من وحى مسلسل سر المسجد.. معنى "ما بين قبري ومنبري روضة من رياض الجنة"

السبت، 06 أبريل 2024 07:35 م
من وحى مسلسل سر المسجد.. معنى "ما بين قبري ومنبري روضة من رياض الجنة" سر المسجد
كتب محمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

خلال أحداث الحلقة 27 من مسلسل سر المسجد الذي تقدمه الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية ضمن الأعمال الموجهة للأطفال في موسم دراما رمضان 2024، تحدث الشيخ صلاح مع أبطال مسلسل سر المسجد سيف وياسين وشروق، عن المسجد النبوي وهو موجود في المدينة المنورة، والصلاة به خير من ألف صلاة في أي مسجد آخر ما عدا المسجد الحرام.

وأخبرهم الشيخ صلاح أن المسجد النبوي بناه سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بعد عام واحد هجري من هجرته من مكة إلى المدينة وبعد بناء مسجد قباء، وقد بناء بجانب بيته عليه الصلاة والسلام، ويضم جزء اسمه الروضة الشريفة، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما بيْنَ بَيْتي ومِنْبَرِي رَوْضَةٌ مِن رِيَاضِ الجَنَّةِ، ومِنْبَرِي علَى حَوْضِي"، رواه البخاري ومسلم.

وفي هذا الحديث يخبر النبي صلى الله عليه وسلم بشرف هذه البقعة المباركة التي تقع بين بيته الذي دفن فيه صلى الله عليه وسلم ومنبره صلى الله عليه وسلم في مسجده، وأنها روضة من رياض الجنة -والروضة: كل أرض ذات نبات وماء ورونق ونضارة- أي: في نزول الرحمة وحصول السعادة بما يحصل من ملازمة حلق الذكر والصلاة في هذا الموضع، لا سيما في عهده صلى الله عليه وسلم، فيكون تشبيها بغير أداة. أو المعنى: أن ذلك الموضع بعينه روضة من رياض الجنة حقيقة، وهو قطعة منها؛ كالحجر الأسود، فتنقل إليها يوم القيامة. ويؤيد هذا المعنى قوله في آخر الحديث: "ومنبري على حوضي"، أي: ويقع منبره الشريف على موضع حوضه المورود الذي يكرمه الله به يوم القيامة، أو أن له هناك منبرا على حوضه يدعو عليه الناس إليه، وفي الحديث: تفضيل المدينة، والترغيب في المقام بها.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة