مركز المناخ: انخفاض الحرارة طوال أسبوع عيد الفطر.. أمطار خفيفة على شمال الدلتا والوجه البحرى الإثنين.. والعظمى تصل 24 شمالًا و 30 جنوبًا.. وسرعة الرياح بين 30 – 40 كم.. والملابس ربيعية نهارا شتوية خفيفة ليلا

السبت، 06 أبريل 2024 08:00 ص
مركز المناخ: انخفاض الحرارة طوال أسبوع عيد الفطر.. أمطار خفيفة على شمال الدلتا والوجه البحرى الإثنين.. والعظمى تصل 24 شمالًا و 30 جنوبًا.. وسرعة الرياح بين 30 – 40 كم.. والملابس ربيعية نهارا شتوية خفيفة ليلا درجات الحرارة
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سيطرت الأيام الماضية على الأجواء كتلة دافئة شملت كافة أنحاء الجمهورية تقريباً مع انعدام فرصة تساقط الامطار وارتفاع درجات الحرارة فوق المعدلات، لكن وفقًا لتوقعات مركز معلومات المناخ بوزارة الزراعة واستصلاح الاراضى أنه بداية من غدًا الجمعة سيضعف سيطرة الكتلة الدافئة / الحارة و تبدأ الحرارة في الانخفاض شمالاً ثم على كل الجمهورية تدريجياً بداية من السبت و طوال أسبوع عيد الفطر.

وأوضح الدكتور محمد على فهيم رئيس مركز المناخ أن هناك انخفاضات متتالية في الحرارة على كافة الانحاء لتكون حول 24 °م شمالاً وحول 30 °م جنوباً نهاراً و انخفاض أيضاً في حرارة الليل لتكون الحرارة الصغرى بين 13 إلى 17 °م و لن تنخفض أقل من هذا المعدل مثل السنوات الماضية.

وأضاف فهيم أن هناك نشاط واضح للرياح طوال أيام أسبوع العيد لتكون سرعة الرياح بين 30 – 40 كم / ساعة و تزيد الهبات بعد الظهر واخر النهار وبالليل يزيد الإحساس بانخفاض الحرارة .

وأوضح فهيم أن هناك تشكل للشبورة المائية صباحا على كتير من مناطق الوجه البحري وشمال الجمهورية و متوقع امطار خفيفة الى متوسطة ومتقطعة على مناطق من شمال الدلتا والوجه البحري وسيناء يوم الاثنين .

أوضح رئيس مركز معلومات المناخ أن طبيعة اللبس في عيد الفطر تكون "ربيعى" نهاراً و" شتوى "خفيف ليلًا مشيرًا الى أن الطقس مائل للبرودة ليلًا وبالتالى يستدعى ارتداء جاكت خفيف او قطعة أخرى تحت الملابس الخارجية ليلاً وفي الصباح الباكر .

وبالنسبة للمزارعين حذر فهيم من رى القمح تماماً  خلال أيام الجمعة والسبت والأحد والاثنين والثلاثاء في كل المحافظات والري من بعد الساعة 8 – 9 مساءاً  أيام الأربعاء والخميس والجمعة لمحافظات الوجه البحري وشمال الصعيد " حتى المنيا واسيوط"و  في محافظات الصعيد "سوهاج – قنا – الأقصر – اسوان " أيام الخميس والجمعة .

وبالنسبة لأشجار الفاكهة كانت الأيام الماضية مرتفعة الحرارة و إيجابية لكل أشجار حيث دفعتها الأشجار لاستكمال التزهير والدخول في الاخصاب والعقد بدون مشاكل .

ومع انخفاض الحرارة في أسبوع العيد لابد من الحفاظ على استمرار سريان العصارة وهو حتمي وضروري  وده عشان ميحصلشي مشاكل في امداد عناصر هامة هذه الفترة ( كالسيوم – بورون – زنك – مولبيدنيوم ) وهي عناصر هامة لمرحلة التلقيح والاخصاب وتثبيت العقد لانها مسئولة عن اوكسينات المرحلة من خلال ضبط الري قدر الإمكان بحيث اقرب الفترة بين الريات واقلل كميات المياه مع أهمية إضافة الفولفيك ونترات الماغنسيوم والبوتاسيوم فوسفيت وهي مركبات استقرار الامتصاص وعدم ارتباكه في هذه الفترة الهامة.

وأوضح فهيم أنه بعد الأيام الدافئة والحارة حدث زيادة في تعداد الحشرات الثاقبة الماصة خاصة تربس المانجو والموالح والبصل والاكاروسات وأمراض الندوات والتبقعات والبياض وغيرها على المحاصيل ويجب الوقاية والمكافحة  من المستجدات " امراض بداية الموسم بياض دقيقي ولفحات ازهار وانثراكنوز واعفان جذور  ".

ومع انخفاض الحرارة "النسبي" ليلاً لابد من نعويض تعطيل إمدادات الفسفور والكالسيوم  للمحاصيل الصيفية حديثة الزراعة "ذرة - سمسم – قطن – صويا " من خلال إضافة حامض فسفوريك مع الري " 10 لتر للغمر و 3-4 لتر للتنقيط "  او إضافة عالي فسفور مع بوتاسيوم فوسفيت رشاً ( 6 سم / لتر).

وأوضح فهيم أن أجواء العيد إيجابية جداً لمرحلة اكتمال ملء الحبوب وبدايات النضج للمحاصيل الشتوية "القمح - الفول - الفاصوليا - البسلة الحبوب العطرية -  الحمص" ومن الممكن دعمها بمركبات البوتاسيوم والسيتوكينين لاسراع عملية الامتلاء والنضج قبل ارتفاعات الحرارة المتكررة.

أضاف فهيم أن الأجواء إيجابية للمحاصيل الأرضية "البطاطس - البنجر - البصل - الثوم" والتى تتطلب زيادة عمرها حوالى 10 أيام إضافية وحمايتها من أمراض الندوات والتبقعات فى حال كان الزرع متأخر.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة