أبرز أعمال الراحل مجيد طوبيا في ذكرى وفاته

الأحد، 07 أبريل 2024 02:00 م
أبرز أعمال الراحل مجيد طوبيا في ذكرى وفاته مجيد طوبيا
كتب محمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يحل اليوم ذكرى وفاة الكاتب الكبير أحد جيل الرواد في الرواية المصرية، الأديب الراحل مجيد طوبيا، إذ رحل عن عالمنا في مثل اليوم 7 أبريل عام 2022، عن عمر يناهز 84 عامًا، واستطعات أن يقدم أعمال ما زالت خالدة إلى يومنا هذا جسد من خلالها حالات المجتمع المصري رغم تمزيها بالغرابة والسخرية في نفس الوقت.

ولد الأديب الكبير الراحل مجيد طوبيا في  بمحافظة المنيا، وحاصل على درجة بكالوريوس في الرياضة والتربية من كلية المعلمين في القاهرة عام 1960، ودبلوم معهد السيناريو عام 1970، ودبلوم الدراسات العليا بالإخراج السينمائي من معهد السينما بالقاهرة عام 1972.

ألف الروائي الراحل الكبير مجيد طوبيا مجموعة كبيرة من المؤلفات ومن أبرز أعماله " : "غرف المصادفة الأرضية - تغريبة بنى حتحوت "ضمن قائمة أفضل 100 رواية عربية فى القرن العشرين" – الهؤلاء – الوليف – حنان - عذراء الغروب - دوائر عدم الإمكان - أبناء الصمت - حكاية ريم الجميلة".

ولم تقتصر أعمال الراحل مجيد طوبيا عند مجال الرواية فقط، فقد قدم في مجال القصة أيضًا: "فوستوك يصل إلى القمر - خمس جرائد لم تقرأ - الأيام التالية"، كما قدم أيضًا دراسة بعنوان "غرائب الملوك ودسائس البنوك" ورواية للأطفال تحمل اسم "مغامرات عجيبة، وحولت الكثير من أعماله إل شاشات السينما والمسلسلات الإذاعة المختلفة، بالإضافة إلى رصيده الكبير في كتالة الأعمال السينمائية التي حققت نجاحًا كبيرًا لتكون من علامات السينما المصرية.

وحصل الروائي الكبير مجيد طوبيا على وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى عام 1979، وجائزة الدولة التشجيعية في الآداب من المجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية في نفس العام، بالإضافة لجائزة الدولة التقديرية للآداب عام 2014.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة