكثر من عامين على بدء الحرب فى أوكرانيا، لا توجد نهاية للقتال في الأفق. وتتراوح خيارات الرئيس الأوكرانى فولوديمير زيلينسكي بشأن ما يجب فعله بعد ذلك -ناهيك عن كيفية كسب الحرب- من السيئ إلى الأسوأ، على حد تعبير الصحيفة.

وقال زيلينسكي إن أوكرانيا لن تقبل بأقل من عودة جميع أراضيها، بما في ذلك الأراضي التي سيطرت عليها روسيا منذ عام 2014. ولكن مع تغير خطوط المعركة قليلاً في العام الماضي، يبدو خيار استعادة مساحات من شرق وجنوب أوكرانيا التي تحتلها روسيا الآن  - حوالي 20% من البلاد - عسكرياً غير محتمل على نحو متزايد.

وأوضحت الصحيفة أن التفاوض مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لإنهاء الحرب – وهو الأمر الذي رفضه زيلينسكي طالما بقيت القوات الروسية على الأراضي الأوكرانية – يعد أمراً ساماً من الناحية السياسية. فالشعب الأوكراني يعارض بشدة تسليم الأراضي، ولم يُظهِر بوتين أي استعداد لقبول أي شيء أقل من استسلام أوكرانيا لمطالبه.

ومع وصول القتال الآن إلى طريق مسدود، يموت الأوكرانيون في ساحة المعركة يوميا، ومع ذلك يقول الأوكرانيون إن وقف إطلاق النار لا يمكن أن ينجح، لأنه لن يؤدي إلا إلى منح الروس الوقت لتجديد قواتهم.
ويرى المسؤولون الأوكرانيون والغربيون أن زيلينسكي عالق إلى حد كبير. وتوقفت المساعدات من الولايات المتحدة، أهم داعم عسكري لأوكرانيا، منذ أشهر بسبب الجمهوريين في الكونجرس. ومن المتوقع أن تدخل الطائرات المقاتلة الحديثة التي تمت الموافقة عليها سابقًا – طائرة F-16 أمريكية الصنع – القتال في وقت لاحق من هذا العام – ولكن بكميات محدودة، مما يعني أنها لن تغير قواعد اللعبة. ولا تزال دول الناتو تمارس ضبط النفس في مساعداتها، وهو ما يتضح من الضجة الأخيرة بعد أن قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إنه لا ينبغي للدول الأوروبية أن تستبعد إرسال قوات.

واعتبرت الصحيفة أن الأمر الأكثر صعوبة بالنسبة لزيلينسكي هو إدارة توقعات بلاده. وقال دبلوماسي غربي في كييف إن التأييد له بين الأوكرانيين لا يزال مرتفعا، ولكن بعد عامين من الحرب والخسائر الفادحة، فإن التضامن يتلاشى.

وقال مسئول أوكراني كبير: الجميع يريد حلولاً سريعة، لكن الجميع أدركوا أنه لن تكون هناك حلول سريعة.

الصحف البريطانية
افتتاحية جارديان تنتقد بايدن: تحذيره لإسرائيل حول غزة متأخر وأقل من المطلوب


تحت عنوان "تحذير بايدن لإسرائيل بشأن غزة: متأخر وأقل من المطلوب"، علقت صحيفة "الجارديان" البريطانية فى افتتاحيتها على موقف الإدارة الأمريكية من الحرب الغشيمة المستمرة منذ ستة أشهر فى قطاع غزة، وقالت إن الرئيس الأمريكى جو بايدن عليه الضغط أكثر على إسرائيل.

وقالت الصحيفة إن الحرب الكارثية وصلت لنقطة غليان بعد قتل قوات الدفاع الإسرائيلية لسبعة من عمال الإغاثة الأجانب وسائقهم الفلسطيني مما ساهم في دفع الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وحلفاء أوروبيين آخرين إلى رسم الخط الذي كان ينبغي عليهم وضعه منذ فترة طويلة.  ودعا جو بايدن الخميس إلى وقف فوري لإطلاق النار وأخبر بنيامين نتنياهو، رئيس وزراء الاحتلال أن الدعم المستقبلي سيعتمد على اتخاذ إسرائيل خطوات لحماية المدنيين وعمال الإغاثة.

واعتبرت الافتتاحية أن هذه التحذيرات جاءت متأخرة للغاية بالنسبة لعشرات الآلاف من الفلسطينيين، معظمهم من النساء والأطفال. لكنهم يستطيعون الآن حماية الآخرين من الهجوم المستمر، والهجوم البري التهديدي في رفح، والمجاعة التي بدأت تتفاقم: تقول منظمة أوكسفام إن الناس في الشمال يستهلكون في المتوسط 245 سعرة حرارية فقط في اليوم. وفي مواجهة احتمال فرض عقوبات أو وقف صفقات الأسلحة، وافقت حكومة نتنياهو الحربية على فتح معبر إيريز والاستخدام المؤقت لميناء أسدود في جنوب إسرائيل. ولكن كما قال وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، فإن "الاختبار الحقيقي هو النتائج". وتريد حكومة الولايات المتحدة رؤيتها في غضون أيام.

وأضافت الافتتاحية أنه يجب أن يقابل زيادة كبيرة في حجم المساعدات انخفاض كبير في عدد الضحايا.

وقالت: لم يسلط مقتل طاقم المطبخ المركزي العالمي الضوء على الوضع الكارثي في غزة فحسب، بل سلط الضوء أيضًا على سلوك جيش الاحتلال الإسرائيلي في الحرب. ورغم طرد اثنين من كبار الضباط بسبب "الخطأ الفادح"، لكن هذه الوفيات لم تكن حالة شاذة؛ لقد سلطوا الضوء على خواء مزاعم الاحتلال بشأن تقليل الخسائر في صفوف المدنيين. وقد أصبح ذلك أكثر وضوحًا في شهادة مسئولي المخابرات حول استخدام الذكاء الاصطناعي لتحديد الأهداف والقواعد "المتساهلة للغاية" بشأن عدد الشهداء المدنيين المسموح به.

 

إضرابات السكك الحديدية مستمرة فى بريطانيا..تعليق معظم الخدمات واضطراب الحركة


قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إنه طُلب من ركاب السكك الحديدية في جميع أنحاء بريطانيا العظمى التحقق قبل سفرهم، مع دخول إضرابات سائقى القطارات لليوم الثاني وتعليق معظم خدمات ست شركات تعمل على خطوط رئيسية.

وأوضحت الصحيفة أن الإجراء  الصناعي الذي اتخذته نقابة السائقين آسليف، سيعني أن الموظفين العاملين في 6 شركات سينظمون إضرابًا لمدة 24 ساعة يوم السبت.

وأشارت الصحيفة إلى أن الرحلات سيتم تشغيلها بجدول زمنى مخفض بشكل كبير، وحذرت الشركات الست أيضًا من أن الإضراب الصناعي يوم السبت قد يؤثر على الخدمات يوم الأحد.

وقالت شركة LNER، التي تدير القطارات على الخط الرئيسي للساحل الشرقي، إنها ستشغل 35 خدمة بين لندن وإدنبره وويست يوركشاير يوم السبت، أي حوالي 25% من جدولها الزمني المعتاد.

وقالت شركة جريت ويسترن، التي تدير خدمات من لندن بادينجتون إلى جنوب غرب إنجلترا وجنوب ويلز، إنها ستقدم "خدمة محدودة للغاية" على بعض الطرق، مع نافذة تشغيل مخفضة من الساعة 7 صباحًا حتى 7 مساءً. سيتم أيضًا تشغيل قطار هيثرو السريع بوتيرة منخفضة، كل 30 دقيقة، بدلاً من 15 دقيقة المعتادة.

لم يشارك سائقو القطارات في اسكتلندا وويلز في الإضراب، ولكن من المتوقع أن تتعطل خدمات السكك الحديدية عبر الحدود.

وتتزامن هذه الإضرابات مع حظر العمل الإضافي الذي فرضته نقابة آسليف على جميع المشغلين، والذي بدأ يوم الخميس وسيستمر حتى يوم السبت، ومن المقرر تنفيذ إضراب آخر يومي الاثنين والثلاثاء. ومن المتوقع أن يزيد الحظر من احتمالية الإلغاء والتعطيل خلال مهلة قصيرة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة