مسلسل جودر الحلقة 15.. تعرف على أسطورة التنين فى الحضارات المختلفة

الثلاثاء، 09 أبريل 2024 08:38 م
مسلسل جودر الحلقة 15.. تعرف على أسطورة التنين فى الحضارات المختلفة جودر والتنين
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ظهر في الحلقة الخامسة عشرة من مسلسل جودر ألف ليلة وليلة، تنين لجودر "ياسر جلال" بعدما دخل إلى مكان كنز الحكيم الشمردل، فما  هو التنين وهل وجوده حقيقي؟

التنين الصيني هو كائن أسطوري في الأساطير والفلكلور الصيني، ففي الواقع ومنذ بداية الخلق، لم يعرف الإنسان من بين أي من المخلوقًات العظيمة، لا في الخيال ولا في الواقع الملموس، ما يمكن مقارنته بأفعى طائرة ضخمة ذات أسنان حادة تنفث النيران من بين فكيها؛ إنه وحش الوحوش، وأكثر الكائنات الأسطوريَّة قوة، والوهم الأكثر عالميّة الذي عرفته البشرية.

التنين فى الشرق


يعتبر التنين مخلوقًا شريرًا فى الغرب، لكنه فى الحضارات الشرقية قد يبدو مخلوقا طيبا، فقد تم العثور على التنين فى الأساطير فى الصين واليابان وكوريا، ويعتقد أنها مسئولة عن ظواهر الطقس المائية، وأهمها الأمطار اللازمة للزراعة.
ومن ناحية أخرى، يمكن للتنين الغاضب أن يتسبب فى كوارث طبيعية مثل الفيضانات والأعاصير والعواصف، وبالتالى كان من الضرورى إبقائها سعيدًا.

لذا نجد للتنين شعبية خاصة فى الصين، فالتنين ذو المخالب الخمسة كان رمزا لأباطرة الصين مع طائر العنقاء رمزا للإمبراطورة الصينية، وأزياء التنين التى يرتديها لناس أمر شائع فى المهرجانات الصينية.

التنين الصينى


تدمج أساطير التنانين اليابانية مع القصص المستوردة من الصين، وكوريا والهند. ومثل التنانين الآسيوية الأخرى، فإن التنانين اليابانية آلهة المياه المرتبطة بهطول الأمطار والمسطحات المائية، وتوصف عادة بأنها مخلوقات أفعوانية كبيرة، بدون أجنحة، ذات أقدام بمخالب.

وفي الأساطير الصينية ينظر إلى التنين على أنه قادر على التحكم في الرياح والأمطار والسيطرة على الخصوبة ومصادر المياه، لذلك يعتبر رمزا للوفرة والحصاد أيضا، علاوة على دلالته على قوة الإمبراطورية، وهو ما يمثل سلطة الحاكم وقوته.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة