الصحف العالمية اليوم: أكثر من 90 محاميا يطالبون بايدن بوقف توريد الأسلحة لإسرائيل.. أوباما يتغزل في الحزب الجمهوري ويهاجم ترامب.. وصادق خان مرشح العمال لانتخابات عمدة لندن يتفوق على مرشحة المحافظين

الأربعاء، 01 مايو 2024 02:00 م
الصحف العالمية اليوم: أكثر من 90 محاميا يطالبون بايدن بوقف توريد الأسلحة لإسرائيل.. أوباما يتغزل في الحزب الجمهوري ويهاجم ترامب.. وصادق خان مرشح العمال لانتخابات عمدة لندن يتفوق على مرشحة المحافظين جو بايدن
كتبت رباب فتحى و نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية اليوم عدد من القضايا أبرزها مطالبة 90 محامي يطالبون بايدن بوقف توريد الأسلحة لإسرائيل وتغزل أوباما فى الحزب الجمهورى.


الصحف الأمريكية
اكثر من 90 محامي يطالبون بايدن بوقف توريد الأسلحة لإسرائيل

دعا تحالف من المحاميين الدوليين والمحليين في الولايات المتحدة منهم 20 علي الأقل يعملون في إدارة بايدن الرئيس الأمريكي لوقف المساعدات العسكرية لإسرائيل بحجة ان افعالها في غزة لا تتوافق مع القانون الإنساني الأمريكي والدولي.

وفقا لمجلة بوليتكو، يخطط التحالف لإرسال خطاب يجادلون فيه قضيتهم إلى المدعي العام ميريك جارلاند ومستشاري العموم عبر الإدارة في الأيام المقبلة. وفي الرسالة، التي حصلت عليها المجلة، يؤكد المحامون أن إسرائيل انتهكت على القوانين الأمريكية بما في ذلك قانون مراقبة تصدير الأسلحة وقوانين ليهي بالإضافة إلى اتفاقيات جنيف التي تحظر الهجمات غير المتناسبة على السكان المدنيين.

وتضم المجموعة التي صاغت الرسالة محامين حاليين من وزارة الأمن الداخلي ووزارة الخارجية وبينما لا تزال الرسالة متداولة للتوقيع عليها، فقد وقع حتى الآن أكثر من 90 محامي، بما في ذلك من وزارات العدل والعمل والطاقة، إلى جانب محامين في المفوضية الأوروبية وفي القطاع الخاص.

تعتبر المذكرة هي احدث علامة على المعارضة داخل إدارة بايدن بشأن سياساته تجاه إسرائيل كما يأتي ذلك في وقت مهم قبل أسبوع من الموعد النهائي الذي يواجه فيه البيت الأبيض يوم 8 مايو ليؤكد للكونجرس أن الأعمال العسكرية لحليفه، والتي تشمل الأسلحة التي توفرها الولايات المتحدة، تلتزم بالقانون الأمريكي أو الدولي.

وفي وقت سابق خلال الأسبوع الجاري ، ابلغ كبار المسئولين الأمريكيين وزير الخارجية انتوني بلينكن في مذكرة داخلية أنهم يشكون في مصداقية الضمانات الإسرائيلية بشأن استخدام الأسلحة المقدمة من الولايات المتحدة بما يتماشى مع القانون الدولي.

وفي فبراير وقع أكثر من 800 مسؤول في الولايات المتحدة وخارجها على خطاب معارضة مفتوح بشأن دعم حكومتهم للحرب الإسرائيلية في غزة.

وجاء في الرسالة نقلاً عن استطلاعات رأي تظهر أن معظم مؤيدي بايدن يريدون فرض حظر على الأسلحة أن القانون واضح ويتوافق مع غالبية الأمريكيين الذين يعتقدون أنه يجب على الولايات المتحدة وقف شحنات الأسلحة إلى إسرائيل حتى توقف عمليتها العسكرية في غزة.

بالإضافة إلى ذلك، تدعو الرسالة وزارة العدل إلى التحقيق فيما إذا كان أي مواطن أمريكي يخدم في الجيش الإسرائيلي قد ارتكب جرائم حرب يمكن مقاضاتها بموجب القانون الأمريكي.

أوباما يتغزل في الحزب الجمهوري .. ويهاجم ترامب: ليس لديه ثقل في نيويورك

انتقد الرئيس الأمريكي الأسبق باراك أوباما الرئيس السابق ترامب في مقطع صوتي جديد، وقال أوباما انه لا يعتبر ترامب رجل جاد في مدينة نيويورك او لديه ثقل هناك، وأشارت صحيفة ذا هيل الى ان ترامب بالفعل امضي معظم وقته قبل البيت الأبيض في نيويورك حيث اشتهر وازدهرت اعماله.

سُئل أوباما عما إذا كان متفاجئًا من السرعة التي تم بها تخفيف الحماية والعاطفة للديمقراطية في السنوات الأخيرة. ورد بالإشارة إلى أن هذا الاتجاه بدأ خلال فترة وجود الرئيس السابق كلينتون في البيت الأبيض قبل أن يتسارع خلال فترة رئاسته.

وقال : لقد فوجئت بعدم وجود حواجز حماية داخل الحزب الجمهوري. ترامب لم يفاجئني قبل أن يوجه سهامه نحو ترامب وتابع : أعني أنه يأتي من نيويورك. لا يوجد أحد في نيويورك يتعامل معه أو يقرضه المال. وأضاف: إنه لا يعتبر رجلاً جادًا هنا

ومضى أوباما في شرح كيف يعتقد أن المزيد من الجمهوريين سيقولون إن بعض سلوكيات ترامب تجاوزت الحدود، وقال : فوجئت بانتخابه، لكنني لم أتفاجأ من حيث سلوكه لقد توقعت، وأظن أن بيل كلينتون وجو بايدن، يتفقان مع هذا، أنه سيكون هناك بعض الأشخاص في الحزب الجمهوري الذين سيقولون، لا .. لا يمكنك الذهاب إلى هذا الحد. لا يمكنك البدء في الإشادة ببوتين والقول إن ذكائه أفضل من وكالات الاستخبارات الأمريكية.

يخوض ترامب حاليًا عددًا من المعارك القانونية، بما في ذلك اثنتان خارج نيويورك، وسيقضي معظم الأسابيع القليلة المقبلة جالسا في قاعة محكمة مانهاتن لمحاكمة المدفوعات المالية لممثل الأفلام الإباحية السابقة ستورمي دانيالز والمعروفة إعلاميا بأموال الصمت حيث وجهت اليه 34 تهمة تتعلق بتزوير سجلات الاعمال

وقد انتقد ترامب مسقط رأسه في مدينة نيويورك في السنوات الأخيرة، على الرغم من أن المدينة هي المكان الذي نما فيه أعماله لأول مرة وازدادت شهرته. وقام فيما بعد بتغيير إقامته من نيويورك إلى فلوريدا في عام 2019.

بعد نيويورك تايمز.. 8 صحف أمريكية تقاضي CHAT GPT بتهمة انتهاك حقوق النشر\

رفعت مجموعة من ثمانية صحف أمريكية دعوى قضائية ضد شركتي Open AI ومايكروسوفت ، صانعي ChatGPT، زاعمه أن شركات التكنولوجيا تختلس الملايين من المقالات الإخبارية المحمية بحقوق الطبع والنشر دون إذن أو دفع لتدريب روبوتات الدردشة الخاصة بالذكاء الاصطناعي.

ووفقا لأسوشيتد برس ، رفعت صحف نيويورك ديلي نيوز وشيكاغو تريبيون ودنفر بوست وصحف أخرى الدعوى يوم الثلاثاء أمام محكمة فيدرالية في نيويورك.

وجاء في بيان للمحرر التنفيذي لمجموعة ميديا نيوز وتريبيون للنشر فرانك باين: لقد أنفقنا مليارات الدولارات على جمع المعلومات ونشر الأخبار في منشوراتنا، ولا يمكننا السماح لـ OpenAI وMicrosoft بتوسيع قواعد اللعب الخاصة بشركات التكنولوجيا الكبرى لسرقة عملنا لبناء أعمالهم الخاصة على حسابنا.

والصحف الأخرى التي تشكل جزءًا من الدعوى القضائية هي Mercury News التابعة لمجموعة MediaNews، وOrange County Register، وSt. Paul Pioneer-Press، وOrlando Sentinel التابعة لـ Tribune Publishing وSouth Florida Sun Sentinel. جميع الصحف مملوكة لشركة Alden Global Capital.

ورفضت مايكروسوفت التعليق وقالت OpenAI في بيان إنها تهتم بدعم المؤسسات الإخبارية وقالت: على الرغم من أننا لم نكن على علم سابقًا بمخاوف Alden Global Capital، إلا أننا نشارك بنشاط في شراكات ومحادثات بناءة مع العديد من المؤسسات الإخبارية حول العالم لاستكشاف الفرص ومناقشة أي مخاوف وتقديم الحلول.

هذه الدعوى هي الأحدث المرفوعة ضد OpenAI وMicrosoft أمام المحكمة الفيدرالية في مانهاتن، حيث تواجه الشركتان بالفعل سلسلة من الدعاوى القضائية الأخرى المتعلقة بحقوق الطبع والنشر من صحيفة نيويورك تايمز ووسائل الإعلام الأخرى والمؤلفين الأكثر مبيعًا مثل جون جريشام وجودي بيكولت وجورج آر آر. مارتن. وتواجه الشركات أيضًا مجموعة أخرى من الدعاوى القضائية في المحكمة الفيدرالية في سان فرانسيسكو.

جادلت شركات التكنولوجيا بأن الحصول على مجموعات كبيرة من محتوى الإنترنت المتاح للعامة لتدريب أنظمة الذكاء الاصطناعي الخاصة بها أمر محمي بموجب مبدأ الاستخدام العادل في قانون حقوق الطبع والنشر الأمريكي. وفي بعض الحالات، نجحوا في تجنب التحديات القانونية المحتملة من خلال الدفع للمؤسسات مقابل هذا المحتوى.


إذن قضائي يمنح ترامب فرصة حضور حفل تخرج ابنه رغم جلسة الممثلة الاباحية

منح القاضي الذي يرأس محاكمة نيويورك ضد ترامب في مانهاتن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب الإذن لحضور حفل تخرج ابنه من المدرسة الثانوية في فلوريدا الشهر المقبل وقال القاضي خوان ميرشان للمحكمة بمناسبة موعد تخرج بارون ترامب: لا أعتقد أن تاريخ 17 مايو يمثل مشكلة

سعى ترامب لأسابيع لحضور حفل تخرج ابنه من المدرسة الثانوية في 17 مايو، لكن القرار بشأن هذه المسألة ظل طي النسيان حتى يوم الثلاثاء، حيث توقع ترامب في وقت سابق من هذا الشهر أنه سيتم حرمانه من مغادرة مانهاتن لحضور الحدث.

قال ترامب في وقت سابق من الشهر في بداية المحاكمة : بارون طالب عظيم وهو فخور جدًا بحقيقة أنه أبلى بلاءً حسنًا وكان يتطلع لسنوات إلى تخرجه مع والدته وأبيه هناك، ويبدو أن القاضي لن يسمح لي بالذهاب الى هناك .. انها عملية احتيال

ووفقا لفوكس نيوز، من غير الواضح ما إذا كانت إجراءات المحاكمة ستتوقف في 17 مايو أو ما إذا كان ترامب ببساطة سيتغيب عن قاعة المحكمة في ذلك اليوم الذي يصادف الجمعة.

وفي تصريحات أمام المحكمة صباح الثلاثاء، دعا ترامب ميرشان إلى تنحية نفسه، واصفا القضية بأنها خدعة يشرف عليها قاضي وصفه بانه متضارب بشدة.

وقال ترامب خارج قاعة المحكمة امس الثلاثاء: هذه خدعة. فهذا القاضي متنازع. بشكل سيء، متعارض بشكل سيء. لم أر قط قاضيا متضاربا إلى هذا الحد ولا يصدر لنا أي أحكام تقريبا لقد أخرجوني من مسار الحملة الانتخابية. لكن الخبر السار هو أن أرقام استطلاعاتي هي الأعلى على الإطلاق. لذلك يجب نشر الخبر والجميع يعلم أن هذه المحاكمة عملية احتيال. يجب أن يتنحى القاضي اليوم.

سبق أن انتقد ترامب ميرشان على Truth Social الشهر الماضي، عندما دعا القاضي إلى التنحي واستشهد بابنة ميرشان وعملها كمستشارة سياسية للسياسيين الديمقراطيين.

الصحف البريطانية
استطلاع: صادق خان مرشح العمال لانتخابات عمدة لندن يتفوق على مرشحة المحافظين

أظهر استطلاع للرأي أن عمدة لندن صادق خان، مرشح حزب العمال فى انتخابات عمدة لندن يتقدم بفارق 22 نقطة على سوزان هول من حزب المحافظين، وفقا لصحيفة "الجارديان" البريطانية.

وكان صادق خان، عمدة لندن من حزب العمال الذي يترشح لولاية ثالثة في منصبه ، يجادل بأنه معرض لخطر الخسارة أمام خصمه المحافظ، اليمينية سوزان هول. وادعى الأسبوع الماضي أن المسابقة ستكون "سباقًا متقاربًا بين حصانين".
واعتبرت الصحيفة أن هناك أسباب وجيهة وراء قوله هذا؛ إذا اعتقد الناخبون أن مرشحهم سيفوز، فمن غير المرجح أن يشاركوا، ومنذ عام 2021، غيرت الحكومة القواعد الانتخابية مما قد يضر بحزب العمال.

ووفقا لأحدث استطلاع أجرته مؤسسة يوجوف، لا تبدو المنافسة قريبة على الإطلاق. ويشير الاستطلاع إلى أن خان في طريقه للفوز بفارق يزيد عن 20 نقطة.

وفي تقييمه لموقع يوجوف، يقول ماثيو سميث إن خان في طريقه للفوز بسخاء على الرغم من أن نصف سكان لندن تقريبًا يعتقدون أنه يقوم بعمل سيء.

يقول سميث: في حين يبدو فوز صادق خان مؤكدًا، إلا أنه لا يحظى بشعبية بشكل عام، حيث كان لدى 46% وجهة نظر سلبية لرئيس البلدية مقابل 38% لديهم وجهة نظر إيجابية. وينقسم سكان لندن حول سجله حتى الآن، حيث قال 41% إنه قام بعمل جيد، بينما قال 45% إنه قام بعمل سيئ.

وكان قال خبير الاستطلاعات، السير جون كيرتس إن حزب العمال البريطانى لديه فرصة بنسبة 99 في المائة للفوز في الانتخابات البريطانية العامة المقبلة، وهو ما يمثل ضربة موجعة لحزب المحافظين تحت قيادة ريشى سوناك، رئيس وزراء بريطانيا.

وقال خبير الاستطلاعات إن قدرة المحافظين على تغيير فرصهم ضئيلة، وأضاف أن "حزب العمال سيكون في وضع أقوى بكثير للتفاوض على حكومة أقلية من المحافظين لأنه، بصرف النظر عن الحزب الديمقراطي الاتحادى، فإن المحافظون ليس لديهم أصدقاء في مجلس العموم."


القبض على صبى 17 عاما بعد طعن 3 أشخاص فى مدرسة فى شيفيلد ببريطانيا

ألقي القبض على صبي يبلغ من العمر 17 عامًا للاشتباه في محاولته القتل بعد طعن ثلاثة أشخاص في مدرسة في شيفيلد، وفقا لصحيفة "تليجراف" البريطانية.

وقالت شرطة جنوب يوركشاير إن الضباط استجابوا لبلاغات عن حادث يتعلق بأداة حادة في أكاديمية بيرلي في حوالي الساعة 8.50 صباحًا.

وأصيب شخصان بالغان بجروح طفيفة بينما تم فحص طفل أيضًا بعد تعرضه للاعتداء.

ولا يزال الصبي البالغ من العمر 17 عامًا محتجزًا لدى الشرطة.

وقال متحدث باسم شرطة جنوب يوركشاير إنه تم القبض على صبي يبلغ من العمر 17 عامًا للاشتباه في محاولته القتل، كما عولج شخصان بالغان من إصابات طفيفة.

كما تم تقييم طفل بعد تعرضه للاعتداء المزعوم.

وقال المتحدث: "تم القبض على صبي يبلغ من العمر 17 عامًا للاشتباه في محاولته القتل ولا يزال رهن الاحتجاز لدى الشرطة. ستبقى الشرطة في مكان الحادث طوال اليوم لتقديم الضمانات لمن هم في المدرسة والمجتمع المحلي. سنقدم المزيد من التحديثات عندما نستطيع ذلك."

وأوضحت الصحيفة أن أكاديمية بيرلي هي مدرسة ثانوية مختلطة تقع جنوب شيفيلد وتضم حوالي 1200 تلميذ.

ولم يكن من الواضح ما إذا كان الحادث المزعوم يتعلق بسكين، حيث قالت الشرطة إنها استجابت لبلاغات عن شخص مسلح بـ "أداة حادة".

وقتل صبى يبلغ من العمر 13 عامًا فى هجوم محطة مترو هينو أمس الثلاثاء وألقى القبض على رجل يحمل سيفا هاجم عددا من الأفراد واثنين من رجال الشرطة.

وكتب وزير الداخلية على موقع X: "سيكون هذا وقتًا صعبًا للغاية بالنسبة للمجتمع المحلى وأفكارى تظل مع جميع المتضررين".

كما تمنى لضابطى شرطة العاصمة المصابين فى الهجوم الشفاء العاجل.

وكتب كليفرلى: "لا يعرف ضباط الشرطة أبدًا ما الذى سيواجههم عندما يحضرون إلى العمل، ويجب الثناء عليهم لأنهم يعرضون أنفسهم للأذى من أجلنا".


وعلق ريشى سوناك، رئيس الوزراء البريطانى على الحادث قائلا "هذه حادثة مروعة. أفكارى مع المتضررين وعائلاتهم. أود أن أشكر خدمات الطوارئ على استجابتها المستمرة، وأشيد بالشجاعة غير العادية التى أظهرتها الشرطة فى مكان الحادث. مثل هذا العنف ليس له مكان فى شوارعنا".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة