مسلسل الحشاشين الحلقة 30 .. ماذا جاء فى كتاب المنقذ من الضلال للغزالى؟

الثلاثاء، 09 أبريل 2024 10:16 م
مسلسل الحشاشين الحلقة 30 .. ماذا جاء فى كتاب المنقذ من الضلال للغزالى؟ مسلسل الحشاشين
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت الحلقة 30 من مسلسل الحشاشين الذى يعرض على قناة dmc بالتزامن مع عرضه على منصة watch it  ظهور شخصية عبد القادر الجيلاني في مجلس علم له مع أتباعه يكلمهم عن الحق والضلال والباطنية، ثم ذكر كتاب المنقذ من الضلال لأبى حامد الغزالي.

يصور هذا الكتاب العقل البشري وهو يسعى في سبيل البحث عن الحقيقة فقد نظر على ضوء العقل، في المذاهب الرائجة في زمانه وهي أربعة: علم الكلام، والفلسفة، والباطنية، والصوفية.

ألف الغزالي المنقذ من الضلال بعد عودته من عزلته التي قضاها متنقلا بين الشام والقدس ومكة ويقع في المرحلة الثانية من حياة الغزالي، مرحلة النضج وتوضيح الخيارات النهائية.

وفى المنقذ من الضلال يذكر الغزالى أن سنه تجاوز الخمسين مما يحدد وضعه الكتاب أواخر عام 499 هـ وبدايات عام 500هـ في نيسابور، حين عاد إلى التدريس في نظاميتها لتبيان حقيقة النبوة أما دافع الغزالي إلى تأليف كتابه هذا وهدفه منه، وكما يبدو من مقدمته، أنه رسالة إلى أخ في الدين، يطلب فيها هذا الأخير من الغزالي أن يبث إليه "غاية العلوم وأسرارها وغائلة المذاهب وأغوارها، وأحكى لك ما قاسيته في استخلاص الحقائق بين اضطراب الفرق" وإذا كان ذلك هو الدافع الحقيقي، أو أن هناك دوافع أخرى، فإن الملاحظ أن الغزالي أراد من خلال منقذه أن يبين لنا مسار حياته الفكرية والروحية، وكيفية خروجه من الشك وصولا إلى خياراته النهائية في الحصول على نور اليقين، والتصديق النهائي.

مخطوط هذا الكتاب يعود نسخه إلى عامين فقط بعد وفاة الغزالي أي عام 507 هجرية وهي أقدم نسخ عثر عليها حتى الآن، وبالتالي فإنها ستكون أكثر دقة من غيرها وأقل ابتعاداً عن المصدر الأساسي، وما يمكن أن يكون قد دخل عليها من تحريفات مقصودة أو إسقاطات غير مقصودة.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة