حكاية أول دورة ألعاب أولمبية حديثة بعد حظرها طوال 1500 عام

السبت، 06 أبريل 2024 10:00 م
حكاية أول دورة ألعاب أولمبية حديثة بعد حظرها طوال 1500 عام الألعاب الأولمبية
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى 6 أبريل 1896، ولدت الألعاب الأولمبية من جديد في أثينا بعد 1500 عام من حظرها من قبل الإمبراطور الروماني ثيودوسيوس الأول.

افتتحت دورة الألعاب الأولمبية في أثينا، الملك جورجيوس الأول ملك اليونان، وتم استقبل 60 ألف متفرج, وتم جمع رياضيين من 13 دولة في المنافسة الدولية.

ووفقًا لما ذكره موقع هيستوري، أقيمت أول دورة ألعاب أولمبية مسجلة في أولمبيا في مدينة إليس اليونانية عام 776 قبل الميلاد.

وكانت الألعاب الأولمبية القديمة،  تقام كل أربع سنوات، وفي خلال دورة الالعاب كان يقام مهرجان ديني لتكريم الإله اليوناني زيوس.

في القرن الثامن قبل الميلاد، جاء المتسابقون من اثنتي عشرة مدينة يونانية أو أكثر، وبحلول القرن الخامس قبل الميلاد، جاء المتسابقون من  100 مدينة من جميع أنحاء الإمبراطورية اليونانية، في البداية، اقتصرت المنافسة الأولمبية على سباقات القدم، ولكن فيما بعد تم إضافة عدد من الالعاب الرياضية الاخري ، بما في ذلك المصارعة، والملاكمة، وسباق الخيل والعربات، والمسابقات العسكرية.

ومع صعود روما، تراجعت الألعاب الأولمبية، وفي عام 393 م، ألغى الإمبراطور الروماني ثيودوسيوس الأول، الألعاب كجزء من جهوده لقمع الوثنية في الإمبراطورية الرومانية.

مع عصر النهضة، بدأت أوروبا انبهارًا طويلًا بالثقافة اليونانية القديمة، وفي القرنين الثامن عشر والتاسع عشر، نظمت بعض الدول مهرجانات رياضية وفلكلورية غير رسمية تحمل اسم "الألعاب الأولمبية"،  وتم تشكيل اللجنة الأولمبية الدولية (IOC)، وتم التخطيط للألعاب الأولى لعام 1896 في أثينا، عاصمة اليونان.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة